العرب في بريطانيا | ما العلاقة بين الشخير أثناء النوم ومرض الزهايمر؟!

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

ما العلاقة بين الشخير أثناء النوم ومرض الزهايمر؟!

ما العلاقة بين الشخير أثناء النوم ومرض الزهايمر؟!
فريق التحرير August 7, 2023

في دراسة حديثة أجراها علماء البحث في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، اكتُشِف رابط محتمل يربط بين اضطرابات التنفس أثناء فترة النوم وتدهور صحة الدماغ.

الدراسة استهدفت 122 شخصًا تبلغ أعمارهم حوالي 69 عامًا، والذين لم تظهر لديهم أي مشاكل في الذاكرة بين الأعوام 2016 و 2020. وقُسِّمَ هؤلاء المشاركون إلى مجموعتين، حيث وجد أن 26 منهم يظهرون ترسبات أميلويد، وهي إشارة مبكرة لمرض الزهايمر، بينما كانت المجموعة الأخرى خالية من هذه الترسبات. خضع كل شخص في الدراسة لفحوصات دماغية متقدمة واختبارات تقييم.

بعد مرور فترة تقدر بـ21 شهرًا، أجرت اختبارات الذاكرة مرة أخرى على المشاركين. وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين كانت لديهم ترسبات أميلويد، كان لديهم ارتباط بين اضطرابات التنفس أثناء فترة النوم وتقلص حجم المخ. هذه النتائج تشير إلى أن هناك علاقة قوية تربط بين هذه الاضطرابات وتأثيراتها السلبية على صحة الدماغ.

من الجدير بالذكر أن الأميلويد هو بروتين يتواجد طبيعيًا في أجسامنا وأدمغتنا، ولكن في حالة مرض الزهايمر، يتجمع ويشكل ترسبات تؤدي إلى تلف الخلايا الدماغية وفقدان الذاكرة.

ما العلاقة بين الشخير أثناء النوم ومرض الزهايمر؟!

ما العلاقة بين الشخير أثناء النوم ومرض الزهايمر؟!
(أنسبلاش/ theyshane)

إن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب مزمن يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم، أكثر عرضة لتدهور صحة الدماغ. كما أن الدراسة التي نُشرت في مجلة “Neurology” أكدت أن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يكون لديهم حجم أقل في منطقة الفص المؤقت الوسطى من الدماغ، وهي المنطقة التي تلعب دورًا مهمًا في الذاكرة ومرض الزهايمر.

وتشير الباحثة الرئيسة للدراسة، الدكتورة جيرالدين روش، إلى أن الأشخاص الذين يظهرون ترسبات أميلويد – وهو بروتين مرتبط بمرض الزهايمر – ويعانون من انقطاعات تنفسية خلال النوم، يبدو أن لديهم تأثيرًا أكبر على حجم الدماغ مقارنةً بأولئك الذين ليس لديهم ترسبات أميلويد.

ما العلاقة بين الشخير أثناء النوم ومرض الزهايمر؟!
الدماغ (unsplash)

وتثير النتائج تساؤلات حول إمكانية علاج اضطرابات التنفس أثناء النوم لتحسين الإدراك والحفاظ على صحة الدماغ.

و أشار الدكتور راوخس، أحد الباحثين، إلى أن هذه النتائج تلقي الضوء على أهمية دراسة تأثيرات انقطاع التنفس على الصحة العقلية والمخ.

في النهاية، تعتبر هذه الدراسة خطوة مهمة نحو فهم أفضل للترابط بين اضطرابات التنفس وصحة الدماغ، وتوفر أُسسًا للبحث المستقبلي في مجال تطوير علاجات تستهدف تحسين الصحة العقلية والوقاية من أمراض مثل الزهايمر.

المصدر: ذا صن


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:39 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm