العرب في بريطانيا | هيئة الصحة الوطنية تقلص خدمات علاج السمنة في إن...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

هيئة الصحة الوطنية تقلص خدمات علاج السمنة في إنجلترا

هيئة الصحة الوطنية تقلص خدمات علاج السمنة في إنجلترا
محمد علي September 13, 2024

أعلنت هيئة خدمات الصحة البريطانية تقليص خدمات علاج السمنة في إنجلترا، ما سيحرم العديد من مرضى السمنة من إمكانية حجز مواعيد طبية.

ووفقًا لتحقيق أجرته مجلة طبية بريطانية، فإن تقليص الإنفاق على الخدمات العامة والطبية أثر كثيرًا على مرضى السمنة.

مرضى السمنة لا يحصلون على الرعاية الطبية المستحقة في إنجلترا

مريض سمنة
مريض سمنة (Unsplash)

وكشفت المعلومات الصادرة عن مكتب حرية المعلومات أن مرضى السمنة المقيمين في بعض المناطق لا يخضعون للعمليات الجراحية الخاصة بعلاج البدانة، علمًا أن جراحة البدانة تُعَد من أكثر العلاجات فعالية للسمنة.

وبهذا الشأن قالت طبيبة التغذية الدكتورة نيكولا هيسلهورست: “إن خدمات رعاية مرضى السمنة ليست كافية على الإطلاق، ولا بد من اتخاذ إجراءات جذرية؛ لتجنب ارتفاع تكاليف الرعاية الطبية لمرضى السمنة، في ظل تفاقم الفجوات الطبقية والاقتصادية بين المرضى، حيث يعيش الأطفال الفقراء أسلوب حياة غير صحي على الإطلاق”.

وتشير التقديرات إلى أن رعاية مرضى السمنة تكلف هيئة خدمات الصحة البريطانية نحو 6.5 مليار باوند سنويًّا، أضف إلى ذلك أن السمنة هي ثاني أكبر مسبب للسرطان بعد التدخين.

وتمول هيئة خدمات الصحة البريطانية مجالس الرعاية الصحية؛ لتوفير الطبابة لجميع السكان، لكن سياسات التقشف وخفض الإنفاق حرمت العديد من السكان من الرعاية الصحية المجانية، ما زاد الضغوط المالية المفروضة عليهم.

ونظرًا لأن السمنة لا تُعَد من الحالات المرضية الخطرة، فإن خدمات رعاية مرضى السمنة لا تحظى بنفس التمويل المخصص لعلاج الأمراض الخطرة.

ما الخدمات الطبية المقدمة لمرضى السمنة في إنجلترا؟

انتشار السمنة المفرطة في بريطانيا
انتشار السمنة المفرطة في بريطانيا

وكان نحو 24 مجلسًا محليًّا في إنجلترا قد خصصت عددًا من مجالس الرعاية الطبية للعناية بمرضى السمنة، وقدمت مجالس الرعاية الطبية هذه خدمات واستشارات طبية، مثل تلك المتعلقة بالنظام الغذائي، ونمط الحياة، ووصفات طبية للحصول على أدوية خفض الوزن (سيماجلوتيد)، إضافة إلى جراحات المعدة.

وتحدّث أكثر من ثلث مجالس الرعاية الطبية في إنجلترا عن فرض قيود جديدة، تحول دون تقديم خدمات رعاية مرضى السمنة من المستوى الثالث، ويُقصَد بالخدمات من المستوى الثالث فحص مرضى السمنة عن طريق فرق طبية متعددة التخصصات ووصف أدوية لإنقاص الوزن.

وقال ستة من مجالس الرعاية الطبية: إن خدمات علاج مرضى السمنة تقدم فقط للمرضى الجدد، في حين أشار سبعة مجالس أخرى إلى أنها تقتصر على تقديم بعض خدمات الرعاية الطبية لمرضى السمنة، وأكدت أربعة مجالس أخرى أنها لن تقدم خدمات رعاية مرضى السمنة من المستوى الثالث على الإطلاق.

توقف إجراء العمليات الجراحية لمرضى السمنة في بعض مراكز الرعاية الصحية

فرض قيود على الرعاية الطبية لمرضى السمنة في بريطانيا
فرض قيود على الرعاية الطبية لمرضى السمنة في بريطانيا

هذا وخلص تحقيق أعدته صحيفة الغارديان إلى أن خدمات رعاية مرضى السمنة من المستوى الرابع لم تَعُد متاحة على الإطلاق في العديد من المجالس الصحية، ومن هذه الخدمات إجراء جراحة البدانة وإنقاص الوزن التي لا تتوفر على الإطلاق في سبعة مجالس للرعاية الصحية.

وتعليقًا على ذلك، قال جون وايلدينج أستاذ الطب في جامعة ليفربول: “أعتقد أن بعض الناس يتحيز -دون أن يشعر- لمرضى السمنة، ويحمّلهم مسؤولية حالتهم الصحية، ويطالبهم باتباع نظام غذائي معين لفقدان الوزن، لكننا نعلم أن هناك العديد من الأسباب وراء السمنة، من بينها العوامل الوراثية وعوامل أخرى أكثر تعقيدًا”.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:02 am, Sep 19, 2024
temperature icon 16°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1026 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm