العرب في بريطانيا | السفير الروسي يزعم امتلاكه أدلة بشأن تورط بريطا...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

السفير الروسي يزعم امتلاكه أدلة بشأن تورط بريطانيا بتفجير سفن حربية روسية

السفير الروسي يزعم امتلاكه أدلة بشأن تورط بريطانيا بتفجير خط الغاز نوردستريم
فريق التحرير November 4, 2022

قال السفير الروسي لدى المملكة المتحدة أندريه كيلين لشبكة سكاي نيوز: “إن بريطانيا كان لها دور في الهجوم على السفن الحربية الروسية”.

 

في مقابلة مع شبكة “سكاي نيوز” زعم الدبلوماسي كيلين أن لديه دليلًا على تورط القوات الخاصة البريطانية في هجوم بطائرة أوكرانية مسيرة على الأسطول الروسي في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، وأوضح أنه “سلم الأدلة” إلى السفير البريطاني.

 

السفير الروسي.. بريطانيا تتدخل بالحرب في أوكرانيا

لا نقول في غزو روسيا لـ أوكرانيا : اللهمّ اضرب الظالمين بالظالمين (الأناضول)
سبق لروسيا تهديد بريطانيا بإجراءات انتقامية صارمة لتدخلها في الحرب على أوكرانيا (أناضول)

وعندما طُلِب من كيلين تقديم دليل على مزاعم روسيا، قال: “نحن نعلم تمامًا مشاركة متخصصين بريطانيين في إعداد وتنفيذ أعمال العنف ضد البنية التحتية الروسية والأسطول الروسي في البحر الأسود. نحن نعلم أن ذلك قد حصل”.

 

وبعد الضغط على كيلين للإدلاء بأدلة للجمهور على اتهام موسكو بأن الهجوم على الأسطول الروسي في البحر الأسود نُفذ بتوجيه وقيادة متخصصين في البحرية البريطانية، قال: إنه سلَّم الدليل إلى السفير البريطاني و”سيصبح علنيًّا قريبًا جدًّا”. وأضاف: “هذا أمر خطير؛ لأنه يصعّد الموقف. يمكن أن يدفعنا إلى خط اللاعودة، والعودة ممكنة دائمًا. لكن على كل حال، يجب أن نتجنب التصعيد. وهذا تحذير في الواقع من أن بريطانيا متورطة بشكل كبير جدًّا في هذا الصراع. ويعني ذلك أن الوضع أصبح أكثر خطورة”.

من جهة أخرى قالت الحكومة البريطانية: إن هذه المزاعم كاذبة، وتهدف إلى صرف الانتباه عن الإخفاقات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وقال متحدث باسم الحكومة: “في الأيام الأخيرة، وجهت روسيا مجموعة من المزاعم ضد المملكة المتحدة تستهدف بوضوح صرف الانتباه عن الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا، وخسائر روسيا في ساحة المعركة، وقصفها السكان المدنيين والبنية التحتية للطاقة دون أي اعتبار للقانون الدولي، والخسائر في الأرواح البريئة”.

 

وأضاف: “نحن لا نخطط للتعليق المستمر على هذه الادعاءات؛ فليس سرًّا أن المملكة المتحدة قد اتخذت زمام المبادرة بشكل علني في دعم أوكرانيا. وهذا مستمر منذ ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم عام 2014”.

 

لقد وصفت موسكو بريطانيا بأنها مجرد حطام غربي يحاول النيل من روسيا على وجه الخصوص. وقال الرئيس فلاديمير بوتين: إن المملكة المتحدة تخطط لتدمير روسيا ونهب مواردها الطبيعية الهائلة.

 

السفير الروسي ينفي استخدام موسكو لأسلحة نووية

اشتعال النيران بمحطة زابوريجيا‬ النووية في أوكرانيا‬ إثر قصف روسي لها
مخاوف مستمرة من استخدام روسيا للأسلحة النووية في أوكرانيا

وبعد أن اتهمت روسيا الغرب بـ”تشجيع الاستفزازات بأسلحة الدمار الشامل” نفى السفير الروسي في حديثه أن موسكو تستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا. وقال: “لا يمكن كسب الحرب النووية، ولا ينبغي خوضها أبدًا. ونحن لا نحيد عن موقفنا المبدئي بهذا الشأن”.

 

ولدى سؤال كيلين عما إذا كان بإمكان موسكو استخدام سلاح نووي تكتيكي في الصراع، أجاب قائلًا: “لا. العالم يعرف بكل تأكيد أن روسيا لن تستخدم سلاحًا نوويًّا تكتيكيًّا في الصراع الأوكراني”.

 

تعمل موسكو على تكثيف التلويح بالخطر النووي منذ غزوها أوكرانيا، وكان آخرها اتهام كييف بالتخطيط لاستخدام “قنبلة قذرة”، رغم أنها لم تقدم أدلة. ونفت كييف أن يكون لديها مثل هذه الخطة.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية: إنها تخشى أن تكون القوى النووية الخمس المعلنة “توشك على الإنزلاق الى صراع مسلح مباشر”.

 

وأضافت: “نحن مقتنعون جدًّا أنه في ظل الوضع الحالي المعقد والمضطرب والناجم عن أعمال غير مسؤولة وتفتقر الى اللياقة الدبلوماسية تستهدف تقويض أمننا القومي، فإن المهمة الأكثر إلحاحًا هي تجنب أي صدام عسكري للقوى النووية”.

 

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

بريطانيا تنفي مزاعم روسيا بتورطها في تفجير خط الغاز نوردستريم

الملايين في بريطانيا سيحصلون على دعم حكومي بمقدار 300 باوند هذا الأسبوع

بريطانيا لا تملك مخزونا كافيا من الغاز لتغطية حاجة المواطنين هذا الشتاء