العرب في بريطانيا | 3 أسباب ساهمت بتأخر حل أزمة الرعاية الاجتماعية ...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

3 أسباب ساهمت بتأخر حل أزمة الرعاية الاجتماعية في بريطانيا

3 أسباب ساهمت بتأخر حل أزمة الرعاية الاجتماعية في بريطانيا
فريق التحرير January 9, 2023

شهدت العقود الثلاثة الماضية محاولات عديدة لإصلاح منظومة الرعاية الاجتماعية، وكان لدى الجميع حلول مختلفة، إلا أن هذه الحلول باءت كلها بالفشل بطرق مختلفة. تعرف على أبرز ثلاثة أسباب أسهمت بتأخر حل الأزمة التي تعاني منها مؤسسة الرعاية الاجتماعية في بريطانيا.

1. عدم التوافق

الرعاية الاجتماعية في بريطانيا
ازدياد أعداد الأطفال الذين تأخذهم الرعاية الاجتماعية من ذويهم في بريطانيا (بيكسباي)

 

إصلاح الرعاية الاجتماعية أمر طويل الأجل ومكلف جدًّا ومهم في الوقت نفسه، لدرجة أن من المنطقي أن ترى السياسيين في البداية -بمختلف توجهاتهم- مصممين على تنفيذه. وكان هذا هو السبب وراء إصلاحات عام 2009 التي اقترحها وزير الصحة آنذاك آندي بورنهام.
ولكن هناك مشكلة أكبر؛ إذ إن الحزبَين الرئيسَين في بريطانيا يختلفان اختلافًا جوهريًّا بخصوص دور الدولة ودور الميزانية في حل هذه المشكلة، ولن يتفقوا أبدًا! وقد التزم حزب العمال وحزب المحافظين بتقديم نوع من الخدمة الصحية الوطنية في نهاية الحرب العالمية الثانية، لكنهما اختلفا بشدة في آلية عمل هذه الخدمة، حيث صوَّت المحافظون ضد التشريع الذي أنشأ هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ثم حدث الشيء نفسه مع الرعاية الاجتماعية ولكن بشكل أبطأ!

2. الحد الأقصى لتكاليف الرعاية

في عام 2011 اقترحت لجنة (Dilnot) حدًّا أقصى قدره 35 ألف باوند للقدر الذي يجب أن يدفعه الأشخاص مقابل الرعاية الاجتماعية الطويلة الأجل على مدار حياتهم. وحددت الحكومة الائتلافية هذا الحد الأقصى بـ72 ألف باوند، وقد أُرجِئ العمل بهذا مرارًا وتكرارًا منذ ذلك الحين؛ ويرجع ذلك جزئيًّا إلى أن السلطات المحلية لم تكن قادرة على تحمله.

وقد زعم بوريس جونسون أن لديه خطة “جاهزة” للرعاية الاجتماعية عندما أصبح رئيسًا للوزراء، لكنه تركها حبيسة الأدراج لعدة أشهر، في حين كان يتجادل مع وزراء الخزانة الذين شعروا بأنه يمكن إنفاق الأموال بشكل أفضل.

3. ما زلنا لا نُقدِّر كبار السن!

الرعاية الاجتماعية في بريطانيا
جدل كبير حول وضعية الرعاية الاجتماعية في بريطانيا للمسنين

 

أين يذهب السياسيون عندما يزورون المستشفى؟! من النادر أن يهتموا بأجنحة المسنين، ومن ثَمّ فالسبب في صعوبة إصلاح الرعاية الاجتماعية هو أننا لا نرغب حقًّا في التفكير فيما يحدث عندما نتقدم في العمر.

هذا ويعتقد بعض الناس أننا يجب أن نحذو حذو بلدان جنوب أوروبا، حيث من الطبيعي تمامًا أن يعود كبار السن للعيش مع أطفالهم، لكن لن يفكر أي سياسي بتنفيذ هذه الخطوة الكبرى؛ لأنها ستبدو مجرد محاضرة أخلاقية! لذا فمن الأسهل سَوْق الكلمات والعبارات ذات المغزى بشأن أهمية الإصلاح!

 

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضا

تحقيق يكشف تعرض أطفال تحت الرعاية الاجتماعية في بريطانيا للإساءة والاعتداء الجنسي

ازدياد أعداد الأطفال الذين تأخذهم الرعاية الاجتماعية من ذويهم في بريطانيا

الصحة البريطانية تدفع المرضى نحو العلاج في المستشفيات الخاصة