العرب في بريطانيا | الحكومة البريطانية تلجأ للقضاء لإيقاف إضراب قطا...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

الحكومة البريطانية تلجأ للقضاء لإيقاف إضراب قطاع التمريض

WhatsApp-Image-2023-04-25-a-06.50.05
فريق التحرير April 25, 2023

في آخر مستجدات قطاع الصحة في بريطانيا، قررت الحكومة البريطانية المضي قدمًا في الطعن قانونيًّا في إضراب الممرضين المقرر تنفيذه في نهاية هذا الأسبوع في إنجلترا.

وفي هذا السياق كشفت الكلية الملكية للتمريض (RCN) مساء الإثنين أن الحكومة تقدمت بطلب إلى المحكمة العليا في لندن؛ للحصول على حكم بأن الإضراب الذي سينفذه قطاع التمريض يوم الثلاثاء 2 مايو غير قانوني.

لجوء الحكومة البريطانية إلى القضاء لإيقاف إضراب الممرضين!

الحكومة البريطانية
الحكومة البريطانية تلجأ للقضاء لإيقاف إضراب الممرضين

لم يحاول وزير الصحة ستيف باركلي منع الإضراب المقرر أن يستمر يومين: من الساعة الثامنة مساء يوم الأحد 30 إبريل حتى الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء 2 مايو.

وبدلًا من ذلك، تقدم وزير الصحة بطلب الطعن في شرعية الإضراب إلى المحكمة العليا في لندن؛ لأن تفويض (RCN) القانوني للإضراب ينتهي في منتصف ليل الإثنين 1 مايو.

من جهة أخرى قالت الأمينة العامة لـ(RCN) بات كولين: إن “تهديد” الحكومة “خاطئ ولا يمكن الدفاع عنه”، مضيفة أن الطريقة الوحيدة للتعامل مع حكومة الاستقواء هي المواجهة حتى لو كانت في المحاكم!

وانتقدت كولين وزير الصحة؛ لنشره تشريعات صارمة مناهضة للنقابات العمالية في خطوة تعني أنه لا يمكن للممرضين الإضراب بشكل قانوني.

وعلى ضوء ذلك تعتزم النقابة الطعن في محاولة الحكومة اعتبار هذا الجزء من الإضراب -وهو الأول منذ فبراير- غير قانوني. ومن المقرر عقد جلسة استماع خلال الأيام القليلة المقبلة.

هذا وقالت كولين لأعضاء (RCN) في رسالة بريد إلكتروني: إن دائرة الإضراب ستنحسر إذا خسرت القضية.

ستيف باركلي
وزير الصحة ستيف باركلي

جدير بالذكر أن (RCN) دعت إلى إضراب نهاية هذا الأسبوع في وقت سابق من هذا الشهر، بعد رفضها عرض تحسين الأجور الذي طرحته الحكومة للفترة 2022-2023 و2023-2024، فمن بين 61 في المئة من أعضاء (RCN) الناخبين في إنجلترا، رفض 54 في المئة العرض الذي أيدته النقابة، وصوَّت 46 في المئة لقبوله.

من جهة أخرى تعرضت (RCN) لانتقادات؛ لرفضها منح (NHS) أي استثناءات أو إعفاءات من إضراب نهاية هذا الأسبوع لمجالات الرعاية الرئيسة، مثل قسم العاجل والعناية المركزة وخدمات الأمومة، مع أنها فعلت ذلك خلال الإضرابات الستة التي نفذتها في ديسمبر ويناير وفبراير.

هذا وتخطط (RCN) لإعادة الاقتراع الشهر المقبل؛ في محاولة للحصول على تفويض قانوني جديد؛ لتنفيذ سلسلة أخرى من الإضرابات، التي حذرت كولين من أنها قد تستمر حتى عيد الميلاد؛ سعيًا للحصول على عرض أفضل للأجور.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

‏إضراب قطاع التمريض قد يستمر حتى عيد الميلاد القادم!

الأطباء المبتدئون في بريطانيا قد يستمرون في الإضراب عامًا آخر

قائمة الإضرابات في بريطانيا لشهر مايو 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:11 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 60 %
Pressure 1013 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm