العرب في بريطانيا | الأطباء المبتدئون في بريطانيا قد يستمرون في الإ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

الأطباء المبتدئون في بريطانيا قد يستمرون في الإضراب عامًا آخر

الأطباء المبتدئون في بريطانيا يمضون قدمًا في الإضرابات
فريق التحرير April 12, 2023

من المتوقع أن ينفِّذ الأطباء المبتدئون في بريطانيا مزيدًا من الإضرابات التي قد تستمر عامًا آخر، في ظل خلافهم مع الحكومة البريطانية على مشكلة تدني الأجور.

وكان العديد من مسؤولي القطاع الطبي في بريطانيا قد أعربوا عن قلقهم المتزايد من تأثير الإضرابات على رعاية المرضى.

وبشارك الأطباء المبتدئون في بريطانيا في إضراب يستمر أسبوعًا كاملًا؛ للضغط على وزير الصحة من أجل زيادة الأجور بنسبة 35 في المئة.

الأطباء المبتدئون في بريطانيا يضربون عن العمل لأربعة أيام

إضرابات الأطباء في بريطانيا تسبب بإلغاء 350 ألف موعد طبي
إضرابات الأطباء في بريطانيا تسبب بإلغاء 350 ألف موعد طبي

وقد يشارك في الإضراب 61 ألفًا من الأطباء المبتدئين، في حين قد تشهد هيئة خدمات الصحة في بريطانيا أربعة أيام من الضغط الشديد؛ بسبب الإضراب الذي بدأ الساعة السابعة من صباح أمس الثلاثاء 11 نيسان/إبريل، ومن المتوقع أن يكون الإضراب الأشد تأثيرًا في تاريخ القطاع الطبي البريطاني منذ 75 عامًا.

وفي هذا السياق ناشد مديرو المستشفيات شركة (Acas) الاستشارية بالتوسط؛ لحل الخلاف بين الأطباء المبتدئين والحكومة البريطانية، في ظل مخاوف من تبعات الإضراب على المرضى، حيث أدت الإضرابات سابقًا إلى إلغاء نحو 350 ألف موعد طبي وعمل جراحي للمرضى المنتظرين.

وقد ساءت العلاقة بين الجمعية الطبية البريطانية ووزير الصحة ستيف باركلي، بعد أن طالب الأطباء المبتدئون بزيادة 35 في المئة؛ لرفع القدرة الشرائية للأجور التي انخفضت قيمتها الحقيقة بنحو 26.6 في المئة منذ عام 2008.

ويشعر الأطباء المبتدئون بخيبة أمل كبيرة تجاه تداعي الخدمات الصحية بسبب كثرة الضغط عليها.

ويوجد نقص كبير في عدد الفِرَق الطبية ونحو 130 ألف شاغر في بعض الأقسام، ومن بينها قسم الإسعاف.

وبهذا الشأن قال مصدر في الجمعية الطبية البريطانية: “يفكر الأطباء المبتدئون في تنفيذ إضرابات أشد تأثيرًا؛ للضغط على الحكومة من أجل التفاوض”.

وأضاف: “إذا لم تتحرك الحكومة لإنقاذ الموقف فقد تستمر الإضرابات أشهرًا أخرى، وربما لن تتوقف حتى موعد الانتخابات القادمة”.

وقال مسؤول آخر في الجمعية الطبية البريطانية: “إن خيار التصعيد والاستمرار بالإضراب ما زال مطروحًا على الطاولة، ويمتلك الأطباء المبتدئون كل ما يلزم للاستمرار في تنفيذ الإضرابات عامًا آخر”.

وقال مصدر آخر من الجمعية الطبية البريطانية: “إن الإضرابات القادمة قد تكون أطول زمنًا وأشد تأثيرًا إذا لم يتحرك وزير الصحة لإيجاد حل لمشكلة انخفاض الأجور. أعتقد أن الأطباء المبتدئين قد ينفِّذون إضرابًا يستمر خمسة أيام”.

هذا وستُقيّم اللجنة المسؤولة عن الأطباء المبتدئين في الجمعية الطبية البريطانية مدى استعداد الأطباء لتنفيذ إضراب يستمر خمسة أيام، وستُقدّر اللجنة الخسائر المادية التي ستلحق بالمشاركين. وكان الأطباء المبتدئون قد نفَّذوا إضرابًا استمر ثلاثة أيام الشهر الماضي.

وستدرس اللجنة المسؤولة مدى قدرة الأطباء الاستشاريين على دفع أجور الأطباء المبتدئين المشاركين في الإضراب.

وكانت لجنة الأطباء المبتدئين قد أبدت استعدادها في وقت سابق للتنازل عن بعض الشروط وخفض نسبة الزيادة المطلوبة البالغة 35 في المئة، وطلبت اللجنة من وزير الصحة أن يقدم عرضًا لزيادة الأجور وضمانات لتنفيذه، مقابل إلغاء الإضرابات وبدء المحادثات.

لكن وزير الصحة أكد أن لجنة الأطباء المبتدئين تمسكت بزيادة الأجور بنسبة 35 في المئة واعتبرته شرطًا أساسيًّا لإجراء المحادثات، وهو ما نفته الجمعية الطبية البريطانية.

وبهذا الخصوص رأى ماثيو تايلور المدير التنفيذي لنقابة هيئة خدمات الصحة البريطانية أن تتدخل شركة (Acas) الاستشارية؛ من أجل تحريك المفاوضات مرة أخرى بين وزير الصحة والجمعية الطبية البريطانية.

وأضاف: “يمكن لشركة الاستشارات والتوظيف أن توفر أرضية للتفاوض، ولا سيما بعد التشدد في مواقف الطرفين خلال اليومين الماضيين”.

وحث تايلور الناس على تجنب أي إصابة تستدعي دخول المستشفى خلال الوقت الحالي؛ في محاولة للتخفيض من الضغط المضاعف الذي تواجهه المستشفيات في ظل إضراب الأطباء المبتدئين.

وقال تايلور: “سيكون أسبوعًا صعبًا جدًّا”.

وأضاف: “سيستمر الإضراب أربعة أيام، وقد بدأ بعد عطلة عيد الفصح، وسيلي الإضراب عطلة نهاية الأسبوع، ومن ثَمّ فنحن نتحدث عن 10 أيام أو 11 يومًا من الضغط المستمر على هيئة خدمات الصحة البريطانية التي لن تعمل بكامل طاقتها”.

وأشار تايلور إلى أن الإضراب هذا الأسبوع سيكون له تأثير كارثي على الخدمات الصحية والرعاية الطبية، التي يجب تقديمها لـ7.5 مليون شخص ينتظرون دورهم في المستشفيات.

تزايد الدعم الشعبي لإضرابات القطاع الطبي 

54 في المئة من البريطانيين يدعمون إضرابات الأطباء المبتدئين
54 في المئة من البريطانيين يدعمون إضرابات الأطباء المبتدئين

وأطلقت الجمعية الطبية البريطانية حملة دعائية قالت فيها: إن ثلاثة أطباء مبتدئين أجروا عملية الزائدة لأحد المرضى مقابل 66.55 باوند فقط تقاسمها الأطباء بينهم، وتساءلت الجمعية: “هل هذا السعر كافٍ مقابل تقديم الخدمات الطبية للمرضى؟!”.

يُذكَر أن استطلاعات الرأي تُظهِر أن عدد البريطانيين الذين يدعمون إضرابات الأطباء أكثر من أولئك الذين يعارضونها بنسبة اثنين مقابل واحد.

وبحسَب مركز استطلاعات الرأي (Ipsos)، فإن نسبة 54 في المئة من إجمالي 1092 شخصًا استُطلِعت آراؤهم بخصوص الموضوع قالوا: إنهم يؤيدون الإضراب بزيادة قدرها 3 في المئة على الشهر الماضي.

كما أن ما يزيد قليلًا على ربع المشاركين في الاستطلاع -أي نحو 26 في المئة منهم- قالوا: إنهم يعارضون الإضراب، في حين قال 17 في المئة: إنهم لا يدعمون أي طرف.

لكن استطلاعات الرأي أظهرت تزايد الدعم الشعبي لإضرابات القطاع الطبي، حيث يدعم 60 في المئة من البريطانيين الإضرابات في قطاع التمريض.

في حين يدعم 60 في المئة من البريطانيين إضرابات فِرَق الإسعاف التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وكانون الثاني/يناير وشباط/فبراير.

وقد عُلِّقت هذه الإضرابات في آذار/مارس الماضي؛ لإتاحة الفرصة للتفاوض مع وزير الصحة ستيف باركلي، الذي اقترح بعض العروض لرفع أجور الموظفين عن السنة الماضية والسنة الحالية، وقد نظر معظم النقابات الطبية في هذه العروض باستثناء نقابة (Unite).

وزير الصحة ينتقد إضرابات الأطباء المبتدئين في بريطانيا 

ستيف باركلي
وزير الصحة البريطاني :” المطالبة يزيادة الأجور بنسبة 35 في المئة أمر غير معقول

وقال كيران بيدلي مدير مركز (Ipsos) لاستطلاعات الرأي: “إن نتائج الاستطلاعات هي دليل على تزايد الدعم الشعبي لإضراب الأطباء، حيث يميل مزيد من الناس إلى دعم الإضرابات في القطاعات التي يتعاطفون مع موظفيها”.

وأضاف: “حصلت إضرابات الأطباء المبتدئين على دعم شعبي قوي، مقارنة بنسبة دعم إضرابات السكك الحديدية التي بلغت 35 في المئة، أو نسبة دعم إضرابات موظفي الخدمات المدنية التي بلغت 33 في المئة، أو نسبة دعم موظفي الجامعات التي بلغت 32 في المئة”.

هذا وانتقد وزير الصحة ستيف باركلي إضراب الأطباء المبتدئين قائلًا: إنهم تعمدوا تنفيذ الإضراب بالتزامن مع فترة العطل للتسبب بأكبر ضرر ممكن!

وأضاف باركلي: “لقد خاب أملنا بالجمعية الطبية البريطانية التي دعت لتنفيذ إضراب يستمر أربعة أيام، ولن يقتصر الإضراب على تهديد سلامة المرضى فحسب، بل سيلحق ضررًا مضاعفًا بالقطاع الطبي؛ بسبب تزامنه مع عطلة عيد الفصح”.

وتابع: “كنت أتطلع إلى التفاوض مع الجمعية الطبية البريطانية من أجل زيادة الأجور خلال الشهر الماضي، لكن طلب زيادة الأجور بنسبة 35 في المئة هو أمر غير معقول، ما يعني أن أجور بعض الأطباء المبتدئين ستتجاوز 20 ألف باوند!”.

وأردف قائلًا: “إذا كانت الجمعية الطبية البريطانية جاهزة للتنازل عن هذا الشرط واستئناف المفاوضات، فنحن مستعدون لخوض محادثات سرية والتوصل إلى اتفاق بخصوص زيادة الأجور، كما فعلنا مع النقابات الطبية الأخرى”.

المصدر: الغارديان 


 

اقرأ أيضاً : 

الأطباء المبتدئون في إنجلترا يخططون للإضراب أربعة أيام الأسبوع المقبل

بريطانيا قد تلجأ لطلاب الطب لملء الشواغر أثناء إضراب الأطباء المبتدئين

تقارير: إلغاء نحو 15 ألف عملية جراحية للأطفال في مستشفيات إنجلترا عام

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.