العرب في بريطانيا | مسؤول في وزارة الدفاع يشكك في قدرات الجيش البري...

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

مسؤول في وزارة الدفاع يشكك في قدرات الجيش البريطاني في الدفاع عن البلاد

مسؤول في وزارة الدفاع يشكك في قدرات الجيش البريطاني في الدفاع عن البلاد
رجاء شعباني July 2, 2024

في تصريح مثير للقلق حذر روب جونسون، وهو مسؤول بريطاني كبير سابق في وزارة الدفاع، من أن القوات المسلحة البريطانية غير قادرة على الدفاع عن أراضيها كما ينبغي، وأنها غير مستعدة لمواجهة أي نزاع كبير.

وأشار جونسون -الذي شغل مؤخرًا منصب مدير مكتب تقييم القدرات في وزارة الدفاع البريطانية- إلى أن الجيش البريطاني يعمل بقدرات محدودة تسمح له فقط بتنفيذ عمليات حفظ السلام والإغاثة الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق الحرب وبعض أنشطة مكافحة التخريب.

قدرات الجيش البريطاني

الجيش البريطاني ينهي حظر اللحية بعد 100 عام
الجيش البريطاني ينهي حظر اللحية بعد 100 عام

وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، قال جونسون: “في أي عملية واسعة النطاق، ستنفد ذخائرنا بسرعة. دفاعاتنا ضعيفة للغاية، ونحن غير مستعدين للقتال والفوز في أي نزاع مسلح مهما يكن. لقد وصلت المملكة المتحدة إلى وضع لا تستطيع فيه الدفاع عن أراضيها كما ينبغي”.

وتأتي هذه التصريحات في وقت حساس، يتعرض فيه المحافظون والعمال لضغوط؛ من أجل إظهار التزامهم بالدفاع قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الـ4 من يوليو، في ظل تزايد التهديدات العالمية وتقلص الموارد المالية.

وأشار جونسون إلى أن الدفاعات الجوية البريطانية غير كافية لوقف هجمات الصواريخ بعيدة المدى، وأن القوات البحرية الملكية تفتقر إلى عدد كافٍ من السفن؛ لمراقبة وصد نشاط الغواصات الروسية في شمال الأطلسي، وأن سلاح الجو الملكي يحتاج إلى عدد مقاتلات يقارب ضعف ما لديه الآن.

وأضاف قائلًا: إن القوات البريطانية ستكون سيئة التجهيز في حال تشكيل قوة استطلاعية تُضاهي تلك التي نُشرت في حربي الفوكلاند والعراق، ما يعرض القوات للخطر.

ويُذكر أن جونسون شغل سابقًا منصب مدير مركز “الطبيعة المتغيرة للحرب” بجامعة أكسفورد، كما عمل في مكتب تقييم وزارة الدفاع منذ إنشائه عام 2022 حتى أيار/ مايو الماضي.

التهديد الروسي 

الجيش البريطاني
إحدى وحدات الجيش البريطاني استغلت سلطتها لتتبع سياسيين معارضين (Pixabay)

يشار إلى أن وحدة جونسون العسكرية، التي استندت إلى نموذج مشابه في وزارة الدفاع الأمريكية، أُنشِئت لتكون مركزًا للتفكير والتحليل الاستراتيجي. وهدفها الرئيس كان تقديم رؤى وتحليلات مستقلة للقيادات العسكرية؛ للمساعدة في تجنب “تفكير المجموعة”، وهو نمط تفكير يحدث عندما يسعى أفراد في مجموعة ما إلى التوافق والاتفاق على حساب التفكير النقدي والتقييم الواقعي للخيارات المتاحة.

وأوضح جونسون أنه لا يسعى إلى إثارة القلق، بل يريد أن يكون واقعيًّا بشأن السيناريوهات التي حوّلها قسمه إلى ألعاب حرب.

وأعرب عن قلقه البالغ بشأن الاستثمار الإضافي الذي يحتاجه الجيش البريطاني لمواجهة التهديد الروسي. وقال: “الحكومة لا تبيّن للناس حجم التهديد؛ لأنها تعلم أنها غير مستعدة”. وأضاف: لا يوجد خطر أمني في كونه صادقًا؛ لأن “الروس يعرفون ذلك على أي حال”.

هذا وتأتي تحذيرات جونسون في سياق سلسلة من التحذيرات الأخيرة التي أطلقها مسؤولون عسكريون بريطانيون حاليون ومتقاعدون، بشأن حاجة الجيش البريطاني لاتخاذ إجراءات من أجل تعزيزه، في ضوء الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط واحتمال نشوب صراع في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وأشار جونسون إلى أن الجيش البريطاني عاجزًا عن الوفاء بالدور العالمي الذي حددته له الحكومة في المراجعة المتكاملة للسياسة الخارجية العام الماضي، فضلًا عن مواجهة خصم كبير. وقال: “علينا أن نخفض سقف تطلعاتنا لتتناسب مع إمكاناتنا!”.

المصدر: فاينانشال تايمز


إقرا أيضا 

loader-image
london
London, GB
10:46 am, Jul 4, 2024
temperature icon 17°C
scattered clouds
Humidity 53 %
Pressure 1010 mb
Wind 15 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm