العرب في بريطانيا | التفاصيل الكاملة لمساعي ناظم الزهاوي للاستحواذ ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

التفاصيل الكاملة لمساعي ناظم الزهاوي للاستحواذ على صحيفة التلغراف

التفاصيل الكاملة لمساعي ناظم الزهاوي للاستحواذ على صحيفة التلغراف
خلود العيط July 23, 2024

أفادت تقارير إعلامية بأن وزير الخزانة البريطاني السابق من أصل عراقي ناظم الزهاوي يستعد لدخول سباق الاستحواذ على صحيفة التلغراف ومجلة سبكتاتور بعرض قيمته 600 مليون باوند.

وكان الزهاوي، الذي قرر عدم الترشح مرة أخرى في الانتخابات العامة عن مقعده في (Stratford-on-Avon)، قد مثّل دور الوسيط في صفقة بين مجموعة (REDBIRD IMI) المدعومة من الإمارات العربية المتحدة وعائلة باركليز، التي كانت بحاجة لدعم مالي بقيمة 1.16 مليار باوند؛ لاستعادة السيطرة على الصحيفة من مجموعة لويدز المصرفية العام الماضي.

ناظم الزهاوي يطمح للاستحواذ على صحيفة التلغراف

ناظم الزهاوي يعتزل العمل السياسي

وقد رُشّح ناظم الزهاوي لاحقًا لتولي رئاسة الصحيفة إذا تمكنت مجموعة (RedBird IMI) من إكمال عملية الاستحواذ. ولكن (RedBird IMI) عرضت الصحيفة للبيع مرة أخرى بعد أن أصدرت الحكومة البريطانية تشريعًا يمنع الدول الأجنبية أو الأفراد المرتبطين بها من امتلاك أصول الصحف في المملكة المتحدة.

وبحسَب ما ورد في التقارير يُجري الزهاوي، الذي عُيّن في شهر مايو رئيسًا لشركة (Very Group) لمتاجر التجزئة المملوكة لعائلة باركليز، محادثات بشأن عرض لشراء الصحيفة مع شركة (International Media Investments)، وهي شركة استثمارية مقرها أبوظبي وتمتلك الجزء الأكبر من مجموعة (RedBird IMI).

ومن بين الداعمين المحتملين لعرض الزهاوي إمبراطورا العقارات في بريطانيا الأخوان روبين، اللذان يمتلكان أيضًا حصة في نادي “نيوكاسل يونايتد” لكرة القدم، وفقًا لما ذكرته قناة سكاي نيوز، التي كانت أول من أبلغ عن خطط الاستحواذ المحتملة للزهاوي.

منافسو الزهاوي في صفقة الاستحواذ

صحيفة التلغراف

وليس من الواضح ما إذا كان الزهاوي، الذي لم يقدم عرضًا رسميًّا بعد، سيشارك في المزاد الذي تديره شركة (RedBird IMI). ومن بين المشاركين في المزاد مجموعة (National World) التابعة لديفيد مونتغمري، والمؤسس المشارك لمجموعة الإعلانات (M&C Saatchi) اللورد ساتشي، والمجموعة الإعلامية البلجيكية (Mediahuis).

وبحسَب ما ورد، تخطط شركة الاستشارات الاستثمارية (CVC Capital Partners) التي تمتلك نسبة من الحقوق التجارية لبطولة الأمم الستّ للرجبي ودوري الرجبي الإنجليزي الممتاز، لتقديم عرض لشراء الصحيفة.

وقد كشفت تقارير الأسبوع الماضي أن السير بول مارشال، وهو من المستثمرين في قناة (GB News) وموقع (UnHerd)، يعيد النظر بشأن تقديم عرض مستقل لشراء صحيفة التلغراف أو لشراء مجلة (Spectator) فقط. وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلن اللورد روثرمير، مالك صحيفة ديلي ميل، انسحابه من المزاد.

وفي يونيو كشفت مجموعة (Telegraph Media Group) أنها تكبدت خسائر قدرها 244.6 مليون باوند في عام 2023، مقابل أرباح قدرها 33.3 مليون باوند في عام 2022؛ بسبب تخصيص نحو 280 مليون باوند لسداد القروض المقدمة لعائلة باركليز.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:51 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm