العرب في بريطانيا | (فيديو) لماذا تقل ثقافة التبرع بالأعضاء لدى مسل...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

(فيديو) لماذا تقل ثقافة التبرع بالأعضاء لدى مسلمي بريطانيا؟

(فيديو) لماذا تقل ثقافة التبرع بالأعضاء لدى مسلمي بريطانيا؟
فريق التحرير November 25, 2022

استضافت منصة العرب في بريطانيا (AUK) في الحلقة السابعة من برنامجها الشهري بودكاست بيغ بين آرابيا (Big Ben Arabia) الدكتور محمد الحاج علي في حوار صريح بشأن تدني ثقافة التبرع بالأعضاء لدى مسلمي بريطانيا مع مقدم البرنامج رئيس تحرير المنصة عدنان حميدان.

 

استند الدكتور الحاج علي في ذلك إلى دراسة صادرة عن (BIMA) المنظمة الطبية الإسلامية البريطانية (British Islamic Medical Association) قبل سنوات في مدينة برادفورد ذات الغالبية السكانية المسلمة.

 

التبرع بالأعضاء في الشريعة الإسلامية

وجدت دراسة (BIMA) أن المرضى المسلمين وذوي الأصول الآسيوية عمومًا هم من أكثر المرضى حاجة في مسألة الانتفاع بأعضاء الآخرين، ولكن تُعَد فئتهم العرقية ذات الغالبية المسلمة في برادفورد الأقل تبرعًا، وعليه يقضي المريض سنوات على قوائم انتظار التبرع بكبد أو كلية أو بنكرياس، مع أن التطابق العرقي يُسهِّل مسألة تقبل الجسم للعضو المنتفع به.

 

وأوضح الحاج علي أن مرجع هذا كله يعود إلى ضبابية مفهوم الحكم الشرعي بهذا الصدد، الذي صدرت به فتاوى واضحة ومفصلة بإجازته عبر مجامع ومؤسسات فقهية معتبرة، ومنها الفتوى رقم 4092 الصادرة عن المجلس الأوروبي للإفتاء في تشرين الثاني/نوفمبر 2018. ولكن يبدو -كما يقول الحاج علي- أن هذه الفتاوى بقيت حبيسة الأدراج، ولم تأخذ حقها من التعريف والتوعية لعموم المسلمين.

 

كذلك أشار الحاج علي في المقابلة إلى أول فتوى شرعية صدرت بجواز نقل الأعضاء عن شيخ الأزهر الإمام جاد الحق عام 1979.

 

جدوى التبرع بالأعضاء للمجتمعات المسلمة

(فيديو) لماذا تقل ثقافة التبرع بالأعضاء لدى مسلمي بريطانيا؟
“التبرع بالأعضاء يعد شكلًا من أشكال الوفاء للمجتمع”

الحلقة تطرقت إلى عدد من الجوانب الصحية والاجتماعية المرتبطة بهذه المسألة، وأشارت إلى ضرورة التفاعل مع ذلك؛ باعتباره شكلًا من أشكال الوفاء للمجتمع والبلد الذي يحتضن المرء ويقدم له الرعاية والخدمة.

 

يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة عبر يوتيوب على الرابط الآتي. وكذلك يمكنكم متابعتها قريبًا على منصات البودكاست الشهيرة.

 

يُشار إلى أن ضيف الحلقة الدكتور محمد الحاج علي طبيب بريطاني من أصل سوري يرأس الجمعية السورية الويلزية، وهو محاضر في الغدد الصماء والسكري، وباحث رئيس في العلاج المناعي في جامعة كارديف.

 

هذا وتأتي استضافته في برنامج بيغ بين آرابيا ضمن دور هذا البرنامج الشهري في رصد واقع العرب والمسلمين في بريطانيا بحلوه ومره، ومحاولة تقديم التوعية اللازمة للاندماج في المجتمع مع الحفاظ على الهوية.

 


اقرأ أيضًا:

التبرع بآلاف الدمى التي قُدمت في جنازة الملكة لجمعيات أطفال في بريطانيا

ملقي البيض على الملك تشارلز يجمع التبرعات لتغطية نفقاته القانونية

مهاجم مركز احتجاز لاجئين في دوفر: أريد القضاء على أطفال المسلمين