العرب في بريطانيا | الباوند يهبط لأدنى مستوى له منذ 37 عاما| العرب ...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

الباوند يهبط لأدنى مستوى له منذ 37 عامًا

الباوند يهبط لأدنى مستوى له منذ 37 عاما
فريق التحرير September 17, 2022

تُظهر الأرقام والإحصائيات الأخيرة أنّ الباوند يهبط إلى أدنى مستوى له منذ 37 عامًا مقابل الدولار الأمريكيّ، حيث انخفضت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة في آب/ أغسطس بشكلٍ حاد.

وأثار الانخفاض الكبير في أحجام المبيعات بنسبة بلغت 1.6 في المئة مخاوف جديدة بشأن حالة الاقتصاد في المملكة المتحدة، إذ أشار أحد المحللين الاقتصاديين أنّ هذه الأرقام تُظهر أنّ المملكة المتحدة تقع في حالة ركود.

 

الباوند يهبط لأدنى مستوى

Bank-ga75a11197 1280
الباوند يهبط لأدنى مستوى (Pixabay)

  

انخفض الباوند بأكثر من 1 في المئة ليصل إلى 1.13 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ عام 1985، وتعافى جزئيًا لاحقًا ليصل إلى 1.14 دولار.

في الوقت نفسه يزداد معدل التضخم عند أعلى مستوى له منذ ما يقرب من 40 عامًا على الرغم من انخفاضه من 10.1 في المئة إلى 9.9 في المئة في تموز/ يوليو الماضي.

 

Dollar-g95047eb4a 1280
انخفض الباوند بأكثر من 1 في المئة ليصل إلى 1.13 دولار (Pixabay)

 

وتوقّع بنك إنجلترا أنّ تقع المملكة المتحدة في حالة ركود قرب نهاية هذا العام ومن المتوقع أن يستمر البنك في زيادة أسعار الفائدة في محاولة للحد من التضخم.

في هذا السياق، قالت أوليفيا كروس مساعدة الاقتصاديين في شركة (Capital Economics) إنّ أرقام مبيعات التجزئة في أغسطس تدعم وجهة النظر الاقتصادية بأنّ الاقتصاد البريطانيّ في حالة ركود بالفعل. ويعرف الركود من خلال تقلص الاقتصاد لفترتين متتاليتين لمدة ثلاثة أشهر.

 

الدعم الحكومي

 

أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن دعم فواتير الطاقة ما يحدد فاتورة الطاقة السنوية للأسر عند مبلغ 2500 باوند لمدة عامين.

وكان من المقرر أن ترتفع فواتير الطاقة إلى أعلى من 3549 باوند سنويًّا في عام 2023، قبل تدخل الحكومة بخطة الدعم.

ومن المتوقع أن تحدد الحكومة التكلفة التقديرية لخطط وضع حد أقصى لأسعار الطاقة في “ميزانية مصغرة” يوم الجمعة المقبل، فضلًا عن تخفيضات ضريبية تعهّدت بها رئيسة الوزراء ليز تروس في محاولة لتعزيز الاقتصاد.

 

تراجع المبيعات

Supermarket-g8b43a6702 1280
استمرار انخفاض مبيعات التجزئة منذ صيف 2021 (Pixabay)

 

وكشف مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) عن استمرار انخفاض مبيعات التجزئة منذ صيف 2021، وأشار إلى أنّ مبيعات المواد الغذائية وغير الغذائية والوقود انخفضت جميعها خلال الشهر الماضي.

كما تقلصت أحاجم مبيعات السوبرماركت بنسبة 0.9 في المئة، بينما ارتفعت مبيعات الكحول والتبغ بنسبة 6.3 في المئة.

وشهدت المتاجر الكبرى انخفاضًا كبيرًا في المبيعات خلال الشهر الماضي بنسبة بلغت 2.7 في المئة في حين انخفضت المبيعات في متاجر الملابس بنسبة 0.6 في المئة.

 

 

وعلى الرغم من أنّ أعداد المتسوقين كانت أعلى من العام الماضي، إلا أنّ العملاء كانوا ينفقون بصورة أقل ويتجنبون شراء أكبر عدد ممكن من العناصر مرتفعة الثمن، حسبما أعلنت شركة جون لويس.

كما أعلنت سلسلة متاجر (Waitrose) عن خسارة قدرها 99 مليون باوند في النصف الأول من العام الحالي، وصرّحت أنّ مبيعاتها انخفضت بنسبة 5 في المئة عن العام الماضي، مع تقلص عدد الفروع والسلاسل في أنحاء المملكة المتحدة.

 

المصدر: BBC


 

اقرأ أيضًا:

التايمز: لماذا تتراجع قيمة الباوند وهل سيستمرّ بالانخفاض؟

الجنيه الاسترليني في أكبر انخفاض شهري مقابل الدولار منذ 2016

الباوند يهبط لأدنى مستوى له منذ 37 عامًا

أخبار ذات صلة