العرب في بريطانيا | تعرف على فريق كرة القدم الأكثر دعما للقضية الفل...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

تعرف على فريق كرة القدم الأكثر دعما للقضية الفلسطينية في بريطانيا

دعم القضية الفلسطينية
فريق التحرير August 29, 2022

شهدت بلدة نايلسورث (Nailsworth) الصغيرة في غرب إنجلترا فريقها الأكثر دعما للقضية الفلسطينية في بريطانيا وهو يلعب في كبرى البطولات لأول مرة في الساعة الثالثة من صباح يوم السبت 20 أغسطس قبل 133 عامًا.

وجرت المباراة بين فريقي بليموث أرجيل (Plymouth Argyle) وفورست غرين روفرز (Forset Green Rovers) في ملعب نيو لاون (New Lawn Stadium). وانتقل فريق روفرز حينها لأول مرة إلى دوري كرة القدم الإنجليزي الأول.

 

“النادي الأخضر”

 

يُعَد فريق روفرز الأكثر دعمًا للقضية الفلسطينية في بريطانيا والمعروف حاليًّا باسم “النادي الأخضر” أول فريق كرة قدم محترف في التاريخ يحصل على شهادة الحياد الكربوني التي تمنحها الأمم المتحدة لتشجيعه والتزامه بالسياسات الخضراء، وعدم بيع اللحوم ومنتجات الألبان في أكشاكه الخاصة.

كما يحظى النادي برعاية جمعية (Sea Shepherd Conservation Society)، وهي منظمة غير ربحية للحفاظ على البحار، رافعًا في كثير من المناسبات علم جولي روغر الأسود فوق عشب الملعب المشذب.

 

 

لكنه ليس العلم الوحيد الذي رُفِع في ملعب النادي الذي لطالما جعل العلم الفلسطيني يرفرف بفخر في أكثر من مناسبة، إذ يتحدى مالك النادي ديل فينس العرف القائل إنه لا ينبغي الخلط بين السياسة والرياضة دفاعًا عن القضية الفلسطينية.

 

الفريق الأكثر دعما للقضية الفلسطينية في بريطانيا

نادي فوريست
 فريق كرة القدم الأكثر دعما للقضية الفلسطينية في بريطانيا

 

اشترى فينس النادي في عام 2010 وموّل أكثر فتراته ازدهارًا؛ إذ تميزت برؤية الأعلام وغياب شاحنات البرغر الدسمة بالقرب من الملعب، وملابس “Sea Shepherd” وإعلانات الطعام النباتي.

وفي إبريل الماضي نشر فينس صورة العلم الفلسطيني مع المقطع التوضيحي:

“رفعنا هذا العلم في مباراة الفريق اليوم تضامنًا مع فلسطين الخاضعة لحصار إسرائيل جوًّا وبرًّا وبحرًا منذ عقود، بمرأى من الولايات المتحدة التي تسمح بذلك وتضخ المليارات لإسرائيل لدعم اقتصادها وجيشها مستخدمة حق النقض لمنع أي إجراء تتخذه الأمم المتحدة”.

هذا ودعا فينس حسام زملط ممثلَ منظمة التحرير الفلسطينية في بريطانيا في 30 إبريل 2019، ورحَّب أيضًا بجيرمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال والمعروف بدعمه الثابت للقضية الفلسطينية.

 

 

من جهة أخرى لم يستطع اللوبي ووسائل الإعلام الإسرائيلية التعامل مع حقيقة أن نادي كرة القدم في الغرب يعارض مخططهم للتطهير العرقي بقصف الفلسطينيين، ومن ثَمّ شرعت في تبني أساليب التشويه الكلاسيكية، إذ أرسلت مجموعة “محامو بريطانيا من أجل إسرائيل” (UKLFI) رسالة إلى فينس توضح رفضها لسلوكه في 25 مايو.

 

 

ويبقى أن نذكر أن عددًا من لاعبي كرة القدم والمناصرين في بريطانيا قد أظهروا دعمهم للقضية الفلسطينية على مر السنين، مثل نادي سلتيك في الدوري الاسكتلندي الممتاز الذي كثيرًا ما يرفع العلم الفلسطيني. كما رفعه لاعبو كرة قدم آخرون، مثل بول بوجبا من مانشستر يونايتد ورياض محرز من مانشستر سيتي تزامنًا مع العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا في مايو من العام الماضي مسفرًا عن استشهاد أكثر من 200 فلسطيني.

 

المصدر: الميادين  


اقرأ أيضًا: 
رئيس نادي كرة قدم بريطانيّ مؤيد لفلسطين ينتقد مجموعة مؤيدة لإسرائيل بسبب “الترهيب”

رام الله وحيفا.. مدن فلسطينية لديها توأمة مع مدن بريطانية

بريطانيا “قلقة”من المداهمات الإسرائيلية التي استهدفت منظمات حقوقية فلسطينية