العرب في بريطانيا | اسكتلندا تبدأ تشغيل حافلات ذاتية القيادة لأول م...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

اسكتلندا تبدأ تشغيل حافلات ذاتية القيادة لأول مرة في العالم

حافلات ذاتية القيادة
فريق التحرير April 5, 2023

ستكون اسكتلندا الدولة الأولى في العالم التي تشغل حافلات ذاتية القيادة، ومن المقرر أن تنفذ الخطوة التي رحب بها الجميع في جسر فورث رود الشهر المقبل.

وفي هذا السياق ستغطي خمس حافلات ذاتية القيادة وبدَور واحد الطريق الذي يبلغ طوله 14 ميلًا ابتداء من 15 مايو، وتنقل نحو 10.000 مسافر كل أسبوع بين حديقة فيريتول ومحطة فايف وترام إدنبرة بارك.

اسكتلندا الأولى عالميًّا في تشغيل حافلات ذاتية القيادة

Image
اسكتلندا تبدأ تشغيل حافلات ذاتية القيادة

مع أن الحافلات ستستخدم أجهزة استشعار على طرق محددة مسبقًا بسرعة تصل إلى 50 ميلًا في الساعة، فإنها ستظل مفتقرة إلى تشغيلها من قبل موظفين اثنين، أي ضعف عدد سائقي الحافلات العادية!

ويشمل ذلك سائق أمان في مقعد السائق؛ لمراقبة نظام التشغيل، وقبطان حافلة؛ لمساعدة الركاب على الصعود إلى الحافلة وشراء التذاكر والإجابة عن الاستفسارات.

جدير بالذكر أن السيارات الذاتية القيادة بالكامل -مثل نيسان من طراز (ServCity)- لا يسمح بها القانون في بريطانيا، ما يعني أن السائق مطلوب وجوده في السيارة، مع أن الحكومة تعمل في إطار الضمان والقانون المحدثَين.

هذا وقالت شركة (Stagecoach)، وهي أكبر مشغل للحافلات في بريطانيا: إن الموظف الثاني سيكشف لنا الآلية التي ستؤول إليها القيادة الذاتية في المستقبل عندما يمكن للسائق مغادرة مقطورة القيادة. ونظرًا إلى أن المبادرة ما تزال قيد التجربة لمعرفة كيفية عمل التكنولوجيا، فلا توجد خطط فورية للاستغناء عن السائق.

ومن جهة أخرى قال كيفن ستيوارت وزير النقل في الحكومة الاسكتلندية: إن المشروع المبتكر والطموح يمثل علامة فارقة لبلاده، التي يتطلع إلى مساعدتها على تأسيس أوراق الاعتماد على مستوى العالم، ما دامت شبكة الطرق في اسكتلندا تغطي مجموعة واسعة من البيئات، أي أنها ستوفر أرضية اختبار جيدة للمركبات الذاتية القيادة.

وأضافت (Stagecoach): إنها تعتبر المشروع أحد أكثر المشاريع تعقيدًا في العالم، فضلًا عن كونه أول خدمة مسجلة في بريطانيا تستخدم حافلات ذاتية القيادة وكاملة الحجم. في حين قالت الحكومة البريطانية: إنها ستكون أول خدمة حافلات عامة كاملة الحجم وذاتية القيادة في العالم.

إلى جانب ستة مشاريع أخرى، حصلت خدمة الحافلات في إدنبرة على حصة قدرها 81 مليون باوند، في إطار الدعم المشترك بين الحكومة البريطانية وقطاع النقل لتسريع تسويق تكنولوجيا القيادة الذاتية.

يُذكَر أن الحكومة تأمل أن توفر هذه الحافلات مزيدًا من الراحة للركاب بجعل الرحلات أسرع، فضلًا عن تحسين معايير السلامة؛ نظرًا إلى أن 88 في المئة من حوادث المرور هي نتيجة أخطاء السائقين، إضافة إلى تعزيز مفهوم الاستدامة بحَثِّ الناس على استخدام وسائل النقل العام.

وبعيدًا عن إدنبرة، تعمل مدن أخرى أيضًا على إدخال حافلات ذاتية القيادة. ففي عام 2025، ستبرمج السلطات المختصة 45 حافلة صغيرة كهربائية ذاتية القيادة للعمل على مدار عام في ثلاث مدن أوروبية: جنيف بسويسرا وكروناتش بألمانيا وأوسلو بالنرويج. وتوجد كذلك تجارب قصيرة أخرى في العديد من المدن، ويشمل ذلك روما وسيول.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

لندن تخطط لتغيير نظام إشارات المرور لإعطاء الأولوية للحافلات

لندن تخطط لإنشاء قطارات ذاتية القيادة للقضاء على الإضرابات

تحذير السائقين في بريطانيا من 10 حالات طبية قد تتسبب في شطب التأمين

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:37 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 16°C
scattered clouds
Humidity 64 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm