العرب في بريطانيا | ارتفاع قياسي في عدد العمال في وظائف غير آمنة في...

1445 ذو الحجة 15 | 22 يونيو 2024

ارتفاع قياسي في عدد العمال في وظائف غير آمنة في بريطانيا

ارتفاع قياسي في عدد العمال في وظائف غير آمنة في بريطانيا
اية محمد June 15, 2024

شهدت بريطانيا ارتفاعًا غير مسبوق في عدد العمال الذين يعملون في وظائف غير آمنة ومنخفضة الأجر على مدار الـ 14 عامًا الماضية، وفقًا لتقرير جديد صادر عن اتحاد النقابات العمالية.

وأوضح التقرير أن عدد الأشخاص الذين يشغلون وظائف غير مستقرة، مثل عقود من دون ساعات العمل، والعمل الحر المنخفض الأجر، والعمل الموسمي، بلغ مستوى قياسيًا وصل إلى 4.1 مليون شخص. ويظهر تحليل الإحصاءات الرسمية أن هذا العدد ارتفع بنحو مليون شخص بين عامي 2011 و2023.

ارتفاع قياسي في عدد عمال الوظائف غير الآمنة في بريطانيا

ارتفاع قياسي في عدد العمال في وظائف غير آمنة في بريطانيا
الوظائف (Pixabay)

وأشار اتحاد النقابات العمالية إلى أن نسبة العمل غير الآمنة زادت بمعدل أسرع بثلاث مرات تقريبًا من أشكال التوظيف الآمنة خلال تلك الفترة. وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل ثمانية عمال في المملكة المتحدة يعمل حاليًا في وظائف غير مستقرة، وهو نمو مدفوع بشكل رئيس بالقطاعات الاقتصادية ذات الأجور المنخفضة.

وأكد الاتحاد أن هذا الارتفاع الكبير في العمالة غير الآمنة ومنخفضة الأجر يبرز الحاجة الملحة لتعزيز حقوق العمال وتنظيم العمل بشكل أفضل. وقال بول نوفاك، الأمين العام للاتحاد، إن “المملكة المتحدة شهدت على مدى السنوات الـ 14 الماضية انفجارًا في العمل غير الآمن ومنخفض الأجر، ما أثر سلبًا على النمو والإنتاجية ومستويات المعيشة”. وأشار إلى أن الأجور الحقيقية لا تزال أقل مما كانت عليه في عام 2008، وأن العديد من العمال محاصرون في وظائف تفتقر إلى الأمان والضمانات.

ضرورة تعزيز حقوق العمال وتنظيم العمل

ارتفاع قياسي في عدد العمال في وظائف غير آمنة في بريطانيا
العمل (أنسبلاش)

وعبرت روث ويلكنسون، رئيسة قسم السياسات في معهد السلامة والصحة المهنية، عن قلقها بشأن ارتباط العمل غير الدائم بظروف عمل سيئة، ما يعرض العمال لمخاطر صحية وسلامة متزايدة. وأكدت على ضرورة التزام الشركات بحماية صحة جميع العمال وسلامتهم بغض النظر عن وضعهم التعاقدي.

وأضاف نوفاك أن خطة “صفقة حزب العمال الجديدة للعاملين” تمثل فرصة لإعادة ضبط الأمور. وتتضمن الخطة فرض حظر على العقود ذات ساعات العمل الصفرية وتكتيكات “الفصل وإعادة التوظيف”، بالإضافة إلى إدخال حقوق أساسية منذ اليوم الأول للعمل، تشمل إجازة الأبوة، والإجازة المرضية، والحماية من الفصل التعسفي. وتهدف الخطة أيضًا إلى تعزيز حقوق الموظفين منذ اليوم الأول لتوظيفهم، ما يساعد على إنهاء التنافس غير العادل بين الشركات والارتقاء بمعايير التوظيف.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:33 am, Jun 22, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 11 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:43 am
Sunset Sunset: 9:21 pm