العرب في بريطانيا | ارتفاع سعر الباوند مقابل الدولار تزامنا مع انخف...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

ارتفاع سعر الباوند مقابل الدولار تزامنا مع انخفاض أسعار البترول

ارتفاع سعر الباوند مقابل الدولار تزامنا مع انخفاض أسعار البترول
فريق التحرير August 11, 2022

أُعلن عن ارتفاع سعر صرف الباوند مقابل الدولار الأمريكي إلى أكثر من واحد في المائة، حيث وصل إلى 1.2214 في المائة بعدما زاد تضخم مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي بنسبة 8. (Cymbalta) 5 في المائة في تموز/يوليو الماضي.

وانخفض الدولار مع رهان المستثمرين، على أن ذروة التضخم ربما تكون قد مرت، ومن ثَمّ تقلصت حاجة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى اتباع سياسة رفع أسعار الفائدة.

 

Dollar-g60e9f4238 1280
ارتفاع سعر الباوند مقابل الدولار (Pixabay)

 

بهذا الصدد يقول فيراج باتل استراتيجي الاقتصاد الكلي في “فاندا” للأبحاث: إن تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي هو الذي يغير قواعد اللعبة.

لم تسجل الولايات المتحدة فعليًّا أي تضخم في الشهر الماضي مع قراءة شهرية بنسبة صفر في المائة، وهي أقل من القراءة التي كانت تتوقعها السوق، وهي 0.2 في المئة.

خلال عام 2022 قاد البنك الاحتياطي الفيدرالي نظراءه العالميين إلى زيادة أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن تزداد ضغوط البنك في أيلول/سبتمبر المُقبل، مع ارتفاع الصفقات الطويلة الأجل.

 

Puzzle-gea278544f 1280
لم تسجل الولايات المتحدة أي تضخم الشهر الماضي (Pixabay)

 

يقول جيمس نايتلي كبير الاقتصاديين الدوليين في بنك آي إن جي: “أدى انخفاض التضخم في الولايات المتحدة إلى تأرجح الاحتمالات مرة أخرى لمصلحة رفع سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساسية في أيلول/سبتمبر بدلًا من 75 نقطة”.

في هذا السياق يقول حسين مهدي استراتيجي الاقتصاد الكلي والاستثمار في بنك (HSBC) لإدارة الأصول: “إن ثبات التضخم الأساسي يسلط الضوء على تحديات تخفيف التضخم في أجزاء من مؤشر أسعار المستهلكين بطيئة التغير”.

وأضاف أنه من المقرر أن يظل بنك الاحتياطي الفيدرالي متشددًا، وقد يضطر إلى دفع أسعار الفائدة إلى منطقة تقييدية، وهي عملية قد تستمر خلال العام المُقبل.

 

Hd-wallpaper-g09dbcbcb4 1280
الانخفاض في التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة مدفوع بانخفاض أسعار البنزين (Pixabay)

 

هذا إلى جانب الأرباح المضغوطة، وانخفاض التوظيف وتسريح الموظفين، وضعف الثقة، ما قد يؤدي إلى الركود، حسَب ما قاله مهدي.

كما حذر كريستوف بالز كبير الاقتصاديين في بنك كوميرز من المراهنة على انتهاء التضخم، حيث قال: إن انخفاض التضخم الأساسي في الولايات المتحدة مدفوع بانخفاض أسعار البنزين، استجابة لانخفاض أسعار النفط العالمية.

وأضاف أنه تبعًا لذلك يُرجَّح أن يكون الانخفاض الإضافي في معدل التضخم بطيئًا.

 

المصدر: Poundsterling Live


 

اقرأ أيضًا:

10 نصائح لتقليل نفقاتك في ظل أزمة ارتفاع الأسعار

ارتفاع سعر الباوند مقابل الدولار تزامنا مع انخفاض أسعار البترول