العرب في بريطانيا | ارتفاع حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا إ...

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

ارتفاع حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا إلى رقم قياسي

لطف الرحمن تقبُّل الإسلاموفوبيا في الحياة العامة ببريطانيا يغذي الكراهية والعنف
ديمة خالد October 5, 2024

شهدت بريطانيا ارتفاعًا غير مسبوق في حوادث الكراهية ضد المسلمين، حيث أظهرت بيانات جديدة أن عدد هذه الحوادث بلغ مستويات قياسية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي.

ويستدعي هذا الارتفاع في الحوادث المعادية للمسلمين اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذه الظاهرة.

تصاعد حاد في جرائم الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا

تصاعد حاد في جرائم كراهية المسلمين في بريطانيا

وكشفت “Tell Mama UK”، وهي مجموعة تُسجل حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا، في بيانات حصرية لموقع الغارديان، أنها سجلت 4,971 حادثة تتعلق بكراهية المسلمين بين 7 أكتوبر 2023 و30 سبتمبر 2024، وهو أعلى عدد حوادث تسجله المجموعة خلال الـ14 عامًا الماضية.

ويأتي هذا بعد مرور عام على بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي أسفر عنه حتى الآن استشهاد أكثر من 41 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين.

إضافة لذلك، بدأ الاحتلال بعدوان جديد على لبنان أيضًا، وخلال الأسبوعين الماضيين، استشهد أكثر من 2000 لبناني. كما قصف الاحتلال البارحة مستشفى في جنوب لبنان.

وبحسب تقرير “Tell Mama”، فإن 63% من حالات كراهية المسلمين التي أُبلغ عنها في بريطانيا كانت تتضمن إساءة مباشرة للشخص سواء لفظية أو جسديك، بينما 27% كانت تضمن تهديدات فقط.

وكانت معظم الحوادث في لندن، والشمال الغربي من إنجلترا، ويوركشاير، و”الميدلاندز”.

تأثير الشائعات وأعمال الشغب على زيادة الكراهية ضد المسلمين

تأثير الشائعات وأعمال الشغب على زيادة الكراهية ضد المسلمين

ويتزامن هذا الارتفاع في حوادث الإسلاموفوبيا مع زيادة كبيرة في حالات معاداة السامية في بريطانيا، حيث سجل “صندوق الأمن المجتمعي” أكثر من 5,500 حادثة معادية للسامية بين 7 أكتوبر 2023 و30 سبتمبر 2024، وهو ثلاثة أضعاف العدد المسجل في العام السابق.

وأكدت إيمان عطاء، مديرة “Tell Mama”، أن الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر أدت إلى رد فعل عنيف ضد المسلمين البريطانيين، حيث كانت حوادث الكراهية تستهدف بشكل خاص المجتمعات الشرق أوسطية.

وأوضحت عطاء أن هذا الارتفاع في الكراهية كان ملحوظًا للغاية وخاصة على المواقع الرقمية، حيث وُصِفَ المسلمون البريطانيون بـ”حماس”، و”حزب الله”، و”الإرهابيين”، و”القتلة”.

كما أعربت عن شعور عميق بالغضب والإحباط داخل المجتمعات المسلمة بسبب العدد الكبير من الضحايا المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وأشارت عطاء إلى أن عدد حالات كراهية المسلمين المبلغ عنها منذ إطلاق “Tell Mama” في عام 2012 ارتفع بنسبة تتراوح بين 800% و1,000% حتى الآن.

وعزت الزيادة في كراهية المسلمين إلى عدة عوامل، بما في ذلك بدء العدوان في 7 أكتوبر وأعمال الشغب التي تلت هجوم الطعن في ساوثبورت، حيث انتشرت شائعات كاذبة عبر الإنترنت تزعم أن مرتكب الهجوم كان طالبَ لجوءٍ مسلمًا.

 

I
وذكرت أن الاضطرابات العنيفة التي شهدتها البلاد في الصيف، والتي استُهدفت فيها المساجد وأُحرقت فنادق تؤوي طالبي اللجوء، أظهرت وجود شريحة من المجتمع تحمل مشاعر العنصرية وكراهية المسلمين، وتعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا.

وأضافت: “إن نشر الشائعات المعادية للمهاجرين والمسلمين، والتصورات السلبية عن المسلمين، يظهر أن الحوادث الدولية تؤثر على نظرة بعض المواطنين تجاه المجتمعات المسلمة في بريطانيا.

واختتمت بقولها: “كراهية المسلمين تشبه مرض السرطان وتتطلب عملًا منسقًا استراتيجيًا لمواجهته، ولكن بعض السياسيين لا يتحدثون عنها”.

 

المصدر: الغارديان

—————————————————————

اقرأ أيضًا

بريطانيا تزيد تمويل مكافحة جرائم الكراهية تحسبا للمستجدات في غزة ولبنان

لطف الرحمن: تقبُّل الإسلاموفوبيا في الحياة العامة ببريطانيا يغذي الكراهية والعنف

الحكومة البريطانية تطالب الشرطة بتسجيل حوادث الكراهية غير الجنائية

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:22 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 63 %
Pressure 1014 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm