العرب في بريطانيا | احتفالية بيرمنغهام بعيد الفطر الأكبر في أوروبا ...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

احتفالية بيرمنغهام بعيد الفطر الأكبر في أوروبا تتوقع حضور الآلاف في عام 2023

احتفالية بيرمنغهام بعيد الفطر لعام 2023
فريق التحرير April 13, 2023

تستعد مدينة برمنغهام البريطانية لاستضافة أكبر احتفالية بعيد الفطر في أوروبا، ومن المتوقع أن يحضر احتفالية بيرمنغهام بعيد الفطر آلافُ الناس في نهاية رمضان الجاري من عام 2023، علمًا أن الاحتفالية شهدت حضور 140 ألف شخص عام 2018.

وكانت الاحتفالية قد عُلِّقت بين عام 2020 و2021، وأُغلِق كثير من المساجد، لكن سرعان ما عادت الأجواء الاحتفالية بعيد الفطر إلى مدينة برمنغهام مرة أخرى.

عودة احتفالية بيرمنغهام بعيد الفطر لعام 2023

ملعب جوليستر للكريكت يحتضن صلاة عيد الفطر الرئيسة في منطقته لعام 2022
مسلمو بريطانيا سيؤدون صلاة العيد في الهواء الطلق  (أونسبلاش)

يُذكَر أن كثيرًا من المسلمين أدَّوا صلاة العيد العام الماضي في متنزه (Small Heath Park) وملعب (Edgbaston)، بإشراف المركز المجتمعي في مسجد (Green Lane).

وأعلن المركز المجتمعي في مسجد (Green Lane)، عن إقامة احتفال عيد الفطر في (Small Heath Park) خلال شهر نيسان/إبريل الجاري. وبحسَب المركز قد يصادف عيد الفطر في بريطانيا يوم الجمعة 21 نيسان/إبريل وربما يوم السبت 22 نيسان/إبريل، ويُحدَّد ذلك بناء على رصد هلال العيد.

وسيُحدَّد موعد الاحتفال بدقة في 20 نيسان/إبريل الجاري بعد رصد هلال العيد.

وفي حال رصد هلال العيد يوم الخميس سيُعلَن عن العيد يوم الجمعة، أما إذا لم يُرصَد الهلال، فسيتابع المسلمون في بريطانيا صيامهم ويحتفلون بالعيد يوم السبت.

فعاليات ترفيهية في منتزه (Small Heath Park)

أنشطة وفعاليات احتفالية في بريطانيا بمناسبة عيد الفطر لعام 2023
أنشطة وفعاليات احتفالية في بريطانيا بمناسبة عيد الفطر لعام 2023

وفي هذا السياق قال المركز المجتمعي في مسجد (Green Lane): “ستُنظَّم احتفالية العيد في متنزه (Small Heath Park)، ويُتوقَّع حضور آلاف المسلمين، وسيصل المصلون الساعة الثامنة صباحًا لأداء صلاة العيد في الساعة التاسعة والنصف، وسيُقام كثير من الأنشطة والفعاليات في متنزه (Small Heath Park)، ويشمل ذلك معرض (Robert Wilkinson Funfair) الترفيهي العائلي بعد انتهاء الصلاة.

وأضاف المركز المجتمعي في مسجد (Green Lane): “اتخذ المسجد إجراءات احتياطية لنقل المصلين إلى داخل الحرم؛ تحسُّبًا لتقلبات الطقس في الخارج، وفي هذه الحالة سيُقسم المصلون إلى أربع مجموعات بحيث تقيم كل مجموعة صلاة العيد بمفردها؛ نظرًا إلى العدد الكبير المتوقع حضوره”.

“وإذا اضطررنا إلى إقامة صلاة العيد داخل المسجد، فستُؤدِّي كل مجموعة الصلاة بمفردها وعلى دفعات، من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة العاشرة صباحًا، وسنزودكم بالتفاصيل قريبًا”.

إقامة صلاة العيد في ملعب (Edgbaston)

وأكد منظمو احتفالية العيد أن صلاة العيد ستُقام أيضًا قي ملعب (Edgbaston) كما حدث في العام الماضي.

وبهذا الشأن قال محمد السعيد المسؤول الإداري عن مسجد (Green Lane): “يُعَد عيد الفطر إحدى أهم مناسبتين احتفاليتين لدى المسلمين، حيث يجتمع المسلمون في نهاية رمضان بعد شهر كامل من الصيام، ويؤدّون صلاة العيد شاكرين الله سبحانه وتعالى على نعمه، ويقضون أوقاتهم مع العائلة والأقارب”.

هذا وسيوزع فريق المركز المجتمعي لمسجد (Green Lane) هدايا العيد يوم الأربعاء 19 نيسان/إبريل، وستُوزَّع وجبات الطعام على السكان الذي يواجهون صعوبات مالية، ليستمتعوا بحلويات العيد ومأكولاته.

 

المصدر: Birmingham Mail


 

اقرأ أيضاً :  

المنتدى الأردني في المملكة المتحدة يحتفل بحلول عيد الفطر بنشاط اجتماعي كبير

نحو 3 آلاف يشاركون المنتدى الفلسطيني صلاة وحفلي العيد بمدينتي لندن ومانشستر

احتفالية كبيرة في عيد الفطر 2023 السبت 22 إبريل غرب لندن

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.