العرب في بريطانيا | إضرابات إدارة الجوازات في بريطانيا..متى تبدأ وم...

1445 ذو الحجة 29 | 06 يوليو 2024

إضرابات إدارة الجوازات في بريطانيا..متى تبدأ ومتى تنتهي وكيف تجدد جوازك خلالها؟

شرطة الجوازات في بريطانيا
فريق التحرير March 18, 2023

تتصاعد موجة الإضرابات في بريطانيا، حيث قررت إدارة الجوازات الدخول في إضراب لخمسة أسابيع من 3 أبريل إلى 5 مايو في إنجلترا واسكتلندا وويلز، بسبب مشكلات التوظيف والأجور وظروف العمل.

وفيما يخص موظفي مكتب الجوازات في إيرلندا الشمالية فسيكون إضرابهم من 7 أبريل إلى 5 مايو.

هذا ويتوقع أن يشمل الإضراب ربع موظفي إدارة الجوازات البالغ عددهم 4000 موظف.

ما تأثير إضراب إدارة الجوازات في بريطانيا؟

person holding black and yellow book
إضرابات إدارة الجوازات في بريطانيا (آنسبلاش)

يمكن تجديد جواز السفر عبر الإنترنت بتكلفة 82.50 باوند (مستحقة الدفع عن طريق بطاقة الخصم أو الائتمان) أو عبر البريد بتكلفة 93 باوند.

وبالنسبة لجواز سفر الطفل (أقل من 16 عامًا)، فتبلغ رسوم التجديد عبر الإنترنت 53.50 باوند و 64 باوند عبر البريد.

للتقديم عبر الإنترنت سيحتاج الشخص المعني جواز سفره الحالي وصورة رقمية، وإلى ملء نموذج إذا كان التقديم عبر البريد، حيث يمكن الحصول على النموذج من أي مكتب بريد، أو عن طريق الاتصال بـ Passport Adviceline. ويكون ذلك بصورتين جديدتين وفق معايير صورة جواز السفر.

إذا كان لدى الشخص المعني بتجديد جواز سفره تأشيرات غير منتهية الصلاحية، فعليه إرسالها مع الطلب. كما سيتم إرجاع جواز السفر السابق وسيتمكن من استخدام التأشيرة إذا كان يحمل جوازي السفر.

كم يستغرق تجديد جواز السفر؟

تقول إدارة الجوازات في بريطانيا إنه يجب عليك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد قبل 10 أسابيع من موعد السفر. وإذا كنت لا تستطيع الانتظار كل هذا الوقت، يمكنك الدفع للحصول على جواز سفر جديد في وقت أقرب وذلك وفق خدمتين:

  • خدمة المسار السريع لتجديد أو استبدال جواز السفر أو التقدم بطلب للحصول على جواز سفر الطفل في غضون أسبوع وبتكلفة 155 باوند لجواز سفر الشخص البالغ و 126 باوند لجواز سفر الطفل. ويكون ذلك بملء نموذج الطلب من مكتب البريد وحجز موعد عبر الإنترنت.
  • الخدمة الممتازة عبر الإنترنت لتجديد جواز السفر في غضون يومين بتكلفة 193.50باوند.

وفي حال الحاجة إلى جواز سفر بشكل عاجل لغرض العلاج أو وفاة أحد أفراد العائلة فإن الحكومة تنصح المعنيين بالاتصال بـ Passport Adviceline.

متى أجدد جواز سفري؟

black and gold book on white table
إضرابات إدارة الجوازات في بريطانيا (آنسبلاش)

في حال كنت مسافرًا إلى الخارج، فأنت بحاجة إلى تجديد جواز سفرك إذا انتهت صلاحيته أو اقتربت نهاية صلاحيته. ويعتمد مقدار الوقت الذي تحتاجه على البلد الذي تخطط لزيارته. يمكنك التحقق من هذا على موقع الحكومة.

بالنسبة لإسبانيا وفرنسا واليونان والوجهات الصيفية الشهيرة الأخرى في الاتحاد الأوروبي، يجب أن يكون جواز سفرك صالحًا لثلاثة أشهر على الأقل بعد التاريخ الذي تخطط فيه لمغادرة البلد الذي تزوره.

ويجب إصدار جواز سفرك قبل أقل من 10 سنوات من التاريخ الذي تخطط لدخول إسبانيا أو دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

كيف سيؤثر الإضراب على وقت تجديد جواز السفر؟

تقول الحكومة إن الإضراب لا يؤثر على توجيهات مكتب الجوازات التي لا تزال تسمح بما يصل إلى عشرة أسابيع للحصول على جواز سفر. وهو الأمر الذي طُبّق منذ أبريل 2021.

وفي 6 فبراير 2023، قالت وزيرة الداخلية سوالا برافرمان للنواب إنه تم الانتهاء مما يقرب من 97 في المئة من جميع طلبات جواز السفر في غضون ثلاثة أسابيع. لكنها أضافت أنه يجب على الزبائن التقدم بطلباتهم قبل 10 أسابيع تفاديًا لأي تأخيرات.

هذا وقد رد متحدث باسم وزارة الداخلية على الإضرابات المخطط لها: إنها خيبة أمل كبيرة من قرار النقابة بالإضراب بعد الدخول في محادثات بناءة بهدف التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف. وقال أيضًا إن الداخلية تعمل عن كثب لإدارة الإضراب وضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين مع وضع خطط طوارئ شاملة.

جدير بالذكر أنه في عام 2022، انتظر آلاف الأشخاص أكثر من 10 أسابيع لتلقي جوازات سفرهم. وكان ذلك بسبب رفع قيود الجائحة، حيث كان هناك أكثر من سبعة ملايين طلب جواز سفر بين يناير وسبتمبر 2022. وكان الشهر الأكثر طلبًا هو شهر مايو عندما تقدم أكثر من 1.2 مليون شخص للحصول على جواز سفر.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

ارتفاع رواتب العاملين في قطاع السفر في بريطانيا بنسبة 11.5 في المئة

كل ما تود معرفته عن خدمات التأمين عند السفر في بريطانيا

زيادة رسوم استصدار جوازات السفر في بريطانيا في فبراير 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:07 pm, Jul 6, 2024
temperature icon 12°C
clear sky
Humidity 77 %
Pressure 1009 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:51 am
Sunset Sunset: 9:18 pm