العرب في بريطانيا | أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطر...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطرًا تسبب المرض

أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطرًا تسبب المرض
فريق التحرير December 27, 2023

كشفت دراسة حديثة في بريطانيا مجموعة من المشكلات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بالخرف في سنوات مبكرة، وتتنوع هذه العوامل بين ضعف السمع وأمراض القلب إلى العزلة الاجتماعية. وتشير الدراسة إلى أن التركيز على العوامل الصحية ونمط الحياة يمكن أن يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بالخرف.

وقد حدد الباحثون في هذه الدراسة مجموعة كبيرة من العوامل الخطيرة التي تظهر قبل سن 65. وأشاروا إلى أن هذه النتائج تتحدى افتراضية أن الجينات هي السبب الرئيس والوحيد وراء هذا المرض، وتفتح الباب أمام استراتيجيات جديدة للوقاية والعلاج.

أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطرًا يسبب المرض

أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطرًا تسبب المرض
أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطرًا تسبب المرض (Pixabay)

وأكد البروفيسور ديفيد لويلين من جامعة إكستر أهمية النتائج التي توضح دور التعاون الدولي في تعزيز فهمنا لظاهرة الخرف.

وأوضح لويلين: “ما زلنا في رحلة مستمرة لفهم وتصدي الخرف، وتظهر هذه الدراسة الرائدة الدور الكبير للتعاون الدولي في تحقيق هذا الهدف.”

وأشار البروفيسور إلى أن هذه هي أكبر وأقوى دراسة أُجريت على الإطلاق في هذا المجال، وأعرب عن إعجابه من إمكانية اتخاذ إجراءات لتقليل مخاطر الخرف عبر استهداف عدة عوامل مختلفة.

وأعرب الدكتور ستيفي هندريكس، الباحث في جامعة ماستريخت بهولندا، عن أهمية التحقيق في عوامل الخطر المختلفة، خاصة فيما يتعلق بحالات الخرف لدى الشباب، حيث يؤثر هذا المرض بشكل خاص على أولئك الذين يمتلكون أعباء حياتية ومسؤوليات عائلية، مشيرًا إلى أهمية فهم الأسباب التي قد تكون غير وراثية والتي تساهم في تطور هذه الحالة المستعصية.

عوامل الخطر المرتبطة بالخرف في سن الشباب

أكبر دراسة للخرف في بريطانيا تكشف 15 عاملًا خطرًا تسبب المرض
عوامل الخطر المرتبطة بالخرف في سن الشباب (Unsplash)

ونُشر البحث الجديد في مجلة Jama Neurology، حيث شارك أكثر من 350 ألف فرد تبلغ أعمارهم دون 65 عامًا في المملكة المتحدة في الدراسة.

وأظهرت النتائج أن انخفاض مستوى التعليم، والوراثة، وعوامل نمط الحياة مثل تعاطي الكحول تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف في مراحل مبكرة من الحياة.

وعلقت الدكتورة جانيس رانسون، زميلة أبحاث أولى في جامعة إكستر، قائلةً: “يفتح بحثنا آفاقًا جديدة لتحديد إمكانية تقليل خطر الإصابة بالخرف في سنوات الشباب، ونعتقد أن هذا قد يمثل بداية فعّالة للتدخلات الهادفة لتقليل انتشار هذه الحالة.”

وأكدت الدكتورة ليا مورسلين، رئيسة الأبحاث السريرية في مركز أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة، التي شاركت في تمويل الدراسة، قائلةً: “نشهد تحولًا هامًا في فهمنا لمخاطر الخرف، وربما كيفية التحكم فيها على مستوى الفرد والمجتمع”.

المصدر: الإندبندنت


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:26 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm