العرب في بريطانيا | ارتفاع أسعار مشتقات الحليب في بريطانيا بنسبة 30...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

ارتفاع أسعار مشتقات الحليب في بريطانيا بنسبة 30 في المئة

ارتفاع أسعار مشتقات الحليب في بريطانيا بنسبة 30 في المئة
فريق التحرير January 19, 2023

شهدت أسعار مشتقات الحليب من الزبدة والجبنة وغيرها ارتفاعًا بنسبة 30 في المئة خلال العام الماضي، بالتزامن مع استمرار نسبة التضخم بالارتفاع في بريطانيا.

وبحسَب ما ورد عن هيئة حماية المستهلك في بريطانيا فقد ارتفع سعر الحليب بنسبة 26,3 في المئة، في حين ارتفع سعر الجبنة بنسبة 22.3 في المئة، وارتفعت أسعار المعجنات بنحو 18,6 في المئة، وزادت أسعار الشطائر والحلويات نحو 18.5 في المئة.

وقارنت هيئة حماية المستهلك في بريطانيا أسعار آلاف المواد الغذائية في أكبر محال البقالة في بريطانيا، وهي آلدي وآسدا وموريسون وأوكادو وسينزبري وتيسكو وويتروز، لمعرفة مدى تأثير التضخم على هذه المنتجات.

ارتفاع كبير أسعار مشتقات الحليب في بريطانيا

ارتفاع صاروخي بأسعار الزبدة ومشتقات الحليب في بريطانيا
ارتفاع أسعار المواد الغذائية يزعزع ثقة المستهلكين يمتاجر السوبر ماركت البريطانية

وشهدت المواد الغذائية ذات العلامات التجارية الخاصة بالمحال المعروفة ارتفاعًا في الأسعار تراوح بين 18.5 و20.3 في المئة، مقارنة بالمنتجات الغذائية التي تباع في المتاجر العادية والتي ارتفع سعرها بنسبة تتراوح بين 12.5 و12.6 في المئة.

هذا وسجلت محال ليدل أكبر ارتفاع في أسعار المواد الغذائية مع أن المحل يعتمد نظام البيع بالجملة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في آلدي بنسبة 21.1 في المئة خلال شهر كانون الأول/ديسمبر، ويأتي بعده مباشرة محال آلدي التي ارتفعت فيها الأسعار بمقدار 20.8 في المئة، ومن ثم آسدا التي سجلت ثالث أكبر نسبة تضخم بزيادة تتراوح بين 15 و15.4 في المئة.

وفي الوقت نفسه ارتفعت معدلات التضخم في كل من محال ويتروز بنسبة 14.5 في المئة وسينزبري بنسبة 13.7 في المئة وتيسكو بنسبة 13,1 في المئة وموريسونز بنسبة 12.9 في المئة وأواكادو بنسبة 10.5 في المئة.

وبوجه عام بلغ معدل التضخم والارتفاع في أسعار الطعام والشراب في بريطانيا نحو 15 في المئة خلال شهر كانون الأول/ديسمبر ضمن أكبر المحال التجارية في بريطانيا.

ارتفاع بنسبة 188 في المئة!

ارتفاع مبيعات المواد الغذائية
ارتفاع سعر إحدى المنتجات الغذائية بنسبة 188 في المئة! (بيكساباي)

وشهدت منتجات (utterly Butterly) الزبدة والسمنة ارتفاعًا كبيرًا في السعر ضمن العديد من المتاجر، ويشمل ذلك محال ويتروز حيث ارتفع سعر 500 جرام من الزبدة من 1 باوند إلى 1.95 باوند، بزيادة قدرها 95 في المئة، في حين ارتفع سعر لتر الحليب شبه منزوع الدسم من 65 بنسًا إلى 1.22 باوند بزيادة قدرها 87.1 في محال ويتروز، وارتفع سعر علبة جبنة من نوع (Creamfields French Brie) 200 جرام من 79 بنسًا إلى 1.43 باوند في محال تيسكو بزيادة قدرها 81.59 في المئة.

وشهدت عصيدة التفاح والشوفان (Quaker Oat So Simple Simply Apple) أكبر ارتفاع في السعر، حيث وصل سعرها إلى 2.88 باوند في كانون الأول/ديسمبر 2022، بعد أن كانت بباوند واحد في كانون الأول/ديسمبر من عام 2021، وبزيادة قدرها 188 في المئة.
وقالت مديرة السياسات الغذائية في هيئة حماية المستهلك البريطانية سو ديفيز: “لقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في العام الماضي، ونتابع تأثير التضخم على أسعار المنتجات يوميًّا.

“يضطر بعض الأسر إلى إلغاء بعض الوجبات لعدم قدرتها على تغطية نفقات الطعام، وأظهرت النتائج التي توصلنا إليها تراجعًا كبيرًا في ثقة المستهلكين بالمحال التجارية الكبرى، حيث تجني هذه المحال أرباحها، على حساب الناس الذين يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة”.

وقال أحد المتسوقين لهيئة حماية المستهلك في بريطانيا: “لقد أصبحت تكلفة التسوق مرتفعة جدًّا بحيث لا يستطيع بعض الناس تحملها؛ لأن المحال التجارية الكبرى تسعى لتحقيق مزيد من الأرباح، في حين يمكنهم العمل على تخفيض الأسعار لمساعدة الأسر التي تعاني من ارتفع تكاليف المعيشة”.

وقالت سيدة أربعينية من يوركشاير: “إن محال السوبر ماركت لا تهتم بحاجة المستهلك، وتحاول أن تجني أعلى الأرباح”.

وقالت ديفيز: “يجب على متاجر السوبر ماركت أن تضاعف جهودها لخفض الأسعار وتمكين جميع الناس من شراء المواد الغذائية الأساسية بأسعار معقولة، ولا سيما في المناطق التي تعاني من الفقر، ولا بد من اعتماد نظام تسعير يمكن الناس من اختيار أرخص المنتجات، وكذلك لا بد من تقديم بعض العروض الترويجية لتخفيض أسعار المنتجات وإتاحتها للجميع”.

تراجع ثقة المستهلكين بمتاجر السوبر ماركت في بريطانيا

كيف علقت محلات ويتروز على ارتفاع أسعار المواد الغذائية؟
كيف علقت محلات ويتروز على ارتفاع أسعار المواد الغذائية؟

وأظهر استطلاع الرأي أن نسبة الثقة بمحال السوبر ماركت تراجعت من 67 في المئة إلى 42 في المئة.

كما أن نسبة الثقة بسوبرماركت ليدل وآلدي كانت الأقل مقارنة بغيرها من المحال التجارية منذ 18 شهرًا، لكن نسبة الثقة بمتاجر السوبرماركت لم تتغير نسبيًّا خلال هذه الفترة، أي 48 في المئة بالنسبة لمحال آلدي و45 في المئة بالنسبة لمحال ليدل.

في حين حازت محال ويتروز على أدنى نسبة ثقة من قبل المستهلكين بشكل عام بلغت 29 في المئة، لكن متاجر ويتروز حظيت بثقة زبائنها الدائمين بنسبة 54 في المئة.

ولعل السبب الرئيس لانعدام الثقة بين المستهلكين وبعض المحال التجارية هو ارتفاع الأسعار بشكل كبير، لا سيما أن الأسعار المفترضة تضخمت بشكل مبالغ فيه، وتجاوزت الحد المطلوب لتعويض ارتفاع أسعار المواد الأولية بالنسبة لمتاجر السوبر ماركت.

هذا وقال المتحدث باسم محال ويتروز: “أظهر البحث الذي أعدته هيئة حماية المستهلك البريطانية انخفاض متوسط الأسعار لدينا مقارنة بأسعار السوق، ونسعى لتقديم منتجات ذات جودة عالية، مع مراعاة معايير سلامة الحيوانات بالنسبة للمنتجات الحيوانية، إضافة إلى التركيز على توفير المنتجات الزراعية الطازجة، وشرائها بمبلغ مناسب من المزارعين”.

 

المصدر : Yahoo Finance


 

اقرأ أيضاً :

ارتفاع صاروخي بأسعار الزبدة ومشتقات الحليب في بريطانيا

ارتفاع صادم بأسعار الأغذية الأساسية في بريطانيا

لماذا تزدهر تجارة المخابز في بريطانيا رغم تضرر القطاعات الأخرى بشدة؟

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:39 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm