العرب في بريطانيا | أسعار المنازل في لندن تنخفض بما يزيد عن 20 ألف ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

أسعار المنازل في لندن تنخفض بما يزيد عن 20 ألف باوند في المتوسط

أسعار المنازل في لندن تنخفض بما يزيد عن 20 ألف باوند في المتوسط
فريق التحرير October 3, 2023

شهدت أسعار المنازل في العاصمة البريطانية لندن انخفاضًا ملموسًا هذا العام، حيث انخفضت بمتوسط يقدر بنحو 20,220 باوند في سبتمبر مقارنة بالعام السابق. يكمن وراء هذا الانخفاض ارتفاع أسعار الفائدة، الذي جعل الرهون العقارية أكثر تكلفة، وبالتالي أصبحت المنازل أقل تكلفة بالنسبة للمشترين.

وتقدمت جمعية (Nationwide Building Society) ببيانات تفصيلية تكشف عن تراجع قيم العقارات في لندن بنسبة 3.8 في المئة خلال هذا العام في العاصمة مقارنة بانخفاض قدره 5.3 في المئة في جميع أنحاء المملكة المتحدة ككل.

على الرغم من التراجع الحالي في أسعار المنازل، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن هذا التراجع قد يكون لفترة محدودة، حيث يتوقعون عودة ارتفاع أسعار المنازل مرة أخرى في عام 2024.

أسعار المنازل في لندن تنخفض بما يزيد عن 20 ألف باوند في المتوسط

أسعار المنازل في لندن تنخفض بما يزيد عن 20 ألف باوند في المتوسط
تأثر أسعار المنازل بمعدل التضخم (Unsplash)

ورغم أن قرار بنك إنجلترا بإبقاء أسعار الفائدة عند 5.25 في المئة في أيلول (سبتمبر) الماضي قد شجع مقدمي الرهن العقاري على أن يصبحوا أكثر قدرة على المنافسة، فإن العودة إلى أسعار الفائدة المنخفضة غير مرجح.

وقالت جمعية (Nationwide Building Society) إن ارتفاع معدلات الرهن العقاري جعل الإسكان غير ميسور التكلفة، حيث يضطر أصحاب المنازل الآن لتخصيص أكثر من ثلث أجورهم لسداد أقساط الرهن العقاري. ويعكس هذا الوضع التحديات المالية التي تواجه المشترين.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على سوق العقارات

أسعار المنازل
توقعات بانخفاض أسعار المنازل على مدار العامين المُقبلين (Unsplash)

وأشار روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في جمعية (Nationwide Building Society)، إلى أن نشاط سوق الإسكان يظل ضعيفًا، حيث تمت الموافقة على 45,400 رهن عقاري فقط في شهر أغسطس، وهذا يمثل انخفاضًا كبيرًا بنسبة 30 في المئة مقارنة بالمتوسط الشهري لعام 2019 قبل تفشي جائحة كورونا.

كما يظهر الوضع الحالي أن الشخص الذي يكسب دخلًا متوسطًا ويرغب في شراء منزل لأول مرة عند إيداع 20 في المئة، سيضطر إلى صرف 38 في المئة من أجره الصافي على أقساط الرهن العقاري الشهرية، وهو مبلغ يعد أعلى بكثير من المتوسط الطويل الأمد البالغ 29 في المئة.

على الرغم من توقف بنك إنجلترا عن رفع أسعار الفائدة، إلا أن البيانات تشير إلى أن أسعار الفائدة الثابتة على الرهون العقارية تتراجع ببطء، ما يجعل الأمور أسهل بالنسبة لمن يسعى للاستفادة من انخفاض أسعار المنازل والدخول إلى سوق العقارات.

بالنسبة لأسواق العقارات في المملكة المتحدة، يُلاحَظ تباين فيها حيث يظل السوق قويًا في مناطق مثل إيرلندا الشمالية وشمال شرق البلاد، بينما يشهد الجنوب الغربي أكبر انخفاض في أسعار العقارات.

المصدر: Evening Standard 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
1:31 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm