العرب في بريطانيا | خبراء يحذّرون: أسعار المنازل في بريطانيا قد تنخ...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

خبراء يحذّرون: أسعار المنازل في بريطانيا قد تنخفض بنسبة 20 في المئة

أسعار المنازل في بريطانيا
فريق التحرير September 29, 2022

على الرغم من السيناريو المتشائم نتيجة غلاء المعيشة وارتفاع التكاليف، فإن المحللين الاقتصاديين يتوقعون أن تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة قد تصل إلى 20 في المئة نتيجة الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية.

 

يأتي ذلك بعد إعلان وزير المالية كواسي كوارتنغ الموازنة المصغرة التي تشتمل على تخفيضات ضريبية شاملة تزيد من حجم الديون الحكومية.

 

ويرجح راي بولغر المدير الفني للرهن العقاري في شركة جون شاركول (John Charcol) حدوث انخفاض في سوق العقارات بنسبة 10 في المئة العام المُقبل.

 

أسعار المنازل في بريطاني
انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا (Pixabay)

 

في حين قال محللون في شركات أخرى مثل شركة كريدي سويس (Credit Suisse): إن الانخفاض قد يتراوح بين 10 في المئة و15 في المئة.

 

وفي ارتفاع لسقف التنبؤات، توقع جراهام كوكس مدير مركز الرهن العقاري للعاملين لحسابهم الخاص (Self Employed Mortgage Hub) أن تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 20 في المئة على مدى العامين أو الأعوام الثلاثة المُقبلة.

 

أسعار المنازل في بريطانيا

أسعار المنازل في بريطانيا (Pixabay)

 

وفقًا لمعظم البيانات المنشورة، فاجأت أسعار المنازل الكثيرين بالاستمرار في الارتفاع، وطبقًا لإحصائيات لهاليفاكس (Halifax) و(Nationwide) ارتفعت أسعار المنازل في آب/أغسطس الماضي بنسبة 0.4 في المئة و0.8 في المئة على التوالي.

 

إن أحد العناصر التي كانت تساعد على ازدهار سوق العقارات هو أن الطلب كان يفوق العرض، فكان نقص المنازل المعروضة للبيع يدفع الأسعار دومًا إلى الارتفاع.

 

سوق العقارات في بريطانيا
ما الذي يساعد على ازدهار سوق العقارات؟ (Pixabay)

 

ويحذر إيان هيويت مؤسس شركة (Bearded Broker) من الانهيار الذي يمكن أن يلحق بالأسواق العقارية في حال انخفاض الطلب انخفاضًا كبيرًا.

 

ويستعد مالكو المنازل للزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة بعد إعلان بنك إنجلترا، ما يعني رهونًا عقارية أكثر تكلفة لـ 2.2 مليون شخص حاليًّا بسعر فائدة متغير. (plpcsanjose.com)

 

سعر الفائدة
ارتفاع متوسط سعر الفائدة (Pixabay)

 

وقال الاقتصاديون في بانثيون ماكروإيكونوميكس (Pantheon Macroeconomics): إن متوسط سعر الفائدة الثابت مدة عامين حيث كان المشتري يقترض 75 في المئة من قيمة العقار قد تضاعف ثلاث مرات تقريبًا هذا العام، حيث سجل في شهر آب/ أغسطس ارتفاعًا من 1.34 في المئة إلى 3.64 في المئة.

 

وتوقع الاقتصاديون أن يرتفع متوسط سعر الفائدة ويصل إلى 6 في المئة على الأقل بحلول نهاية هذا العام، إذا كانت الأسواق على حق بشأن مسار سعر الفائدة المصرفي.

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ أيضًا:

أكبر قفزة سنوية منذ 20 عاما.. ارتفاع هائل في أسعار المنازل في بريطانيا

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا لأول مرة منذ يونيو 2021

ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 11٪ وسط أزمة تكلفة المعيشة