العرب في بريطانيا | أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بشكل غير متوقع

1445 ذو الحجة 27 | 04 يوليو 2024

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بشكل غير متوقع

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بشكل غير متوقع
اية محمد July 2, 2024

شهدت أسعار المنازل في بريطانيا ارتفاعًا غير متوقع في يونيو، وفقًا لبيانات اصدرتها مؤسسة “نيشن وايد” (Nationwide)، ما يشير إلى استقرار سوق العقارات مع اقتراب انخفاض الفائدة المتوقعة من بنك إنجلترا.

وأظهرت البيانات الجديدة ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 0.2 في المئة بين أيار/ مايو وتموز/ يونيو، بعد ارتفاع بلغ 0.4 في المئة في الشهر السابق.

تراجع التضخم وتعزيز التوقعات

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بشكل غير متوقع

وصل متوسط سعر المنزل إلى 266,064 باوند، بزيادة 1.5 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي، مقارنة بزيادة 1.3 في المئة في الشهر السابق.

تجاوزت هذه الأرقام توقعات المحللين، حيث توقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم انخفاضًا شهريًا بنسبة 0.1 في المئة وزيادة سنوية بنسبة 1.1 في المئة.

وفي هذا السياق قالت ميشيل ستيفنز، خبيرة الرهن العقاري بمنصة (finder.com): “يبدو أن السوق يستقر مع اقتراب انخفاض الفائدة. وفي الأسابيع الأخيرة، انخفضت معدلات الرهن العقاري في بعض البنوك الكبرى.”

كما انخفض التضخم في بريطانيا إلى هدف بنك إنجلترا البالغ 2 في المئة في أيار/ مايو، ما عزز توقعات السوق بأن البنك قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ 16 عامًا البالغ 5.25 في المئة في الشهر المقبل.

وبلغت أسعار العقارات ذروتها عند 274,000 باوند في صيف 2022، ثم تراجعت بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تباينات إقليمية في أسعار المنازل

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بشكل غير متوقع
المنازل (Unsplash)

بدأت الأسعار في الاستقرار في النصف الثاني من 2023 مع تراجع معدلات الرهن العقاري، لكنها تقلبت في 2024 بسبب ارتفاع معدلات الرهن العقاري الناجم عن التضخم في الخدمات.

وأفادت مؤسسة “نيشن وايد” (Nationwide) بوجود تباينات إقليمية كبيرة في أسعار المنازل، مع ارتفاع الأسعار في أيرلندا الشمالية وشمال غرب إنجلترا بنسبة 4.1 في المئة، وتراجعها في جنوب غرب إنجلترا وشرق أنجليا بنسبة 1.5 في المئة و1.8 في المئة على التوالي.

وفي لندن، ارتفعت الأسعار بمعدل سنوي قدره 1.6 في المئة، ليصل متوسط تكلفة المنزل إلى 525,248 باوند.

في هذا السياق، قال توم بيل، رئيس الأبحاث السكنية في المملكة المتحدة بمؤسسة “نايت فرانك”: إن الانتعاش الموسمي لسوق الإسكان في الربيع كان “باهتًا” هذا العام بسبب ارتفاع معدلات الرهن العقاري وعدم اليقين بشأن الانتخابات العامة في بريطانيا.

وأضاف: “ينبغي أن تضفي الحكومة الجديدة وخفض الفائدة الأول منذ مارس 2020 مزيدًا من الحيوية للسوق بعد الصيف”.

المصدر: FT


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:45 am, Jul 4, 2024
temperature icon 14°C
clear sky
Humidity 69 %
Pressure 1010 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 4%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:49 am
Sunset Sunset: 9:19 pm