العرب في بريطانيا | أبرز ملامح ولاية ليز تراس الأقصر في بريطانيا - ...

1445 شوال 16 | 25 أبريل 2024

أبرز ملامح ولاية ليز تراس الأقصر في بريطانيا

ولاية ليز تراس
فريق التحرير October 21, 2022

استقالت ليز تراس من منصب رئاسة وزراء المملكة المتحدة بعد ستة أسابيع، لتصبح صاحبة أقصر فترة حكم في منصب رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا. في هذا الإطار جمعنا لكم أبرز المحطات الخاصة بولاية ليز تراس:

 

محطات في ولاية ليز تراس

ولاية ليز تراس
ولاية ليز تراس الأقصر في تاريخ بريطانيا (الأناضول: Stringer)

ولاية ليز تراس

تُعد الفترة التي حكمت فيها ليز تراس أقصر فترة حكم لرئيس وزراء في تاريخ المملكة المتحدة. ففي 6 أيلول/سبتمبر تولت ليز تراس رئاسة الوزراء خلفًا لبوريس جونسون، واستقالت بعد 45 يومًا، لتتخطى رئيس الوزراء الأسبق جورج كانينغ الذي توفي في عام 1827 بعدما قضى 119 يومًا في منصبه.

 

أزمة الميزانية المصغرة

طرحت ليز تراس سياسة تخفيضات ضريبية كبيرة، وأعلن وزير المالية السابق كواسي كوارتنغ -خلال الأسبوع الثالث من تشكيل الحكومة- عن تخفيضات ضريبية بقيمة 45 مليار باوند.

واجه هذا القرار انتقادات كثيرة، ونجم عنه إضطرابات كبيرة في الأسواق المالية اضطرت تراس لإقالة كوارتنغ وتعيين جيريمي هانت خلفًا له، الذي أعلن تغيير هذه القرارات.

ولاية ليز تراس
شكلت الميزانية المصغرة أزمة في الاسواق المالية (الأناضول: Isabel Infantes)

 

انتقادات حزب المحافظين

دعا عشرات من نواب حزب المحافظين ليز تراس للتنحي في وقتٍ سابق، وظهر منذ أيام خلافات بين وزيرة الداخلية سوالا برافرمان ورئيسة الوزراء انتهت باستقالة برافرمان بعدما اعترضت على سياسة تراس تجاه المهاجرين.

 

تراجعت عما وعدت به!

مع أن تراس تعهدت خلال حملة ترشحها بخفض الضرائب وتعزيز الاقتصاد، وتمسكت برؤيتها الاقتصادية على الرغم من اعتراض العديد من الاقتصاديين عليها، أعلنت خلال خطاب استقالتها أمس خارج داونينغ ستريت أنها لم تستطع المضي قدمًا في هذه الخطة قائلة: “أدرك أنني لا أستطيع تنفيذ التعهدات التي انتخبني حزب المحافظين على أساسها”.

 

ليز تراس
بدأت ولاية ليز تراس بعد فوزها على منافسها ريشي سوناك حيث حصدت 80 ألف صوت (الأناضول: Raşid Necati Aslım)

فوز ليز تراس

بعد شهرين من الانتخابات الداخلية في حزب المحافظين فازت ليز تراس بمنصب رئاسة الوزراء، متغلبة على منافسها ريشي سوناك خلال جولة الاقتراع الأخيرة التي حصلت فيها على 80 ألف صوت.

 

منْ سيحل محل ليز تراس؟

ستجري منافسة قصيرة على منصب رئاسة الوزراء خلال الأسبوع المُقبل، يُتوقع انتهائها بحلول يوم الجمعة. وستبقى ليز تراس في منصبها حتى الإعلان عن رئيس وزراء جديد.

 

ماذا ستفعل بعد التنحي؟

لا تزال تراس نائبة برلمانية عن جنوب غرب نورفولك. وقبل العمل في السياسة عملت في شركتي (Shell) و(Cable & Wireless).

 

 

 

المصدر: BBC


 

اقرأ أيضًا:

ارتفاع الجنيه الاسترليني بعد إعلان استقالة ليز تراس

دعوات لإجراء انتخابات عامة مبكرة في بريطانيا بعد استقالة ليز تراس

حكومة ليز تراس تتهاوى.. وبريطانيا تتجه نحو نفق مظلم