العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 12 فبرا...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأحد 12 فبراير 2023

الصحف البريطانية
فريق التحرير February 12, 2023

تتنوع أخبار عناوين الصحف البريطانية اليوم، ما بين مناقشات حول نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتعامل البريطانيين مع أزمة تكلفة المعيشة وارتفاع الأسعار. إليكم أبرز عناوين الصحف البريطانية اليوم.

 

الأوبزرفر

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (الأوبزرفر)

 

عُقدت قمة استثنائية مشتركة بين الأحزاب جمعت بين كبار السياسيين المؤيدين والرافضين لقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وحصلت الصحيفة على وثائق من الاجتماع الذي استمر يومين في أوكسفوردشاير الأسبوع الماضي، والذي تقول إنه ركز على معالجة إخفاقات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من أجل المصلحة الوطنية.

وقال أحد المصادر للصحيفة إن وزير الشؤون الخارجية مايكل جوف ووزير خارجية الظل في حزب العمال ديفيد لامي كانا من بين الذين حضروا الاجتماع.

 

صنداي تايمز

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (صنداي تايمز)

 

صدر تقرير من اللجنة البرلمانية يتهم ريتشارد شارب رئيس مجلس إدارة بي بي سي بارتكاب شبهة فساد بالتوسط في تسهيل قرض لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في الوقت الذي رشحه لشغل منصب رئاسة هيئة الإذاعة البريطانية.

كما ذكرت اللجنة أن النائب المحافظ السابق ديفيد واربورتون قدم وثيقة مزورة أثناء التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري، واستخدم واجهة لإخفاء مصالحه المالية، بينما ينفي واربورتون ارتكاب أي مخالفات.

 

صنداي تلغراف

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (صنداي تلغراف)

 

أفادت تقارير أن الأسلحة والمركبات العسكرية البريطانية يمكن تصنيعها في أوكرانيا بموجب خطط من شأنها تعميق علاقات البلاد مع حلف الناتو.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولين تنفيذيين في وزارة الدفاع في لندن وكييف يناقشون الخطط. لكنها تقول إن الشركات البريطانية حريصة على إبرام الصفقة قبل المنافسين الفرنسيين والألمان، في الوقت الذي تجري فيه شركات أوروبية أخرى محادثات أيضًا.

على جانب آخر تحمل الصفحة الأولى مقابلة مع وزيرة العلوم والابتكار والتكنولوجيا الجديدة في المملكة المتحدة ميشيل دونيلان، التي تقول إن المملكة المتحدة يمكن أن تنفصل عن خطة البحث الرئيسة للاتحاد الأوروبي “خطة أبحاث هورايزون”.

وتحاول المملكة المتحدة الانضمام إلى البرنامج الذي تبلغ تكلفته 100 مليار يورو (89 مليار جنيه إسترليني)، لكنها توقفت بسبب خلاف مع بروكسل حول الترتيبات التجارية لأيرلندا الشمالية.

في هذا الصدد، أكدت ميشيل دونيلان أن المملكة المتحدة مستعدة للقيام بذلك منفردة بالتعاون مع دول مثل الولايات المتحدة واليابان وسويسرا بدلًا من الاتحاد الأوروبي.

 

ميل أون صنداي

ونشرت صحيفة “ميل أون صنداي” مزاعم بأن قادة الناتو يعتقدون أن الجيش البريطاني يعمل فوق طاقته لدرجة أنه لا يصلح ليكون في الخط الأمامي للدفاع عن أوكرانيا ضد روسيا.

ومن المقرر أن تتولى المملكة المتحدة قيادة قوة الرد السريع التابعة للتحالف، وهي وحدة مصممة لتنتشر بسرعة في حالة وقوع هجوم.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع للصحيفة إن الناتو طلب من ألمانيا البقاء في منصب القيادة لأن المملكة المتحدة لا تستطيع توفير 5 آلاف جندي، وتعاني نقصًا في الذخيرة والمعدات. بينما تصر حكومة المملكة المتحدة على أنها مستعدة لقيادة فريق العمل.

 

صنداي بيبول

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (صنداي بيبول)

 

كشف تقرير نشرته صنداي بيبول أن مئات من أطباء الجراحة العامة اُضطروا إلى خفض ساعات عملهم لأنهم لا يستطيعون تحمل تكلفة فواتير الطاقة الخاصة بها.

 

صنداي إكسبرس

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (صنداي إكسبريس)

 

تعرض الصفحة الأولى من صحيفة صنداي إكسبريس نداء من عائلة الطفل الراحل “جيمس بولجر” في الذكرى الـ 30 لمقتله وهو يبلغ من العمر عامين.

يقول شقيقه مايكل فيرغوس للصحيفة إنه لن يغفر أبدًا لقتلة أخيه. ويدعو الحكومة إلى إبقاء أحد القتلة الذي يُدعى “جون فينابلز”، في السجن مدى الحياة.

 

الصن

الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية (الصن)

 

تتابع صحيفة الصن قصة البحث عن نيكولا بولي المفقودة منذ حوالي 16 يومًا، وتقول الصحيفة إن شاهدًا قال للشرطة “إنه رصد رجلين يتصرفان بشكل مريب بالقرب من الطريق الذي كانت تمشي فيه كلبها في اليوم السابق لاختفائها”.

 

المصدر: BBC


 

اقرأ ايضًا:

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 11 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 10 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 9 فبراير 2023