العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 9 فبرا...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 9 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الخميس 9 فبراير 2023
فريق التحرير February 9, 2023

تنوعت عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس 9 فبراير، وكان من أبرزها زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المفاجئة إلى بريطانيا، وهي الرحلة الخارجية الثانية له منذ بدء الغزو الروسي لبلاده قبل سنة تقريبًا.

أبرز عناوين الصحف البريطانية

الديلي تلغراف

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي تلغراف

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين على تزويده بطائرات حربية؛ لوقف الهجوم الروسي على بلاده، حسب ما ذكرت صحيفة الديلي تلغراف.
وجاء ذلك خلال خطاب ألقاه يوم الأربعاء 8 فبراير أمام البرلمان البريطاني في قاعة ويستمنستر في لندن قبل التوجه لزيارة الملك تشارلز الثالث في قصر باكنغهام.

الغارديان

احتوت الصفحة الأولى في الغارديان صورة فولوديمير زيلينسكي وريشي سوناك، وقالت الصحيفة: إن الرئيس الأوكراني “وجه نداءًا عاطفيًّا إلى بريطانيا خلال زيارته”.

وأضافت أن ريشي سوناك كان يعارض في السابق تزويد أوكرانيا بطائرات حربية بريطانية، لكنه بعد زيارة زيلينسكي طلب من وزارة الدفاع دراسة نوع الطائرات التي يمكن تزويد كييف بها.

التايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: التايمز

ونقلت صحيفة التايمز ما قاله زيلينسكي عندما طلب تزويد بلاده بالطائرات المقاتلة: إنه فهم شعور ونستون تشرشل عندما زار العاصمة الأميركية في الحرب العالمية الثانية.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأوكراني قدّم لرئيس مجلس العموم السير ليندسي هويل خوذة طيار مقاتل كُتب عليها: “لدينا الحرية، فأعطونا أجنحة لحمايتها!”.

المترو

ألقى الرئيس زيلينسكي خطابًا أمام مجلس العموم في وستمنستر وشكر بريطانيا على دعمها، وفقًا لتقارير المترو.
وقالت الصحيفة: إن الرئيس الأوكراني شكر أيضًا رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون على دعمه منذ الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.

الديلي إكسبريس

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي إكسبريس

ومن جهة أخرى دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون الحكومة البريطانية إلى تزويد أوكرانيا بطائرات تايفون المقاتلة، حسب ما ذكرت صحيفة الديلي إكسبريس.

كما عرضت الصحيفة أيضًا صورًا للأضرار التي خلّفها الزلزال المدمر في تركيا.

الصن

هذا واحتوت صحيفة الصن صورة للرئيس زيلينسكي وهو يصافح الملك تشارلز خلال اجتماعهما في قصر باكنغهام.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأوكراني طالب خلال زيارته لبريطانيا بالحصول على طائرات بريطانية مقاتلة، وبفرض “عقوبات أقوى” على روسيا؛ للتمكن من هزيمتها وتحرير الأراضي الأوكرانية كافة.

الديلي ميل

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميل

وفي نفس السياق عنونت الديلي ميل: “امنحوه الأجنحة التي يحتاج إليها من أجل الحرية”!
وذكرت الصحيفة أن زيلينسكي أشاد بالمملكة المتحدة يوم الأربعاء، قائلًا: إنها “وقفت مع كييف منذ اليوم الأول للغزو الروسي”.

كما احتوت الصفحة الأولى صورة للرئيس الأوكراني مع سوناك قبل مغادرتهما لندن في طائرة هليكوبتر.

الآي

ووفقًا لتقرير في صحيفة الآي قال ريشي سوناك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي: إن مسألة تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة كانت “جزءًا من النقاشات”، وأضاف: “لا شيء مستبعد” بخصوص المساعدة العسكرية لأوكرانيا، ويشمل ذلك طائرات تايفون المقاتلة.

هذا وحذرت بريطانيا بوتين من أنها قد ترسل طائرات لحماية أوكرانيا، في حين قالت السفارة الروسية: إن هذه الخطوة “ستكون لها عواقب وخيمة على القارة الأوروبية بكاملها”.

الديلي ميرور

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ميرور

وعلى غرار جميع الصحف البريطانية تصدرت زيارة زيلينسكي عناوين صحيفة الديلي ميرور. وذكرت الصحيفة أن الرئيس الأوكراني ناشد الحكومة البريطانية بتزويد بلاده بطائرات حربية وصفها بـ”أجنحة الحرية”! (Ambien)

الفاينانشيال تايمز

وفي سياق آخر ذكرت الفاينانشيال تايمز أن الملياردير الهندي جوتام أداني -الذي تتعرض إمبراطوريته التجارية التي تُدعَى “مجموعة أداني” للضغط بسبب مزاعم ارتكابه عمليات احتيال- سدد قرضًا بقيمة 1.1 مليار دولار بالكامل؛ لتجنب خسارة ثقة المستثمرين بالمجموعة.

وبحسَب الصحيفة يمتلك أداني موانئ ومطارات وشركات تعدين وشركات أسمنت وشركات كهرباء. وقد تسببت مزاعم الاحتيال بتراجع القيمة السوقية لأسهم شركاته إلى 86 مليار دولار، ما أدى إلى خسارة الملياردير لقب أغنى رجل في آسيا.

الديلي ستار

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الديلي ستار

وأخيرًا قالت صحيفة الديلي ستار: إن النواب لا يدركون حجم الأزمة المعيشية التي تعصف بالبلاد، في إشارة إلى مبلغ 162 ألف باوند الذي يحصلون عليه بعد التقاعد.

 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا: 

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الأربعاء 8 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2023

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الإثنين 6 فبراير 2023