العرب في بريطانيا | هل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة قيادة ...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

هل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة قيادة أجنبية؟

استئجار سيارة في بريطانيا
فريق التحرير July 26, 2022

للإجابة على سؤال هل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة قيادة أجنبية، يجب معرفة بعض التفاصيل فالإجابة على السؤال ليست مطلقة.

يجب على أي شخص يقود سيارته في المملكة المتحدة أن تكون لديه رخصة قيادة سارية المفعول والانتباه إلى قضية التأمين وقيادة مركبة مسجلة باسم المالك إضافة إلى دفع “ضريبة الطريق” (توجد بعض الإعفاءات).

 قيادة السيارة في بريطانيا
إصدار رخصة القيادة في بريطانيا

 

هل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة قيادة أجنبية؟

إن كنت قادما من إحدى الدول الأوروبية ولديك رخصة قيادة صادرة عن إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فلا داعي لتغييرها للحصول على رخصة بريطانية، ولكن بشرط أن تظل صالحة.

أما فيما يتعلق بالأجانب القادمين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فخلال السنة الأولى من إقامتك في المملكة المتحدة، يمكنك القيادة برخصة قيادة سارية المفعول من بلدك أو رخصة قيادة دولية، ولكن بعد عام واحد يجب عليك الحصول على ترخيص بريطاني مؤقت ووضع لوحة (L) على سيارتك.

بعد ذلك يجب عليك الترتيب لإجراء اختبار للقيادة في المملكة المتحدة. ولكي تنجح في الاختبار يجب على شخص يحمل رخصة قيادة في المملكة المتحدة أو (NI) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية لمدة 3 سنوات وتجاوز عمره 21 عامًا أن يجلس بجانبك عندما تقود سيارتك، ولا يمكنك القيادة على طريق سريع (M1 ،M2 ،M3 ،M4 وما إلى ذلك).

 

 

تأجير السيارات في المملكة المتحدة

لاستئجار سيارة في المملكة المتحدة يجب أن تكون حاصلًا على رخصة قيادة كاملة أو رخصة قيادة دولية، وأن تكون قد قدت مدة اثني عشر شهرًا على الأقل.

يوجد الكثير من مزودي خدمات تأجير السيارات في المملكة المتحدة، مع الكثير من الشركات المحلية في جميع مدن البلاد. لذا بنبغي لك الاتصال بشركات مختلفة لمعرفة الشركة التي ستمنحك أفضل صفقة لرحلتك المقصودة. يمكنك أيضًا التحقق من دليل الصفحات الصفراء للحصول على قائمة بمزودي خدمة تأجير السيارات المحلية.

 قيادة السيارة في بريطانيا
كل ما تحتاجه لمعرفة كيفية القيادة في المملكة المتحدة

تسجيل السيارات في المملكة المتحدة

إذا استُخدِمت سيارة مسجلة في الخارج (ويشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبي الأخرى) مدة تزيد عن ستة أشهر في المملكة المتحدة فيجب تسجيلها في (DVLA). ابق على تواصل دائم معهم للحصول على أحدث القوانين.

 

تغطية تأمين سيارتك

يجب أن يكون لديك تأمين شخصي لقيادة السيارة في المملكة المتحدة. وتوجد ثلاثة أنواع من التغطية التأمينية المتاحة في المملكة المتحدة، وهي: التأمين الشامل، والتغطية الخارجية، والتغطية ضد الحريق والسرقة أو الطرف الثالث فقط. ولا يغطي التأمين الإلزامي للطرف الثالث الخسارة أو التلف الذي يصيب سيارتك بسبب أشخاص غير معروفين أو غير مؤمَّنين، أما التأمين الشامل فيغطي ذلك، ولكنه قد يكون مكلفًا جدًّا.

 قيادة السيارة في بريطانيا
قيادة السيارة في شوارع بريطانيا
فرض الضرائب على السيارات في المملكة المتحدة

يجب على جميع سائقي السيارات دفع “ضريبة الطريق” قبل أن يتمكن من التنقل في المملكة المتحدة. إذا كنت طالبًا أوروبيًّا فأحضر سيارتك معك إلى المملكة المتحدة بشرط أن تكون في المملكة المتحدة للدراسة فقط؛ فلن تضطر الدولة إلى فرض ضرائب على سيارتك.

 

فحص وزارة النقل (MOT)

يجب فحص جميع السيارات التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات في كل سنة للتحقق من صلاحيتها للسير على الطريق (يُعرف الفحص باسم MOT ويمكن إجراؤه في معظم الورش ومحطات إصلاح السيارات).

 

تصاريح ركن السيارات

إذا كانت لديك سيارة وركنتها على الطريق أمام منزلك، فقد تحتاج إلى تصريح للقيام بذلك. يمكنك معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تصريح لشارعك على موقع المجلس المحلي لمدينتك. (andeglobal.org)  يمكنك أن تجد مزيدًا من المعلومات المتعلقة بالتقدم بطلب للحصول على تصاريح ركن السيارات في كل سلطة محلية في موقع الحكومة البريطانية.

يحدد قانون الطريق السريع قواعد القيادة في المملكة المتحدة، فإذا أجريت فحص القيادة في المملكة المتحدة، فستُطرَح عليك أسئلة حول هذه القواعد. وأما إذا كان لديك رخصة قيادة دولية، فيجب عليك مراجعة هذا الرمز قبل قيادة السيارة في بريطانيا.

 

المصدر University of South Wales 


إقرأ أيضا 

الشرطة البريطانية تدخل عالم السيارات الكهربائية.. وقلق بشأن نقاط الشحن خارج المدن

أسعار السيارات الجديدة في بريطانيا تنخفض لأدنى مستوى منذ عام 1996

ارتفاع تكلفة شحن السيارات الكهربائية بسبب أزمة الطاقة في بريطانيا