العرب في بريطانيا | 10 نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية - العرب في...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

10 نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية

نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية
فريق التحرير February 11, 2022

غالبًا ما تكون الدراسة في الخارج مكلفة للطلاب الأجانب، و لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأمور التي تسهّل الحصول على المنح الدراسية التي يطمح إليها الكثير من الطلاب إن لم نقل جلهم.

 

 

وتستدعي طلبات التقديم للحصول على المنحة الدراسية أساسًا كتابة مقال لإقناع لجنة القبول بأسباب استحقاق كاتبها للتمويل. ويمنحك هذا المقال فرصة لإظهار نقاط قوتك، وأهدافك، وإنجازاتك الكبيرة داخل وخارج الفصل.

 

 

 

إذن فمن الواضح أن الأمر يتطلب الكثير من الأفكار لكتابة مقال ناجح من أجل كسب المنحة، وخاصّة بعد ارتفاع تكاليف الرسوم الدراسية عامًا بعد عام. فمثلًا نجد أن تكاليف الدراسة في جامعة أمريكية تتراوح من 40 ألف دولار إلى 52 ألف دولار، في حين تبدأ تكاليف الدراسة في المملكة المتحدة من 9.250 باوندًا إلى 30 ألف باوند حسب التخصص الدراسيّ.

 

نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية
نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية (أنسبلاش)

 

وإن كنت على استعداد لتشمّر عن ساعد الجد، وتنشغل في تحقيق حلمك فإليك 10 نصائح لكتابة مقال ناجح للتقديم على منحة دراسية:

 

 

 

1- تسليط الضوء على ما يجعلك متميزًا

 

 

نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية
نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية (أنسبلاش)

 

لا يوجد هناك مقال أو نموذج مثالي للتقديم على منحة دراسية، ولكن الغالبية العظمى من المقالات الناجحة تعطي لجنة القبول فكرة جيدة عن دوافعك وشغفك، وعما تريد تحقيقه بدراستك وبحثك العلمي.

 

 

 

وباختصار اكتب إلى اللجنة المعنيّة عمن تكون، واجعلهم يؤمنون بك وبقصتك.

 

 

 

2- قراءة البيان، وتحديد المواضيع الأساسية

 

 

يمكن أن تكون النقطة الفاصلة في مقالك الذي ستقدمه للمنحة الدراسية إما جملة أو سؤالا. وعلى هذا الأساس، حدّد الموضوع الأساسي لمقالك، وما يجب توسيعه. قد يشمل على سبيل المثال: مفهوم القيادة، أو تأثيرك، أو حتى علاقتك بالمجتمع.

 

 

 

كما يمكنك الكتابة عن بعض الخبرات والإنجازات، وكيف اخترت أن تشارك في هذه الأنشطة، ولماذا؟ والتحديات التي واجهتها، وكيف تغلبت عليها؟ وكذلك الدروس المستفادة من تجاربك الفارقة.

 

 

 

وكلما فهمت هذه المواضيع زادت الأمثلة التي يمكنك تضمينها لعرض مهاراتك، وقدراتك، وكيف كنت تستخدمها.

 

 

 

وعلى سبيل المثال: ما كتبته هايلي كاب الفائزة بمنحة القيادة كيو أس في عام 2013 في بيان مقالها: “أظهرت القيادة المسؤولة، أو الابتكار، وكيف أصنع فرقًا إما في مجتمعي، أو في عملي”.

 

 

 

وقد أسّست كاب فرعًا من إيناكتوس في جامعتها خلال فترة دراستها؛ “حيث يعمل الناس مع المؤسسات الاجتماعية، أو على إنشاء مؤسسة اجتماعية من خلال: استخدام مهارات العمل، وريادة الأعمال لتطوير حلول للمشاكل الاجتماعية، وإحداث فرق في المجتمعات”. وقد استعانت كاب بتجربتها في التعاون مع أعضاء إيناكتوس في أوغندا؛ لتصميم خطط لمعالجة مستويات بطالة الشباب العالية.

 

 

 

3- إظهار الشغف

 

نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية
نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية (أنسبلاش)

 

 

تمنحك كتابة مقال التقديم على المنحة المساحة الكافية لتكتب عن أيّ موضوع أو فكرة تستمتع بالقيام بها. ويمكن أن تكتب عن الإنجازات التي تفتخر بها، مثل: تجارب التطوع، أو رعاية أحد أفراد العائلة خلال مرضه على الرغم من جدول أعمالك المزدحم. وإدراكك لمفهوم العائلة ولظروفها يمنح نظرة شاملة للجنة القبول عنك، مثل ما تعكسه الرياضات والأنشطة المجتمعية التي تمارسها.

 

 

 

4- تعلّمْ ما يمكن أن يترك انطباعات إيجابية لدى لجنة القبول

 

 

 

لماذا توفر الجامعات هذه المنح الدراسية؟ يجب أن تتعمق في فهم الدوافع التي تقف وراء تقديم هذه المنح، وما مهمتها؟ والتي تكون أساسًا لرفع ترتيب الجامعة، وتقوية ميزتها التنافسية.

 

 

فكلما زاد فهمك لِما تبحث عنه لجنة المنح في الجامعة كنت أقرب من كتابة مقال ناجح.

 

 

 

5- كتابة مقدمة قوية

 

 

 

يجب أن تكون مقدمة مقالك قوية، وتشدّ انتباه اللجنة. ستساعد الجملة الافتتاحية القوية في رسم بقية المقال في عقل القارئ، وفي إقناعه بقراءته كاملًا.

 

 

 

6- الالتزام بحجم المقال

 

نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية
نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية (أنسبلاش)

 

لا يُعِير الكثير من الطلاب أثناء كتابتهم لمقال التقديم على المنحة الدراسية اهتمامًا لعدد الكلمات الذي لا يجب تجاوزه، وإن حدث التجاوز فإن مقالك سيُستبعد مهما يكن جيدًا، ومكتوبًا بعناية.

 

 

وعلاوة على مايكروسفت وورد وغوغل دوكس توجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على عدّ الكلمات وحتى الأحرف.

 

 

 

7- التخطيط الحريص

 

 

 

يجب عليك أن تجعل مقالك بارزًا ومميزًا وسط المقالات المنافسة. عليك إذن بالتخطيط الجيد لعناصره.
قم بإنشاء بنية مؤلفة من مقدمة وعرض وخاتمة تخدمك؛ فقد تختلف المقالات في البنية أو الهيكل؛ وهذا ما يجعلك تلتزم باختيار أنسب بنية لمحتواك وأسلوب كتابتك.

 

 

 

8 الكتابة المقنعة

 

 

 

ربما لم تسمع قبل بـ”مثلث الكتابة المقنعة”: الروح، والاستمالة، والشعار. تستخدم أكثر مقالات المنح الدراسية نجاحًا هذا المثلث لتحقيق أكبر أثر مقنع؛ لأنها أكثر التقنيات قدرة على شدّ انتباه القارئ.

 

 

تشير الروح إلى مصداقية وموثوقية معارفك، وما تكتب عنها.

 

 

وتشير الاستمالة إلى استخدام العواطف المتعلقة بالخيال والإبداع كالتحدث عن المستقبل، وأهدافك وتطلعاتك فيه.

 

 

كما يشير الشعار أو الشعارات إلى استخدام المنطق لجعل نقاطك المذكورة أكثر واقعية كأن يشمل مقالك إحصائيات حول ظاهرة اجتماعية ذات صلة.

 

 

 

9- الواقعية والدقة

 

 

نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية
نصائح مهمة للحصول على منحة دراسية (أنسبلاش)

 

 

 

لماذا تستحق هذه المنحة الدراسية؟!
سؤال يصعب الإجابة عنه خصوصًا عندما يكون دافعك الأساسي لطلب التقديم هو الحاجة المالية أو ظروفك العائلية، وهذا ما يجعلك مضطرًا لقول الحقيقة التي دفعتك في المقال الأول إلى تقديم طلب هذه المنحة.

 

 

ومن المهم جدًّا أن لا تكذب في بداية مقالك. اشرح بوضوح كيف لهذه المنحة أن تساعدك في تحقيق أهدافك. (driventheatre.com)

 

 

 

10- المراجعة

 

 

ربما تكون هذه الخطوة الأخيرة، ولكن عليك أن تمنحها أولوية قبل كل شيء. خذ استراحة كلما سنحت لك الفرصة، وألق نظرة على كتابتك بعيون جديدة. وهكذا ستجد أكثر من طريقة لمراجعة مقالك، وهذا ما يضمن اتساق وسلاسة النسخة النهائية منه.

 

 

لا تتردد في عرض مسودتك على صديقك أو أستاذك؛ لأنهم غالبًا سيجدون أخطاء قد فاتتك، وربما يفيد ردهم أكثر في تحسين مقالك.

 

 

 

وفي النهاية لا يمكن إنكار صعوبة كتابة مقال التقديم على المنحة الدراسية؛ لِما تحمله من آمال وتطلّعات الطالب، ولكننا نأمل في ظل وجود هذه النصائح أن تكون عملية الكتابة أسهل بكثير، وأن يكون طلب تقديمك على المنحة أقرب إلى القبول.

 

 

 

أخبار ذات صلة