العرب في بريطانيا | منظمات خيرية بريطانية: أوضاع غزة مروعة - العرب ...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

منظمات خيرية بريطانية: أوضاع غزة مروعة

الحرب على غزة
فريق التحرير January 15, 2024

بعد مرور مئة يوم من الحرب الإسرائيلية على غزة، زار فريق منظمة هيومانتي فيرست، وهي إحدى المنظمات البريطانية الخيرية غير الحكومية، غزة وأكدوا أن الأوضاع فيها مروعة.

ومن خلال تقييم استمر ثلاثة أيام في مدينة رفح هذا الأسبوع، أشار رئيس المنظمة الخيرية، عزيز حافظ، إلى صعوبة وصف الكارثة الصحية في المنطقة. وقال حافظ: “بصفتي طبيبًا عامًّا، فإنني منزعج للغاية من رؤية كثير من الناس يعانون من الالتهابات والأمراض الجلدية والإصابات، دون توفر المسكنات الأساسية والمضادات الحيوية والضمادات”.

وأضاف الدكتور حافظ: “الإمدادات الغذائية محدودة جدًّا، والقطاع يعاني من المجاعة، ولا سيما في شمال غزة. أضف إلى ذلك أن النازحين يتعرّضون للإصابة بمختلف الأمراض في موسم الشتاء”. ويشير التقرير إلى أن الأوضاع تزداد تعقيدًا، ويطالب بزيادة الدعم الإنساني والإغاثي؛ للمساعدة على تحسين الحياة اليومية للسكان في غزة.

منظمات خيرية بريطانية: أوضاع غزة مروعة!

منظمات خيرية بريطانية: أوضاع غزة مروعة
العدوان على غزة (unsplash)

وأكدت المنظمة الخيرية أنها نفّذت عدة مشاريع تحسينية في المنطقة خلال السنوات الأخيرة، منها إقامة محطات لتحلية مياه الشرب وإنشاء حدائق.

وفي سياق ذلك، أدلى عثمان دين، رئيس فرق الطوارئ الطبية، بتصريح يفيد أن الوضع الراهن أصبح “غير محتمل ولا يمكن السكوت عنه”. وأضاف قائلًا: “المناظر داخل غزة مروعة، وفي رفح باتت الأوضاع لا تطاق. في الساعات القليلة الأولى من زيارتي للمخيمات غير الرسمية المتعددة، كانت المعاناة التي يواجهها النازحون مروعة للغاية”.

وأعرب دين عن صدمته وقال: إن قلبه يعتصر ألمًا وحزنًا على أهل غزة، مشيرًا إلى أنه يجب ألا يتحمل أي إنسان مثل تلك الصعوبات والمعاناة.

مئة يوم من الحرب على غزة 

منظمات خيرية بريطانية: أوضاع غزة مروعة
إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة (Unsplash)

وشارك يوسف أفتاب، مدير منظمة (Humanity First UK)، في زيارة لمخيم غير رسمي للنازحين في الجانب الغربي من رفح.

وأشار إلى “أن نقص الاحتياجات الأساسية واضح وضوح الشمس، إذ ينتظر الشباب والأطفال في طوابير لـ4 ساعات من أجل الحصول على مياه غير صالحة للشرب!”.

وفي سياق متصل قال أحد الصحفيين: “عشنا 100 يوم من الحرب، وهذه الأيام مرت علينا وكأنها مئة عام إن لم تكن أكثر، تغيرت كل ملامح الحياة، ونحن من نزوح إلى آخر”.

جدير بالذكر أن عدد الشهداء نتيجة القصف الإسرائيلي تجاوز 23 ألفًا بحسَب إحصاءات وزارة الصحة في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، فضلًا عن نحو 60 ألف مصاب، في ظل استمرار الهجمات التي دخلت شهرها الرابع.

المصدر: الإندبندنت


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.