العرب في بريطانيا | هل باستطاعة مقترح قانون بريطانيا لأمن الإنترنت ...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

هل باستطاعة مقترح قانون بريطانيا لأمن الإنترنت حماية الأطفال من المحتوى الإباحي؟

المواد الإباحية
فريق التحرير March 11, 2023

من المقرر أن يُمرّر مشروع قانون أمن الإنترنت في بريطانيا هذا العام، والذي سيفرض على شركات التكنولوجيا واجب الرعاية لحماية الأطفال من المحتوى غير المناسب.

ومع ذلك، هناك دعوات من الناشطين وأعضاء مجلس اللوردات لتشديد أحكام التشريع المتعلقة بالمواد الإباحية. فما يقترح مشروع القانون الجديد؟

هل يمنع مشروع قانون أمن الإنترنت الأطفال من الوصول إلى المواد الإباحية؟

يتطلب مشروع القانون الجديد من جميع المواقع الإباحية ضمان عدم تعرض الأطفال لمحتوياتها. وسيتطلب ذلك إجراءات صارمة للتحقق من سن المستخدم من خلال بطاقة الهوية أو البطاقة البنكية. كما يتعرض منتهكو القانون إلى غرامة تصل إلى 10 في المئة من حجم مبيعات الشركة أو حظر الموقع تمامًا كأقصى عقوبة. (Xanax)

ما القوانين الجديدة؟

boy sitting on chair beside table using tablet computer
تفاصيل مشروع قانون أمن الإنترنت في بريطانيا (آنسبلاش)

وصف أعضاء البرلمان النهج القانوني للمواد الإباحية في بريطانيا بأنه مجموعة تضم أكثر من عشر مواد، أولها تجريم نشر المواد الإباحية وامتلاك صور إباحية واعتباره جناية بموجب قانون العدالة والهجرة الجنائي. كما يعتبر التقاط صور غير لائقة لطفل أو حيازتها أو توزيعها جريمة، علمًا أن المنظم القانوني الرئيس للمواد الإباحية (British Bord of Film Classification) لا يتحكم بالمحتوى عبر الإنترنت.

بالمقابل، تتمتع Ofcom، هيئة مراقبة الاتصالات، بسلطة تنظيم منصات مشاركة مقاطع الفيديو في بريطانيا مثل تيكتوك وسناب شات، وهي منصات مطالبة بحماية الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا من المحتوى الإباحي.

هذا وقد طرح رمز التصميم المناسب للعمر في عام 2021 لمنع المواقع والتطبيقات من سوء استخدام بيانات الأطفال. وبموجب شروطه، فإن منصات التواصل الاجتماعي تنتهك هذا الكود إذا كانت خوارزمياتها تقدم مواد البالغين لمن هم دون 18 عامًا.

كيف ستمنع المواقع الإباحية الأطفال من الوصول إلى مواد البالغين؟

كان التحقق من سن المستخدم مسألة مقلقة للحكومة، حيث أعلن عن التحقق من العمر للمواد الإباحية كسياسة حزب المحافظين في عام 2015. ومع ذلك فقد تم التخلي عن خطط لإدخال نظام التحقق من السن في البلاد في عام 2019.

الجدير بالذكر أن مشروع القانون الجديد لن يفرض استخدام تقنيات محددة للتحقق من السن، على الرغم من أن Ofcom ستصدر لوائح “ضمان السن”، وهو المصطلح الشامل لتقييم عمر الأشخاص عبر الإنترنت، بينما يستخدم مصطلح “التحقق من السن” لإجراءات أصعب مثل طلب إثبات الهوية الرسمية.

وقالت Ofcom إنها ستفتح باب الاستشارات في الخريف القادم حول حماية الأطفال من المحتوى الإباحي، بما في ذلك المنصات التي ينشئها المستخدمون مثل OnlyFans.

هل توجد حماية الأطفال من مواد البالغين على منصات التواصل الاجتماعي المعروفة؟

girl sitting on chair
تفاصيل مشروع قانون أمن الإنترنت في بريطانيا (آنسبلاش)

أشارت الحكومة البريطانية إلى أنه ستكون هناك تعليمات واضحة لجميع مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث تهدف لمنع الأطفال من الوصول إلى المحتوى الإباحي بمنعهم من التعرض إلى ما يُسمّى بمحتوى الأولوية الأساسي الذي لمّا يحدد بعد.

ووفقًا لجدول زمني نشرته Ofcom، قد يستغرق الأمر أكثر من 18 شهرًا بعد تمرير مشروع القانون قبل دخول هذه الأحكام حيز التنفيذ.

ماذا يفعل مشروع قانون أمن الإنترنت بشأن مشاركة الصور غير اللائقة؟

سيُحدّث مشروع القانون الجديد قانون مشاركة الصور الخاصة وغير اللائقة دون موافقة أصحابها. ففي إنجلترا وويلز، سيعرف الأمر على أنه “جريمة أساسية” جديدة تدين مشاركة صورة حميمة لشخص ما دون موافقته بغض النظر عن دافع المشاركة.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

واتساب يعتزم سحب خدماته في بريطانيا حال تمرير قانون أمن الإنترنت!

حزب ريشي سوناك يعارض قانونه لتعزيز أمن الأطفال عبر الإنترنت 

شبكة بي بي سي تخطط للتحول كليا من البث التلفزيوني إلى الإنترنت