العرب في بريطانيا | تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادا...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان

آلاف المرضى في بريطانيا لا يستطيعون علاج أسنانهم لنقص الأطباء
فريق التحرير August 9, 2022

في تحقيق أجرته البي بي سي كشفت عن نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان في المملكة المتحدة فقد تبيَّن أن تسعة من كل عشرة مراكز من مراكز طب الأسنان التابعة لهيئة الخدمات الصحية في جميع أنحاء المملكة المتحدة لا تستطيع قبول مرضى بالغين جدد للعلاج في إطار الخدمة الصحية.

 تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان
تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان

ففي ثلث مناطق المملكة المتحدة التي يزيد عددها عن 200 منطقة لم يوجد أي طبيب أسنان من أفراد هيئة الخدمات الصحية الوطنية لكي يتعامل مع المرضى البالغين.

وفي تحقيق للبي بي سي ظهر أن آلاف الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة لا يستطيعون تحمل الرسوم الخاصة، وقالوا: إن الأسعار المدعومة ضرورية للحصول على الرعاية.

وأدى عدم وجود خدمات لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بعض المناطق إلى ذهاب الناس مئات الأميال بحثًا عن العلاج، وخلع أسنانهم دون تخدير، واللجوء إلى صنع أطقم الأسنان المرتجلة الخاصة بهم، وتقييد وجباتهم الغذائية الطويلة الأجل بالحساء أو شيء يزيد عليه قليلًا.

ويتجه بعض الأشخاص إلى إجراء استثنائي للقيام بطب الأسنان باستخدام (DIY)، وهم يكافحون من أجل العثور على رعاية للأسنان ميسورة التكلفة. هل نشهد وفاة طب الأسنان في  في هيئة الخدمات الصحية (NHS)؟!

نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان

 نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان
نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان

أن واحدة من كل 10 سلطات محلية لم يكن لديها أي مراكز طبية تتعامل مع الأطفال دون سن الـ 16 للحصول على علاج مقدم من هيئة الخدمات الصحية الوطنية، على الرغم من أن الأطفال في التعليم بدوام كامل يحق لهم الحصول على رعاية مجانية تمامًا في الخدمة الصحية.

لم يُكتشَف أن كثيرًا من الأماكن يصعب عليها الوصول إلى رعاية الأسنان الروتينية فحسب، بل إن معظم العيادات لم يكن لديها قوائم انتظار! وبالنسبة إلى أولئك الذين مروا بالتجربة ذكروا أن الغالبية كانوا ينتظرون عامًا أو أكثر، أو لم يتمكنوا من تحديد المدة التي قد يضطر الناس إلى انتظارها!

وفي هذا السياق قالت إحدى العيادات في نورفولك لبي بي سي: إن لديها أكثر من 1700 شخص على قائمتها، في حين حذرت أخرى في كورنوال من أن الأمر سيستغرق خمس سنوات حتى تستطيع استقبال المرضى.

وبهذا الصدد قالت جمعية طب الأسنان البريطانية التي تمثل أطباء الأسنان في هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة: إن طب الأسنان كان في “نقطة تحول” بعد عقد من نقص الاستثمار.

فمعظم أطباء الأسنان التابعين للخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة يعملون في شركات مستقلة، ولا يوظَّفون في الخدمة الصحية بشكل مباشر.

 تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان
تقارير تكشف معاناة بريطانيا من نقص حاد في عيادات وأطباء الأسنان

 

وإذا فشلوا في الوفاء بلوازم عقدهم تجاه هيئة الخدمات الصحية فستُستَرد الأموال التي دُفِعت لهم.

وقالت الحكومة الويلزية أيضًا: إنها تعمل على إصلاح نظام طب الأسنان لتحسين الوصول إلى رعاية الأسنان وجودتها. وقد أعلنت ويلز في تموز/يوليو أن معظم البالغين سيخضعون لفحوص الأسنان مرة في السنة بدلًا من كل ستة أشهر.

في هذه الأثناء قالت الحكومة الاسكتلندية: إن أكثر من 95 في المئة من سكان اسكتلندا مسجلون لدى طبيب أسنان تابع لهيئة الخدمات الصحية، وإنها “في موقع قوة نسبية من حيث عدد القوى العاملة وقدرتها”.

هذا وأشارت جميع الحكومات المفوضة إلى أن وباء الفيروس التاجي قد أثر في اهتمام هيئة الخدمات الصحية بعيادات وأطباء الأسنان .

 

المصدر BBC news 


إقرأ المزيد 

نقص أطباء الأسنان في ويلز يجبر مواطنين على قلع أسنانهم في المنزل

انخفضت علاجات الأسنان بنسبة 75٪ بعد تفشي كورونا

ربع وظائف الأطباء العامين ستكون شاغرة في إنجلترا خلال عقد (دراسة)

loader-image
london
London, GB
9:20 am, May 20, 2024
temperature icon 14°C
few clouds
Humidity 76 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm