العرب في بريطانيا | مظاهرات في عدة مدن بريطانية انتصارا لغزة - العر...

1445 ربيع الأول 20 | 05 أكتوبر 2023

مظاهرات في عدة مدن بريطانية انتصارا لغزة

مظاهرة حاشدة غزة
فريق التحرير August 8, 2022

نُظِّمت مظاهرات في عدة مدن بريطانية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر الذي أسفر عن ارتقاء 31 شهيدًا بينهم 6 أطفال و4 نساء، إلى جانب إصابة 265 شخصًا بجروح مختلفة.

مظاهرات في عدة مدن بريطانية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة

 

مظاهرات في عدة مدن بريطانية
مظاهرات في عدة مدن بريطانية انتصارا لغزة (AUK)

شنّ الاحتلال الإسرائيلي حروبًا على قطاع غزة اقترن كثير منها بأزمات سياسية داخلية ومحطات انتخابية، لاستثمار أي نتائج محققة في سلة المتنافسين، ولو كان الثمن أرواح الفلسطينيين ودمار منازلهم.

وفي الخامس من شهر أغسطس الجاري أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في قطاع غزة تحت اسم “الفجر الصادق”، استهدف فيها مواقع وشخصيات قيادية تابعة لحركة الجهاد الإسلامي في القطاع.

وقال الاحتلال: إنه كان من الضروري شن عملية “استباقية” ضد حركة الجهاد الإسلامي، زاعمًا بأنها كانت تخطط لشن هجوم وشيك بعد أيام من التوترات على طول الحدود مع غزة.

وبعد 3 أيام من بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع دخل وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي حيز التنفيذ مساء الأحد 7 أغسطس إثر اتصالات مصرية وقطرية.

 

مظاهرات في عدة مدن بريطانية انتصارا لغزة (يوتيوب: التلغراف) 

وتنديدًا بالاعتداءات الإسرائيلية المستمرة بحق الفلسطينين نظمت جمعية “أصدقاء الأقصى” التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًّا لها مظاهرة في حديقة “الطاب علي” (Altab Ali Park) في العاصمة البريطانية لندن.

وندّد المشاركون بجرائم الحرب المستمرة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وبالعدوان الأخير على قطاع غزة المحاصر الذي أسفر عن سقوط شهداء بينهم طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات، فضلًا عن إصابة آخرين بجروح متفاوتة.

كما احتج المتظاهرون على تمديد سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الأسير الفلسطيني خليل عواودة بعد يومين فقط من تعليقه الإضراب المفتوح عن الطعام وتلقّيه وعودًا بالإفراج عنه.

وتأتي المظاهرة بعد يوم من الحملة التي أطلقتها جمعية “أصدقاء الأقصى”، حيث جاب ناشطون مؤيدون للقضية الفلسطينية جميع مراكز الطعام البريطانية من لندن إلى غلاسكو، ووزعوا منشورات تدعو لمقاطعة شركة “كوكا كولا”؛ وذلك بسبب انتهاكها القانون الدولي من خلال العمل في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية ودعمها سياسة الفصل العنصري التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي.

 

جرائم جديدة تُضاف إلى قائمة جرائم الاحتلال الإسرائيلي!

وكانت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” (FOA) قد تعهدت في وقت سابق بدعم الحملة الداعية لمقاطعة شركة “كوكا كولا” بسبب انتهاكها الواضح للقانون الدولي والعمل في مستوطنة عطروت غير الشرعية والمبنية على أراض مسروقة في شمال القدس.

وبهذا الصدد قال شاميول جواردر رئيس الشؤون العامة في المنظمة: “نحن بحاجة إلى حملة متسقة لمحاسبة الشركات التي تتواطأ مع الاحتلال الإسرائيلي لقتل الفلسطينيين، ونحث الناس على عدم شراء منتجات شركة “كوكا كولا” وعدم مزج أفراحهم وحفلاتهم ومناسباتهم السعيدة بنكهة الفصل العنصري على حساب حقوق الفلسطينيين.

هذا ونُظِّمت أيضًا وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلة في لندن يوم الأحد 7 أغسطس، ووقفة تضامنية أخرى في مدينة مانشستر؛ للتنديد بأعمال الجيش الإسرائيلي في ما سماه بالعملية المفتوحة في غزة، ومطالبة الحكومة البريطانية باتخاذ موقف واضح وحازم ضد ظلم الاحتلال ووحشيته.

ستبقى مشاهد العدوان المستمر الذي يشنّه جيش الاحتلال الإسرائيلي مطبوعة في ذاكرة فلسطينيي الداخل والخارج، وستُضاف الجرائم التي ارتُكبت بحق الأطفال في العدوان الأخير على غزة إلى قائمة جرائم الاحتلال التي لا يكف عن تكرارها مطمئنًّا إلى الصمت الدولي كما جرت العادة.

 

 

المصدر: Arab News


اقرأ أيضًا:

دعوة للتظاهر أمام السفارة الإسرائيلية في لندن بعد استشهاد 29 فلسطينيا بينهم 6 أطفال بعدوانها على غزة

كيف غطى الإعلام البريطاني العدوان الإسرائيلي على غزة

مظاهرات حاشدة في لندن وأدنبرة إحياء لذكرى النكبة وتنديدا باغتيال شيرين