مطعم يملكه مسلم في بريطانيا يقدم وجبات مجانية لمن لا يملكون المال

مسلم في بريطانيا
مطعم يملكه مسلم في بريطانيا يقدم وجبات مجانية لمن لا يملكون المال

فتح مسلم في بريطانيا وتحديدًا من أفراد الجالية الكردية في ستوك أون ترينت مطعم وجبات جاهزة يعمل على تقديم الوجبات مجانًا للأشخاص الذين لا يملكون المال أو يتعذر عليهم الدفع.

إنّه مطعم “مخبزة صلاح الدين” الذي يُعدّ جزء من المركز الإسلاميّ الكرديّ ومقرّه في تاون روود (Town Road) في هانلي (Hanley).

يتمّ إعداد الوجبات الطازجة كلّ يوم حيث تشمل قائمة الطعام لفائف الدجاج وحساء الحمص والكباب الكرديّ الشهيّ. وتبدأ الأسعار في هذا المطعم من 2.50 باوندًا ولكنّ إذا كان الزبون غير قادر على الدفع فيمكنه ترك اسمه وسيتكفل المطعم بفاتورته.

 

مطعم مسلم في بريطانيا يفتح أبوابه للمتطوعين

أنواع خبز
مطعم “مخبزة صلاح الدين” في ستوك أون ترينت يفتح أبوابه للمتطوعين (آنسبلاش)

 

يفتح “مخبزة صلاح الدين” أبوابه كلّ يوم للزبائن والمتطوعين. وتذهب الأموال التي يجنيها هذا المطعم إلى المشاريع المجتمعية والأعمال الخيرية.

قال مدير المركز الإسلامي حما كالري، 43 عامًا من هانلي، إنّ الجالية الكردية حريصة على مساعدة سكان ستوك أون ترينت. وأضاف كالري الذي يعيش في المدينة منذ 22 عامًا: “نكنّ الكثير من الاحترام لسكان ستوك أون ترينت ونرحب بأيّ شخص يأتينا بدافع الحاجة”.

“اشترينا المبنى لجاليتنا وجمعنا الأموال من وسائل التواصل الاجتماعيّ والمجتمع المسلم في جميع أنحاء العالم. وقد بيع لنا هذا المبنى بمبلغ 700 ألف باوند في مزاد”.

“لطالما كان الكثير من الأشخاص الذين يأتون إلينا دون مأوى ولم نرغب في إرسالهم بعيدًا لشراء الطعام، لذلك قررنا فتح مطعم مجانيّ. لدينا متطوعون يعملون من الساعة 10 صباحًا حتى 6 مساءً أو 7 مساءً كلّ يوم”.

“يمكن للناس أن يأتوا ويتركوا أسماءهم في حال لم يكن لديهم المال لأنّ المركز سيدفع بدلًا عنهم. حتى أنّه يمكن للزبون النوم هنا إذا لم يكن لديه مكان يعيش فيه”.

“عندما جاءت الجائحة تطوعنا كسائقين أجرة لمساعدة من يحتاج للتنقل أو الطعام. إنّ سكان ستوك أون ترينت لطفاء للغاية، لم أواجه أيّ مشكلة هنا طوال مدة إقامتي”.

 

 

هذا ويُعتقد أنّ هناك ما بين 3000 إلى 4000 كرديّ مقيم في ستوك أون ترينت، وصل معظمهم إلى المدينة منذ عام 1999. وحتى وقت قريب لم يكن لديهم مبنى خاص بهم، لكن قبل عامين جمعت الجالية الكردية الأموال لشراء ثلاثة مبانٍ بين تاون روود وأولد روود في هانلي.

ويقع المركز الإسلاميّ الكرديّ، الذي يضم مسجد صلاح الدين، الآن في مبنى الكنيسة السابق الذي حوله أفراد الجالية إلى مسجد فيه مصلى للنساء والأطفال.

ويأتي زهاء 180 إلى 200 طالب تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا إلى المبنى كلّ أسبوع لدراسة اللغة العربية وحفظ القرآن من جميع أنحاء ستوك أون ترينت، كما توجد أيضًا دورات لحفظ القرآن والطبخ مخصصة للنساء.

وفي إشارة إلى التنوع العرقيّ والثقافيّ في المدينة قال رئيس البلدية فيصل حسين مؤخرًا بعد زيارة المركز: “نحن مدينة متعددة الثقافات ولطيفة للغاية. سترحب ستوك أون ترينت بالناس وستدعمهم الجالية الكردية دائمًا”.

 

المصدر: StokeonTrentLive  


اقرأ المزيد: 

مطعم سوري في لندن يقدم وجبات مجانية للمحامين الذين أفشلوا أول عملية لتسفير اللاجئين إلى رواندا

وصل لاجئاً إلى بريطانيا والآن يدير مطعماً ناجحاً في لندن

شاهينة هارون.. أول امرأة مسلمة تتولى منصب عمدة بيري البريطانية

الرابط المختصر هنا ⬇

تابعنا على التيلجرام

يرجى مسح هذا الكود على مجموعة التيلجرام التابعة لمنصة العرب في بريطانيا AUK أو الضغط هنا

آخر الأخبار