العرب في بريطانيا | مستشفيات بريطانيا لم تتلقَ التمويل الطارئ الذي ...

1445 شعبان 12 | 22 فبراير 2024

مستشفيات بريطانيا لم تتلقَ التمويل الطارئ الذي أعلن عنه قبل 4 أشهر

مستشفيات بريطانيا لم تتلقَ التمويل الطارئ الذي أعلن عنه قبل 4 أشهر
رجاء شعباني January 6, 2023

يواجه ريشي سوناك اتهامات بتضليل الجمهور بعد أن تبين أن مستشفيات بريطانيا لم تتلقَّ التمويل الطارئ الذي أعلن عنه قبل أربعة أشهر والمتمثل في 500 مليون باوند.

وقد أعلنت الحكومة في سبتمبر الماضي أنها ستقدم 500 مليون باوند إضافية في أقرب وقت ممكن؛ لمساعدة هيئة الخدمات الصحية قبل أن تتفاقم الأمور في فصل الشتاء.

 

مستشفيات بريطانيا لم تتلقَ التمويل

مستشفيات بريطانيا
ريشي سوناك لم يفي بوعوده بتجهيز مستشفيات بريطانيا (Unsplash)

 

يُذكَر أن رئيس الوزراء اعترف في خطاب ألقاه يوم الأربعاء الماضي بأن “المشكلة الكبرى” التي تعاني منها هيئة الخدمات الصحية الوطنية هي المرضى البالغ عددهم 13 ألف مريض في المستشفى، والذين “يجب أن تُقدَّم لهم الرعاية اللازمة”. وقال سوناك أيضًا: “لقد استثمرنا نصف مليار باوند فيما يسمى بالتسريح المبكر؛ للمساعدة في نقل الناس إلى بيوتهم هذا الشتاء”.

إلا أن صحيفة الغارديان أكدت أن هيئة الخدمات الصحية والسلطات المحلية تسلَّمت 200 مليون باوند فقط، أي 40 في المئة من تمويل الطوارئ، وأن المبلغ المتبقي -300 مليون باوند- لن يُصرَف حتى 23 كانون الثاني/يناير.

وفي هذا السياق قال مايك بادغام رئيس هيئة الرعاية المستقلة، وهي هيئة تمثل الرعاية الاجتماعية: “عندما أُعلِن عن التمويل الحكومي في سبتمبر رحبنا بهذا الإعلان، ولكن حتى الآن لم نحصل على معظم المبلغ الذي وعدتنا به الحكومة. إنه أمر مخيب للآمال!”.

يُذكر أن الدفعة الأولى -200 مليون باوند- لم تُسلَّم حتى الـ9 من ديسمبر ، بحسَب صحيفة الغارديان، ولن يكون المبلغ المتبقي -300 مليون باوند- متاحًا في القريب العاجل.

 

غضب كبير حول ريشي سوناك

ريشي سوناك
غضب طبي جماهيري كبير حول وعود ريشي سوناك التي لا تنفذ

وبهذا الصدد قال ماثيو تايلور الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية: إن القائمين على هيئة الخدمات الصحية رحبوا في البداية بإعلان الحكومة في سبتمبر”.

“ومن الواضح الجليّ أن الأنظمة المحلية كانت بحاجة إلى هذا التمويل منذ أشهر؛ من أجل التعامل مع الأزمات التي قد تحدث هذا الشتاء. لقد أخبرنا القائمين على هيئة الخدمات الصحية مرارًا وتكرارًا أننا نحتاج إلى هذا التمويل في أسرع وقت ممكن؛ لاستخدامه في تغطية احتياجات هيئة الخدمات الصحية خلال فصل الشتاء”.

وفي هذا الشأن قال البروفيسور فيليب بانفيلد رئيس الجمعية الطبية البريطانية: “تلقت المستشفيات في جميع أنحاء البلاد وعودًا من الحكومة بأنها ستقدم لها تمويلًا للمساعدة في توفير الأسِرّة. فلماذا ما زلنا مضطرين إلى وضع المرضى على عربات في الممرات؟! ما نأمله من الحكومة أن تعيننا على أن نكون صادقين مع الأطباء ومع المرضى”. (www.leankitchenco.com)

وفي يوم الثلاثاء الماضي اتُّهِم سوناك بأنه “واهِم” بعد أن نفى أن تكون هيئة الخدمات الصحية الوطنية في أزمة، وأكد أن لديها التمويل الكافي الذي تحتاج إليه للتعامل مع الضغوط الحالية!

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: إن سوناك “واثق” بأن هيئة الخدمات الصحية الوطنية قد تلقت “التمويل الذي تحتاج إليه”، وأضاف: “نحن نبذل قصارى جهدنا لزيادة عدد الأسِرّة”.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية يوم الإثنين في بيان لها: “يبذل موظفو هيئة الخدمات الصحية الوطنية جهودًا مضنية، ونحن ندرك الضغوط التي الملقاة على كاهل هيئة الخدمات الصحية الوطنية بعد أزمة الوباء”.

“وهذا هو سبب دعمنا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية والرعاية الاجتماعية ومنحها تمويلًا إضافيًّا يصل إلى 14.1 مليار باوند على مدار العامين المقبلين، وقد قدمنا هذا الشتاء 500 مليون باوند لتسريع خروج المرضى من المستشفى وتوفير الأسِرّة اللازمة”.

هذا وأكد متحدث صحيفة الغارديان أن المبلغ المقدم حتى الآن هو 120 مليون باوند لمجالس إدارة الخدمات الصحية الوطنية و80 مليون باوند للسلطات المحلية. وأضاف المتحدث: “إن المبلغ المتبقي البالغ 300 مليون باوند سيُصرَف بحلول 23 يناير”.

 

 

 

 

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضا

تضاعف حالات الإنفلونزا في مستشفيات بريطانيا سبع مرات في شهر واحد

ارتفاع حالات الإنفلونزا في مستشفيات بريطانيا لعام 2022 عشرة أضعاف العام الماضي

مجهر صغير يسرّع علاج سرطان الثدي ويقلل الانتظار في مستشفيات بريطانيا