November 29, 2022
tiktok youtube instagram twitter facebook
آخر الأخبار : ترند بريطانيا: كأس العالم يسيطر على تويتر

November 29, 2022

آخر الأخبار : الإعلان عن وظائف شاغرة في بريطانيا برواتب تزيد عن 50 ألف باوند

November 29, 2022

آخر الأخبار : تحذيرات من خطط تقليص مقاعد الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية

November 29, 2022

آخر الأخبار : تراجع الطلب على شراء المنازل في بريطانيا بنسبة 44 في المئة

November 29, 2022

آخر الأخبار : رجال إطفاء مسلمون يواجهون العنصرية المتغلغلة داخل جهاز الإطفاء بلندن

November 29, 2022

مدرسة في هاكني تقدم الطعام مجانا لجميع الطلبة

مدرسة في هاكني تقدم الطعام مجانا لجميع الطلبة

11 November 2022

أطلقت مدرسة في هاكني مبادرة لتقديم الوجبات المدرسية مجانًا لجميع الطلبة دون استثناء، حيث قال مديرها ريتشارد براون: إنه نشأ على هذه الوجبات، ويتذكر جيدًا إحراج الوقوف في طابور منفصل، ليصبح الآن مدير مدرسة يحصل فيها الجميع على وجبة غداء مجانية بصرف النظر عن قدرتهم على الدفع.

مدرسة (Urswick) في هاكني هي -رسميًّا- المدرسة الأكثر حرمانًا في لندن. ومع أن 65 في المئة من طلابها مؤهلون للحصول على وجبات مدرسية مجانية (FSM)، فإن المدرسة قدمت وجبات مجانية لجميع طلابها على مدى السنوات الثماني الماضية، ويشمل ذلك طلاب الصف السادس.

 

مدرسة في هاكني توفر وجبات مجانية لجميع طلابها

stainless steel bowls
مدرسة في هاكني تقدم الطعام مجانا لجميع الطلبة (آنسبلاش)

 

بدأت الفكرة بعد تقرير مفتشية التعليم “أوفستيد” الإيجابي، حيث احتفلت المدرسة بالبرغر المجاني للجميع. وقال براون: إنه كان حدثًا رائعًا لرؤيته الأطفال يتناولون البرغر.

“كان معظمهم لا يأتون لتناول الوجبات؛ لأنهم لا يستطيعون دفع ثمنها، وليس لأنها لا تعجبهم. لذا ذهبت إلى المسؤولين واقترحت عليهم تقديم وجبة غداء مجانية لكل طفل”.

وافقت الهيئة المعنية على اقتراح براون الذي لا يزال ساريًا حتى الآن. وتتنوع قائمة الطعام في المدرسة مثلما ذكرت صحيفة الغارديان التي زارتها في إحدى المرات، حيث كانت وجبة الغداء مكونة من: دجاج بالكاري مع الأرز والبازلاء، أو يخنة كورن مع الأرز، وكان هناك أربعة أنواع من السندويش: بالنقانق والدجاج والمايونيز والتونة والجبن، مع علبة زبادي بنكهة العنب وعصير وقارورات ماء جميعها مجانية.

وعلى ضوء ذلك قال براون: نعتقد أن فائدة القرار كبيرة جدًّا؛ لأننا نهتم بإطعام الأطفال دون أن يضطروا إلى العودة إلى المنزل أو الذهاب إلى المطاعم. وأضاف: إنه لا يمكنه تحديد تأثير ذلك على نتائج الامتحان، ولكن يمكن قياس هذه الفائدة بالمؤشرات اللينة التي تشمل العلاقات الجيدة والمساواة والتحلي بالإيجابية وروح المشاركة وسط المدرسة.

يرى براون أن تكلفة توفير وجبة مجانية لجميع الطلاب في مدرسته بشرق لندن أقل مما ستكون عليه في العديد من المدارس الأخرى؛ فكثير من طلاب مدرسته مؤهلون بالفعل للحصول عليها، فضلًا عن التمويل الذي تحصل عليه المدرسة.

يُذكَر أن المدرسة تدفع مقابل الوجبات الإضافية من 80 ألف باوند إلى 100 ألف باوند سنويًّا عن طريق الإيجارات، كتأجير موقف السيارات والمرافق الرياضية، وهو أمر غير متاح لجميع المدارس. كما أنها تلجأ إلى الجمعيات الخيرية إذا تطلب الأمر ذلك.

 

نقص الطعام يدفع المدارس البريطانية إلى اللجوء إلى بنوك الطعام!

two children sitting beside dining table
مدرسة في هاكني تقدم وجبات مجانية لجميع الطلبة (آنسبلاش)

 

دفع نقص الطعام المعلمين في أكاديمية (Ark Elvin) في برنت إلى المضي قدمًا في تقديم وجبات مسائية للطلاب وعائلاتهم بالشراكة مع بنك طعام محلي.

وبهذا الصدد قالت ريبيكا كورتيس مديرة الأكاديمية: أدهشني مستوى الحاجة في بداية الفصل الدراسي، وكنا خائفين من تفاقم الأمور في فصل الشتاء، لذا بدأنا التفكير في كيفية استخدام مساحة المدرسة؛ لتقديم وجبة ساخنة ومكان دافئ من جهة، ولإنهاء العزلة التي عانى منها كثيرون منذ الجائحة من جهة أخرى.

هذا وانطلقت “أمسيات المجتمع” أو ما يسمى بـ”السفرة” في بداية هذا الشهر في أكاديمية (Ark Elvin) ومدرستين ابتدائيتين محليتين، وأصبحت الوفود الكبيرة من سكان المنطقة تقصدها -ويشمل ذلك المحتاجين- في خطوة تؤكد أن تمويل المدارس بطريقة صحيحة يعود بفوائد كثيرة تتجاوز المجتمع الطلابي.

 

 

 

 

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضًا:

مقاهي تيسكو تقدم وجبات مجانية للأطفال خلال عطلة نصف الفصل الدراسي

من هم المؤهلون للحصول على وجبات مدرسية مجانية في بريطانيا؟

متاجر بريطانية تقدم وجبات مجانية لموظفيها لمساعدتهم خلال موجة غلاء الأسعار

الرابط المختصر :

آخر الأخبار:

ترند بريطانيا: كأس العالم يسيطر على تويتر

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بمباراة البرتغال وأوروغواي في بطولة كأس العالم التي سجل فيها لاعب الوسط البرتغالي برونو فيرنانديز هدفين ضَمِنا تأهل منتخب بلاده إلى دور الستة عشر، لتتحول المباراة […]

November 29, 2022

الإعلان عن وظائف شاغرة في بريطانيا برواتب تزيد عن 50 ألف باوند

للباحثين عن عمل أو الذين يخططون لتغيير مسارهم الوظيفي، أُعلِن مؤخرًا عن عدد من الوظائف الشاغرة في الشمال الشرقي من بريطانيا، برواتب تزيد على 50 ألف باوند. ومع أن الوظائف […]

November 29, 2022

تحذيرات من خطط تقليص مقاعد الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية

حذر رئيس اللجنة الاستشارية للهجرة البروفيسور برايان بيل من الضرر الذي قد يلحق بالجامعات البريطانية إن قلّصت الحكومة البريطانية مقاعد الطلبة الأجانب في محاولة للحد من الهجرة إلى بريطانيا. وقال […]

November 29, 2022