العرب في بريطانيا | مختصون: أهم 10 أمور حياتية تحتاج إلى توفير الما...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

مختصون: أهم 10 أمور حياتية تحتاج إلى توفير المال من أجلها

5 أدوات لتعليم أطفالك عن المال
فريق التحرير May 15, 2022

يتعلم الإنسان مع التقدم بالعمر وانخراطه في العمل أهمية توفير المال. فإذا كنتم من الأشخاص المحظوظين الذين يتمكنون من توفير بعض المال من دخلهم الشهريّ، فستجدون أنّه من الصعب عليكم أيضًا الحفاظ على هذه المدخرات كما هي وعدم صرفها، فجميعنا يشعر بالحاجة أحيانًا لتناول العشاء في مطعم فاخر أو الذهاب للتسوق أو حجز إجازة للاسترخاء.

كما أنَّه من المغري الاقتراض من المدخرات الشخصية لدفع ثمن ذلك الشيء الذي لطالما رغبتم في شرائه منذ وقت طويل. وبالطبع نستحق جميعًا أن ندلل أنفسنا بين الوقت والآخر، لكن علينا أولًا التفكير فيما إذا كان لدينا الأموال اللازمة لتغطية النفقات المحتملة أو غير المتوقعة من وقت إلى آخر.

 

قائمة بأهم الأمور التي يجب توفير المال من أجلها

الأزمات المالية الشخصية

يقول المختصون إنَّ أحد أكثر الأسباب التي تدفع الناس إلى الصرف من مدخراتهم هو لتغطية مصاريف أزمة مالية شخصية.

من الصعب توقع حصول أزمة أو ضائقة مالية للشخص، لكن من الأفضل أن نكون مستعدين لمواجهة أي طارئ. وينصح المختصون بإبقاء مدخرات للطوارئ بحساب توفير لا يمكن السحب منه بسهولة لتجنب الدفع منه عند أي عملية شراء.

مع ارتفاع تكلفة المعيشة، وبقاء الأجور على ما هي عليه، فإنّ كثيرًا من الناس يصرفون كامل دخلهم الشهريّ، ولكن محاولة توفير ولو القليل من المال لمساعدتكم في حال فقدان الوظيفة مثلًا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

النفقات التقنية

مقارنة مع جيل أهلنا، قد يبدو صرف المال لشراء أحدث هاتف أو لابتوب نفقات غير ضرورية. لكنّنا جيل رقميّ يعتمد على هذه الأجهزة في كلّ شيء تقريبًا من القيام بوظائفنا وأعمالنا إلى التجول والدردشة مع الأصدقاء.

وبالطبع إذا كنتم لا تمتلكون الكثير من المال فإنَّ أيّ هاتف بسيط يمكن أن يؤدي الغرض، لكن مع ذلك لا تزال هناك فرصة لكسر الهاتف أو اللابتوب أو سرقته مثلًا، لذا فإنَّ التوفير لمثل هذه الأمور يُعد مهمًا جدًا لأنَّ الحياة أصبحت تعتمد عليها بشكل كبير.

 

السفر إلى الأماكن التي تحلمون بزيارتها

مختصون: أهم 10 أمور حياتية تحتاج إلى توفير المال من أجلها
السفر إلى وجهاتكم المفضلة يعتبر من أهم الأمور التي قد توفرون المال لأجلها (أونسبلاش)

ماذا يوجد في قائمة أمنياتكم؟ هل ترغبون برؤية الكولوسيوم في روما أو الشفق القطبيّ في أيسلندا أو زيارة ريو دي جانيرو؟ بالتأكيد أنتم لا تحتاجون إلى من يقنعكم بالادخار لهذه الرحلات، فمن منّا لا يريد السفر إلى كلّ مكان؟

ومع ذلك، قد يكون من السهل الاستمرار في تأجيل ذلك، معتقدين أنّكم ستسافرون إلى هذه الأماكن في مرحلة ما. يقول الخبراء إنَّ القليل من الادخار المسؤول يمكن أن يكون الفارق بين تجربة تحدث مرة واحدة في العمر وبين ضياعها.

 

شراء أول منزل

بالنسبة للكثيرين خاصةً من جيل الألفية وما بعدها، فإنَّ امتلاك منزل يُعد أمرًا بعيد المنال. ولكن إذا كنتم مهتمين بالحصول على قرض عقاريّ فعليكم بالبدء بالادخار لذلك، بغض النظر عن المدة التي يستغرقها.

وبالإضافة إلى الدفعة الأولى للقرض فإنَّ العديد من المنازل تحتاج إلى صيانة وتحديثات بعد شرائها مما يتطلب المزيد من المدخرات.

 

يوم الزفاف

بالطبع يوم الزفاف يُعد من أهم الأيام في حياة الإنسان، وحتى لو كنتم تريدون القيام به بأقل التكاليف فإنَّه يتطلب الكثير من المال.

وإذا كنتم تريدون القيام بحفل كبير والاهتمام بالتفاصيل كافة من مكان الحفل والطعام والملابس وغيرها، فعليكم البدء بالتوفير من الآن لذلك اليوم.

 

إنجاب الأطفال

إنَّ إنجاب طفل هو التزام كبير بلا شك. والآن، أضافت أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة تحديًا إضافيًا إلى واحدة من أهم مراحل الحياة.

يُقدر الخبراء أنَّ تكلفة تنشئة طفل في بريطانيا قد تبلغ 160 ألف باوند وذلك بسبب الزيادة في أسعار الطعام والوقود وغيرها.

بالنسبة للكثير منا، من الصعب فهم هذا الرقم، ولكن من الواضح أنّكم تحتاجون إلى البدء في الادخار إذا كنتم تفكرون في إنجاب الأطفال.

 

 

حماية العائلة

من المخيف التفكير بالأمر، ولكن التأمين على الحياة مهم. هو مشابه تمامًا للتأمين على جهاز أو سيارة ولكن بدلًا من ذلك، فإنَّ التأمين يكون على شيء أكبر وأكثر أهمية وهو حياتكم. (residencyunlimited.org)

تسمح بعض برامج التأمين الدائم على الحياة للأشخاص بتحصيل مبلغ نقدي في حالة الوفاة، مما يمنحكم القليل من راحة البال ولأحبائك القليل من الحماية الإضافية. على المدى القصير، هناك أيضًا برامج حماية الدخل وهي مفيدة في حالة التوقف عن العمل أو المرض لفترة طويلة من الزمن.

 

التعليم الجامعيّ للأبناء

مختصون: أهم 10 أمور حياتية تحتاج إلى توفير المال من أجلها
يوفر الأهل المال لمساعدة اطفالهم عندما يكبرون بالقروض الجامعية (أونسبلاش)

عندما يبلغ أطفالكم عمر 18 عامًا ويقررون الالتحاق بالجامعة، فإنَّهم لا شكّ سيطالبون بدفع الكثير من الأموال وسيواجهون الديون أكثر من أي وقت مضى.

يقول المختصون إنّه من الحكمة تخصيص بعض المال لمساعدة أطفالكم، بإعطائهم القليل من المصروف الإضافيّ كلّ أسبوع حتى لا تطاردهم ديون قروض الطلاب لبقية حياتهم.

 

الحصول على تقاعد مريح قدر الإمكان

بالنسبة لكثير من الشباب من ذوي الدخل المتدني، فإنَّ التفكير في التقاعد يبدو أمرًا بعيدًا وليس من ضمن قائمة الأولويات لديهم، ولكن بالنظر إلى أنَّه من المتوقع أن ترتفع تكاليف مقدمي الرعاية بنسبة 20% بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، يصبح التفكير بتوفير مبالغ صغيرة لهذه المرحلة أمرًا مطلوبًا.

 

 

اقتناء وتربية حيوان أليف

العناية بالحيوانات الأليفة تكلف الكثير من المال. فإذا كنتم تريدون الحصول على قطة مثلًا، فهناك تكاليف السرير والطوق وفرشاة الأسنان وأوعية الطعام والماء، وبالطبع بعض الألعاب التي يمكن اللعب بها، بالإضافة إلى النفقات على الطعام والصحة والمطاعيم.

 

المصدر: ميترو 


اقرأ أيضاً: 

خمس نصائح سريعة لتوفير المال والتعامل مع أزمة تكلفة المعيشة

كيفية توفير المال في مواجهة ارتفاع نسب التضخم

12 طريقة مجرّبة لتوفير المال على هاتفك

loader-image
london
London, GB
1:57 am, Jul 27, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm