العرب في بريطانيا | مبادرة لبناء مسجد لفتاة جمعت أموالًا لجمعيات خي...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

مبادرة لبناء مسجد لفتاة جمعت أموالًا لجمعيات خيرية قبل وفاتها بالسرطان

مبادرة لبناء مسجد لفتاة جمعت أموالًا لجمعيات خيرية قبل وفاتها بالسرطان
فريق التحرير February 26, 2022

جمعت أماني لياقت آلاف الجنيهات لصالح جمعية خيرية لسرطان المخ قبل وفاتها بالسرطان ذاته، حيث كانت آخر وصاياها أن يُبنى مسجد باسمها إن أمكن ذلك. وقد يصبح ذلك الحلم حقيقة قريبًا.

 

نشرت “بي بي سي” تقريرًا يتحدث عن خريجة القانون أماني التي توفت يوم الاثنين الماضي 21 شباط/ فبراير عن عمر ناهز 23 عامًا بعد إصابتها بسرطان في المخ، وذلك بعد ما يقرب من عامين من تشخيص حالتها في عيد ميلادها في نيسان/ أبريل 2020.

 

 

“فخورون للغاية”

 

https://twitter.com/Islamchannel/status/1496170521737764864

وأعرب والدها خورم لياقت عن بالغ تأثره عندما وجد أن صفحة المبادرة لبناء المسجد، بالإضافة إلى مدرسة وبعض الآبار، في دولة نامية – مثل أوغندا – قد جمعت 81 ألف باوند من هدفها البالغ 100 ألف باوند في غضون أيام قليلة.

 

وأعرب الأب عن فخره بابنته و”رغبتها في إحداث تغيير على حياتها وحياة كل من يعانون من الألم ذاته بسبب سرطانات الدماغ. ستبقى ذكراها عطرة، واشعر بسعادة غامرة لكل ما حققته ابنتي الجميلة”.

 

مبادرة لبناء مسجد لفتاة جمعت أموالًا لجمعيات خيرية قبل وفاتها بالسرطان
مبادرة لبناء مسجد لفتاة جمعت أموالًا لجمعيات خيرية قبل وفاتها بالسرطان (أنسبلاش)

بالإضافة إلى جمعها أكثر من 37 ألف جنيه إسترليني لصالح الجمعية الخيرية لأبحاث ورم الدماغ (Brain Tumor Research)، عملت أماني على توعية الناس بالسرطان وآثاره من خلال البودكاست الخاص بها باسم “تحدث مع أماني” (Chat2Amani).

 

وقد استضاف برنامجها المغني توم باركر من فرقة “ذا وانتد” (The Wanted) في العام الماضي، حيث تحدث عن تجربته الشخصية مع السرطان.

تخرّجت أماني في القانون مع مرتبة الشرف، وحصلت على درجة الماجستير في الرعاية الاجتماعية التطبيقية بامتياز من جامعة بيدفوردشير قبل أسبوع من وفاتها.

 

هذا وأوضح والد أماني أن سرطان الدماغ أدى إلى تدهور صحة ابنته تدريجيًا، حيث لم يعد بإمكانها المشي، ثم فقدت قدرتها على رؤية ما حولها. وقال إن “الدماغ أثمن ما فينا، وقد كان من المؤلم للغاية رؤيتها تفقد تلك القدرات على مدى 22 شهرًا”.

 

وأضاف: “لقد أنجزت الكثير وأثّرت على حياة العديد من الناس، لذلك فنحن مرتاحون”.

 

 

المصدر | بي بي سي

 

 

اقرأ أيضًا:

أماني لياقت ملهمة منصات التواصل في مكافحة السرطان تفارق الحياة

المعارضة في بريطانيا تثير معاناة مرضى السرطان على قوائم الانتظار

بريطانيا تخطط للتعامل بشكل طارئ مع قضية تدفق اللاجئين من أوكرانيا