العرب في بريطانيا | كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا - ال...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا

كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا
جمانة طه February 23, 2022

للوهلةِ الأولى، تبدو فكرةَ الانتقالِ إلى بلدٍ جديدٍ كطالبٍ مرعبةً بالتأكيدِ، خصوصًا إنْ كنتَ تنتمي إلى ثقافةٍ مختلفةٍ تمامًا عن ثقافةِ البلدِ الذي تدرسُ فيه. وما يزيدُ الأمرَ صعوبةً هو الجائحةُ الأخيرةُ التي شهدها العالمُ و ما رافقها من شعورٍ بالوحدةٍ و الحزنٍ. (https://iheartrving.com/) و لكنْ رغمَ كلِّ ذلك، عليك أنْ تدركَ أنَّك لستَ الوحيدَ الذي يعيشُ هذه المشاعرَ و أنَّ الكثيرين يمرّون بنفس ما تمرُّ به تمامًا.

 

 

 

و لذلك، يمكنُكَ أنْ تجعلَ تجربةَ الدراسةِ في بريطانيا أفضلَ بكثيرٍ، كما هو الحالِ مع العديدِ من الطلابِ العربِ هناك. و رغم أنَّ طريقةَ التكيفِ في البيئاتِ الجديدةِ تختلفُ من شخصٍ لآخرَ، إلّا أنَّ النصائحَ التاليةَ تستطيعُ توجيهَكَ بشكلٍ مبسطٍ كي تجعل تجربةَ الدراسة في بريطانيا ” كطالبٍ عربيٍّ ” تجربةً رائعةً.

 

 

 

اكتشفْ ثقافةَ البلدِ

 

 

كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا
كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا (آنسبلاش)

 

 

 

بادئُ ذي بدءٍ ، يجبُ التعرفُ على البلدِ و على محيطِكَ الجديدِ، خصوصًا في بدايةِ العام قبلَ أنْ يتراكمَ عليك العملُ.

 

قد تكونُ مهتمًا بالانغماسِ في اكتشافِ الثقافةِ البريطانيةِ من خلالِ زيارةِ المتاحفِ الرائعةِ المنشرةِ في أنحاءِ بريطانيا جميعِها، مثل متحف “فيكتوريا وألبرت” و”متحف العلوم” .

 

و توفر منظمة Student Art Pass اشتراكًا بقيمة 5 جنيهات فقط للاستمتاع بسنةٍ مليئةٍ بالفنونٍ علاوةٍ على فرصِ العملِ في المجال نفسِه.

 

 

 

و يمكنُكَ حضورُ العروضِ الرائعةِ في المسارحِ المعروفةِ كمسرح Harold Pinter والمسرحِ الوطنيِّ لمشاهدةِ النجومِ الكبار على المسرح أو الممثلين الصاعدين أثناءَ تدريباتِ التمثيلِ. و من المؤكدِ مثلًا أنَّك لا تريدُ تفويتَ تجربةِ العمرِ في مشاهدة ” إميليا كلارك” نجمةِ مسلسلِ لعبةِ العروشِ “Game of Thrones” المشهورِ ، وهي تظهرُ لأوّلِ مرةٍ في West End هذا الصيف في مسرحيةِ The Seagull.

 

 

 

من ناحيةٍ أخرى، يمثلُ الطعامُ جزءاً رئيسًا في ثقافةِ أيِّ بلدٍ ، فعندما تجدُ نفسَكَ في حاجةٍ إلى عشاءٍ رائعٍ في جوٍّ مفعمٍ بالحيويَّةِ، توجه إلى واحدٍ من الأماكنِ العديدةِ في بريطانيا لقضاءِ ليلةٍ لا تُنسى.

 

 

 

يمنحُك تناولُ وجبةٍ في Sketch London ، على سبيلِ المثالِ ، تجربةً فارقةً تمامًا حيثُ أنَّك ستتناولُ وجبتَكَ و أنتَ محاطٌ بالفنِّ والموسيقى، فضلًا عن تنوعِ قائمةِ الأطعمةِ والمشروباتِ .

 

https://www.instagram.com/p/CPcrIVXnG-R/?utm_source=ig_web_button_share_sheet

 

 

 

 

و خلالِ الأيامِ التي ترغبُ فيها بالعملِ وتناولِ وجبةٍ خفيفةٍ في الوقت نفسه، يمكنُك أنْ تحجزَ مكانًا في غرفةِ الشاي المنعشةِ و في الحديقةِ على موقعِ Be-oom ، أينَ يُقدَّمُ أكثرُ أنواعِ الشاي جودةً.

 

 

 

و عمومًا ، فإنَّ الاحتمالاتِ والمغامراتِ في بريطانيا لا تُعدُّ و لا تُحصى ولا بدَّ أنْ تجعلَكَ أكثرَ ولعًا بهذا البلدِ عاجلًا أمْ آجلًا.

 

 

اخلقْ صداقاتٍ جديدةً

 

 

كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا
كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا (آنسبلاش)

 

 

 

بمجردِ أنْ تألفَ منزلَكَ الجديدَ لا تنعزلْ فيه كثيرًا، فمن الأفضلِ أنْ تخرجَ وتخلقَ دائرةَ معارف جديدةٍ، لأنَّ حاجةَ البشرِ للتواصلِ ملحةٌ دائمًا وليس هناك ما يريحُك أكثرَ من أنْ يكونَ لديك صديقٌ يمكنُك اللجوءُ إليه و مشاركةِ مشاعرِك ومغامراتِك معه.

 

 

 

ولحسنِ الحظ، كونُك طالبًا يُسهلُ كثيرًا التّعريفُ بنفسِك في المساحاتِ الجديدةِ ما يسمحُ لك بتوسيعِ دائرةِ أصدقائِك. و يوفرُ لك موقعُ اتحادِ الطلاب الخاص بجامعتك فرصةَ الاختيارِ و الانضمامِ إلى المجموعةِ التي تنتمي إليها – حسب الجنسية أو العرق- كمجموعةِ إخوانِكَ العربِ أو مجموعةِ الشّرقِ الأوسطِ أو مجموعةِ شمالِ إفريقيا.

 

 

 

ويمكنُك كذلك مقابلةُ أشخاصٍ ذوي توجهاتٍ فكريّةٍ مشتركةٍ من خلالِ حضورِ الفعالياتِ والأنشطةِ الاجتماعيّةِ. و تستطيعُ أيضًا الانضمامَ إلى الأنديةِ من خلالِ فهمِ ماهيةِ هواياتِكَ أو المهاراتِ التي ترغبُ في تحسينِها ثمَّ ترافق الأشخاصَ الذين يحملون الاهتماماتِ نفسَها.

 

 

 

و إنْ كنتَ ترغبُ في تكوينِ صداقاتٍ قريبةٍ من مكانِ إقامتِكَ ، فالتجولُ في الغرفةِ المشتركةِ أو غرفةِ الدّراسةِ في مساكنِ الطّلاب يمنحُكَ هذهِ الفرصةَ. خذْ زمامَ المبادرةِ وقدِّمْ نفسَكَ لجيرانِكَ وحاولِ التَّعرُّفَ عليهم بشكلٍ أقربَ.

 

اصنعْ روتينك الخاص

 

 

 

كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا
كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا (آنسبلاش)

 

 

 

نصيحةُ أخرى يجبُ وضعُها بعين الاعتبارِ هي التّأكدُ منْ أنَّ لديك روتينًا خاصًا بكَ يمكنُك اتباعُهُ باستمرارٍ. ولأنَّ شعورَ الحنينِ إلى الوطنِ والوحدةِ في بلدٍ جديدٍ أمران طبيعيان جدًّا، فوضعُ روتين جيّدٍ لكلِّ يومٍ من أيامِ الأسبوعِ يجعلُكَ مشغولًا ومستمتعًا و يغلقُ نوعًا ما منافذَ الحزنِ إلى قلبِك.

 

 

 

في النهايةِ، ستتعلَّمُ كيفَ تكونُ مرتاحًا بمرافقتِك لذاتِكَ وستصبحُ مستقلًا تدريجيّا.

 

 

و من المستحسنِ لك تخصيصُ نشاطٍ يستهلُك وقتَكَ وطاقتَكَ كلَّ يومٍ. على سبيلِ المثالِ، يمكنُ أنْ يكونَ يومُ الجمعةِ هو “يومَ مشاهدةِ فيلمٍ” للاسترخاءِ والاستمتاعِ بعدَ العملِ الجادِ طوالَ الأسبوعِ.

 

كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا
كيف تقضي أيامك الدراسية الأولى في بريطانيا (آنسبلاش)

 

 

 

اجعلْ يومَ السَّبتِ للقيامِ بالأعمالِ المنزليَّةِ كترتيبِ الغرفةِ والغسيلِ دون أنْ تنسى أنَّ الترتيبَ يعززُ وضوحَ ذهنك وصفائه للأسبوع القادم.

 

 

 

و بعد إنجاز كلَّ الأعمالِ المنزليّةِ، فكِّرْ في قضاءِ يومِ الأحدِ في إعدادِ وجبةٍ لذيذةٍ لنفسِكَ والتّأكدِ من الانتهاءِ من واجباتِك جميعِها.
و بالتالي ، ستحققُ هدفَك وتشعرُ بالرّضى.

 

 

و أخيراً ، بعدَ التَّكيُّفِ كطالبٍ عربيٍّ معَ الحياةِ في بلدٍ جديدٍ ، ستصغرُ مخاوفُكَ واهتماماتُكَ أمامَ التَّجاربِ الغنيَّةِ والمثيرةِ التي ستمرُّ بها. و ستحقق أيضًا تطورًا شخصيًّا طوالَ رحلتِكِ التي ستبقى معَكَ إلى الأبدِ، و ستمتنُّ لاحقًا لقرارِ انتقالِكَ إلى بريطانيا.