العرب في بريطانيا | كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصي...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت ؟

كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت ؟
فريق التحرير February 16, 2022

يُستحسن أن يبقى المتسوقون في حالة تأهب عند التسوّق بعد أن كشفت البيانات الجديدة عن حدوث زيادة بنسبة 17 في المائة في عمليات الاحتيال المالي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

 

 

 

وذكر بنك باركليز أن أكثر من نصف الحالات المبلّغ عنها هي عمليات احتيال أثناء التسوق، بعد الخبرة الواساعة التي أصبح يتمتع بها المحتالون.

 

 

 

وتشمل عمليات الاحتيال أثناء التسوق بيع محتالين منتجات غير موجودة بأسعار منخفضة للايقاع بالزبائن. وشكّلت هذه العمليات 53 في المائة من حالات الاحتيال المبلّغ عنها.

 

 

 

وارتفع عدد عمليات الاحتيال المالي خلال فترة الجائحة، حيث حاول المجرمون الاستفادة من التغيير الذي طرأ على عادات المستهلك ونقاط الضعف الخاصة بها.

 

 

 

و أوضح الدكتور بيت بروكس، رئيس مختصي السلوك في بنك باركليز، كيفية استخدام المحتالين للحيل النفسية لجذب المستهلكين.

 

 

 

“قد يكون الإعلان مثلًا عن شيء ما على أنه “عرض لمرة واحدة”، أو سعر إصدار محدود أو توفر كمية محدودة، أو دفع المستهلك إلى شراء شيء” يجب “شراؤه الآن – حتى لو لم يشاهد المنتج مطلقًا في الواقع. “

 

 

 

وحسب استطلاع الرأي الذي أجراه بنك باركليز، قال 7 من كل 10 أشخاص إنهم شهدوا زيادة في الأنشطة المشبوهة والمرتبطة بالاحتيال في الأشهر الثلاثة الماضية. وأقرّ ثلثهم تقريبًا بعدم معرفتهم لما ينبغي فعله إذا اكتشفوا أن الأمر قد يكون عملية احتيال.

 

 

 

كيفية تجنب عمليات الاحتيال الشرائية

 

 

 

كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت؟
كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت؟ (آنسبلاش)

 

 

 

لتجنب الوقوع في فخ هذا النوع من الاحتيال، نصح بنك باركليز المستهلكين بعدم التسرع في الشراء، وعلى الزبائن قراءة المراجعات الخاصة بالموقع الذي يتسخدمونه للتسوق وأن يتحققوا تماما من أن عملية الشراء صحيحة و  لا غبار عليها.

 

 

 

وكثيرًا ما يستخدم المحتالون أساليب الضغط بينما يتظاهرون بأنهم جهة موثوق بها. و ينصح باركليز دائمًا بالتأكدإن  كان هذا المنتج جيدًا وحقيقيًا أم لا.

 

 

 

 

انتحال الشخصية

 

 

 

كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت؟
كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت؟ (آنسبلاش)

 

 

 

يتظاهر المحتالون بأنهم منظمة موثوق بها، باستخدام مجموعة من الغلافات والشعارات المعروفة، بغية خداع الضحايا لإرسال الأموال.

 

 

 

و قد وجد بنك باركليز أن أكثر من ثلثي الأشخاص سيكونون أكثر ميلًا لمتابعة الطلب بمجرد اعتقادهم أنه آت من مؤسسة موثوقة. و تعتبر البنوك وخدمة الصحة الوطنية  NHS و الهيئة الملكية للإيرادات والجمارك  أمثلة شائعة للمحتالين  الذين ينتحلون هويات تلك المؤسسات المرموقة.

 

 

 

قال الدكتور بروكس: “في هذه الحالات، يستثمر المحتالون مشاعر الهيبة من المؤسسات الرسمية لبثّ الخوف لابتزاز ضحاياهم – و ربما يوحون لهم أن  حساباتهم البنكية قد تعرضت للاختراق، أو أنهم قد تأخروا في الدفع، أو أنهم يسدفعون غرامات إذا لم يدفعوا المبلغ كاملا.

 

 

 

يقول خبراء مكافحة الاحتيال إن هناك عناصر مهمة يجب تذكرها لأنها ستساعد الزبائن على تجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل، على سبيل المثال،ليس من عادة البنوك أن تطلب عبر مكالمات هاتفية حقيقية من الزبائن مشاركة رقم التعريف الشخصي أو معلومات الأمان. و لن تطلب المؤسسات الحقيقية من العملاء تحويل الأموال إلى “حساب آمن”.

 

 

 

عمليات الاحتيال الاستثمارية

 

 

 

وفي الوقت نفسه، من الوارد أن تشكل عمليات الاحتيال الاستثمارية أكبر خطر مالي على الأشخاص.

 

 

 

قال الدكتور بروكس: “المحتالون خبراء في استغلال رغبة الناس بتنمية أصولهم، ما يجعلنا أحيانًا لا نحسن التفكير بغية الحصول على فرص استثمار مرتفعة”.

 

 

 

 

كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت؟
كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي وانتحال الشخصية على الانترنت؟ (آنسبلاش)

 

 

 

أجرى بنك باركليز استطلاعًا على 20002 شخص في يناير/ كانون الثاني، ووجد أن 3 من كل 10 مستثمرين اعترفوا بأنهم سيكونون على استعداد للذهاب مع مورد استثمارات ومشاريع لم يسمعوا بها من قبل إذا وجدوا أن العائدات ستكون أعلى مما هي عليه حاليًا.

 

 

 

تمتلك هيئة السلوك المالي (FCA) أدوات على موقعها الالكتروني لمساعدة المستثمرين على تحديد الموردَين الحقيقيّين.

 

 

 

كما توجد قائمة تحذيرية للشركات المستنسخة والتي يمكن أن تساعد الأشخاص على التأكد من أنهم يتعاملون مع شركة شرعية.

 

 

 

حثّت سيان ماكنتاير، رئيسة قسم الجرائم الاقتصادية في بنك باركليز في المملكة المتحدة، المستثمرين غير المتأكدين ممن يجري التعامل معهم على التعامل بحرص مع أيّ عرض مشبوه وعدم تجاهل مخاوفهم.