العرب في بريطانيا | كيف تحصل على سباك أو مهندس كهربائي لمنزلك في بر...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

كيف تحصل على سباك أو مهندس كهربائي لمنزلك في بريطانيا؟

كيف تحصل على سباك أو مهندس كهربائي لمنزلك في بريطانيا؟
فريق التحرير February 5, 2023

نحتاج جميعًا إلى سباك أو مهندس كهربائيّ بين حين وآخر، إذ تحتاج منازلنا إلى صيانةً للسباكة والكهرباء. ولكن في بعض الأحيان، نستصعب إيجاد سباك أو مهندس كهربائي (كهربجي) جيد، أو قد لا نعلم ما علينا أخذه بعين الاعتبار عند اختيار مهني صيانة، وهنا نجيب أسئلتكم بشأن كيفية اختيار سباك أو كهربجي جيد.

 

أتحتاج إلى سباك أم مهندس تدفئة؟

 

كيف تحصل على سباك أو مهندس كهربائي لمنزلك في بريطانيا؟
طرق لإيجاد سباك جيد في بريطانيا (Unsplash)

 

قبل أن تبدأ بالبحث عن سباك أو مهندس، عليك بالأول تحديد ما تحتاج فعلًا. فالسباكون يتعاملون مع تمديدات المياه حول المنزل وداخله، هم الأشخاص الذين عليك الاتصال بهم إن كان هناك تسريبٌ بأحد التمديدات.

أما إن كان العطل متعلق بالتدفئة المركزية للمنزل، فأنت بحاجة إلى مهندس متخصص بالتدفئة لا سباك. ويركز مهندسو التدفئة على أنظمة التدفئة داخل المبنى وليسوا بالضرورة خبراء في أنظمة المياه والصرف الصحي. ويحصل مهندسو التدفئة الذين أنهوا تدريبهم على ترخيص ويتم تسجيلهم في “سجل مهندسي الغاز والتدفئة (Gas Safe Register). وبإمكانك إيجاد مهندسين كفؤ على قائمتهم عبر الإنترنت.

وحتى إن وجدت سباكاً يستطيع إصلاح التدفئة فيجب أن يكون مرخصًا كذلك ومسجلًا في سجل مهندسي الغاز والتدفئة. أي أن الفرق الوحيد بينه وبين مهندس التدفئة هو معرفته بأنظمة السباكة كذلك.

 

كيف تجد سباكًا جيدًا

 

كيف تحصل على سباك أو مهندس كهربائي لمنزلك في بريطانيا؟
مواقع لإيجاد سباكين ومهندسين كهرباء وتدفئة (Unsplash)

 

بإستطاعتك استخدام موقع ويتش (Which) لإيجاد سباك أو مهنيّ جيد. فالموقع يضم على قائمته مجموعة من المهنيين الموثوقين، كما أنه يتبع معايير ومقاييس معينة في العمل.

إضافة لذلك، بإمكانك التحقق من آراء الناس وتعليقاتهم على الموقع قبل أن تتفق مع سباك. كما يمكنك أيضًا التحقق من تفاصيل السباك وسجله التجاري، سنوات  عمله، شهاداته، أعماله، وغيرها.

وإذا كنت بحاجة إلى سباك لحالات الطوارئ، فاتصل واشرح طبيعة المشكلة بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. يجب أن يكون السباك قادرًا على إخبارك بسعر كشفه على المشكلة، لكن التكاليف الإضافية تعتمد على طبيعة المشكلة وقطع الغيار المطلوبة.

أما إن لم تكن المشكلة طارئة، فالأفضل قضاء وقت أطول في البحث عن الشخص المناسب. اتصل على ثلاث شركات سباكة على الأقل كي تستطيع المقارنة بين أسعارهم، وعند حديثك معهم اسألهم الأسئلة التالية:

  • ما هو عمر الشركة (منذ متى وهي تعمل)؟
  • هل بإمكاني رؤية أمثلة لأعمالكم؟
  • هل هنالك كفالة على أعمالكم؟
  • ما هو تأمين الشركة؟ هل يغطي ممتلكاتي في حال الاتلاف؟
  • هل يتعين علي دفع تكاليف إضافية مثل تكاليف التنقل أو التخلص من النفايات؟

في بعض الأحيان يستطيع السباك تقدير المبلغ المطلوب على الهاتف إن كانت المشكلة واضحة، وفي احيانٍ أخرى عليهم تحديد المشكلة في الأول. وإن كانت المشكلة معقدة، قد يطلب منك السباك دفع عربون مقدمًا، وإن حصل ذلك، لا تدفع أكثر من 25% من التكلفة الإجمالية.

وعرض السعر أو العقد الجيد يجب أن يشمل:

  • وصف لمشكلتك واضح
  • شرح لما سيقدمه السباك من خدمات
  • المبلغ المطلوب ومتى متوقع استلامه
  • الشروط والأحكام

وأخيرًا، حذّر دان موريس، من Your Plumber، من السباكين الذين يصعب التواصل معهم أو لا يردون على الهاتف. فيقول إن كان من الصعب عليك التحدث معهم قبل بدء العمل فسيكون صعبًا كذلك بعده. كما أن تأخرهم عن عملهم أو الرد “يشير إلى ضعفهم في تنظيم الوقت وعدم انضباطهم، إضافة لعدم احترامهم للعميل”.

 

المصدر: ويتش

 


 

اقرأ أيضًا

طرق لمنع تجمد أنابيب المياه وإزالة الجليد حال تجمدها

برامج التدريب المهني بالتوظيف بشركة رولز رايس في بريطانيا

أبرز شركات شحن السيارات في بريطانيا لعام 2023