العرب في بريطانيا | قائمة بالإضرابات المتوقعة صيف 2022 في بريطانيا

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

قائمة بالإضرابات المتوقعة صيف 2022 في بريطانيا

كيف تسترد ثمن التذكرة
فريق التحرير June 11, 2022

يُهدّد عمال السكك الحديدية وقطارات الأنفاق والترام في بريطانيا بشن إضراب واسع في وقت لاحق من هذا الشهر بعد تحذيراتهم بتعطيل النقل في البلاد وجعل صيف هذا العام مضطربًا تحت شعار “صيف الاستياء” وسط قائمة بالإضرابات الكثيرة في أكثر من قطاع.

ولا ينحصر الأمر على شل السكك الحديدية والقطارات فقط، بل طال كذلك قطاعات النقل الأخرى مثلما جرى مع سائقي الحافلات المضربين عن العمل إلى أجل غير مُسمّى في يوركشاير، بينما يُصوّت في هذه الأثناء موظفو الخطوط الجوية البريطانية في مطار هيثرو على قرار الإضراب في فصل الصيف.

وتمتد موجة الإضرابات المرتقبة صيف 2022 في بريطانيا إلى عمال المجلس البريطانيّ الذين سيدخلون في إضراب الأسبوع القادم، وعمال المجلس الاسكتلنديّ الذين يصوتون على قرار شن إضراب في قطاعات حساسة التي يمكن أن تعطل المدارس ودور الحضانة بسبب ما وصفه موظفوها بـ”التخفيضات على طريقة تاتشر”.

وسيخرج موظفو البريد أيضًا في إضراب اليوم –السبت- في حين ينتظر الآن عمال اتصالات بريطانيا BT نتيجة التصويت على الإضراب.

وفي هذا الصدد، وضعت صحيفة آي (i) دليلًا حول الإضرابات المؤكدة والمحتملة في بريطانيا خلال صيف 2022:

 

إضراب نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البريّ والبحريّ (RMT)

من المقرر أن تشن نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البريّ والبحريّ أكبر إضراب شهدته البلاد منذ ثلاثين عامًا في 21/23/25 يونيو مع اختيار أيام بديلة لضمان أكبر اضطراب ممكن في القطاع. ومن المتوقع أيضًا أن يغطي هذا الإضراب الأسبوع كاملًا مع تشغيل 20% فقط من الخدمات خلال أيام الإضراب.

سيكون إضراب RMT بمشاركة 50 ألف عامل في القطاع ، ومشاركة 13 مشغل قطار من أصل 15 بسبب الأجور وخفض الوظائف المحتمل.

وحذّر مسؤولون في القطاع من تأثير الإضراب على عمليات الشحن وسلاسل التوريد رغم وضع خطة الطوارئ لتشغيل قطارات الشحن خلال النهار.

ولم تؤكد RMT مواعيد إضراب أخرى وتقول إنّها لا تزال تجري مفاوضات مع أرباب العمل.

 

إضراب عمال نقابة آسليف (الممثلة لعمال القطارات والترام)

قال رئيس نقابة آسليف (Aslef) إنّ سائقي القطارات والترام سيضربون في (Hull Trains) في آنجليا الكبرى (Great Anglia) يوم 23 يونيو، وفي كرويدون ترام لينك (Croydon Tramkink) يوم 26 / 28/ 29 يونيو وفي 13/ 14 يوليو بسبب انخفاض الأجور.

 

إضراب القطارات المحتمل من قبل عمال نقابة TSSA

قدمت نقابة عمال النقل الأجراء التي تمثل العمال غير السائقين (TSSA) إشعارًا بالاقتراع حول الإضراب يوم الخميس للسبب نفسه: انخفاض الأجور والأمن الوظيفيّ.

وشمل الاقتراع عمال قطارات (CrossCountry) في إيست ميدلاندز وويست ميدلاندز، والذي يمكن أن يسفر إلى إضراب يعطل دورة ألعاب الكومنولث في برمنغهام المقرر انطلاقها في 28 يوليو إلى 8 أغسطس.

 

إضراب عمال قطارات الأنفاق

أعلنت RMT أيضًا إضراب 4000 عامل من عمال قطارات الأنفاق لندن (London Underground) 24 ساعة يوم 21 يونيو تزامنًا مع إضرابات السكك الحديدة مدة ثلاثة أيام.

 

إضراب موظفي الخطوط الجوية البريطانية

ربما لن تسير مخططات العطلة والاصطياف كما تصورها البريطانيون الذين برمجوا الذهاب إلى وجهات سياحية من مطار هيثرو حيث صوّت المئات من موظفيه على شن إضراب هذا الصيف، علمًا أنّ نقابة GMB and Unite فتحت باب التصويت من 7 إلى 23 يونيو.

ومن جهته قال متحدث باسم الخطوط الجوية البريطانية إنّ التصويت كان مخيبًا للآمال خاصة بعد عامين من الإغلاقات التي أثرت على أرباح الشركة، مضيفًا أنّ هذه الأخيرة اقترحت زيادات في الأجور بنسبة 10% لكنّ الموظفين رفضوا العرض.

 

إضراب موظفي خطوط رايان إير وإيزي جيت الجوية

نظمت أطقم شركات الطيران منخفضة التكلفة رايان إير (Ryanair) وإيزي جيت (easyJet) إضرابًا مدة 24 ساعة يوم الأربعاء 8 يونيو مطالبين برفع الأجور.
وألغيت نتيجة لذلك العديد من الرحلات بين مطار لندن ووجهات إيطالية خلال الأيام القليلة الماضية.

كما ألغيت ربع الرحلات الجوية التي كانت مقررة صباح الخميس بعد أن أعلن موظفو مطار باريس شارل ديغول إضرابًا بين الساعة السابعة صباحًا إلى الثانية مساء في مناشدة لزيادة الأجور أيضًا.

ومن جهة أخرى ذكرت وكالة بلومبرغ أنّ موظفي ريان إير قد يضربون أيضًا خلال الصيف متسببين في إلغاء الرحلات من/ إلى إسبانيا ، حيث انتهت المحادثات بين شركة الطيران والنقابتين الإسبانيتين SITCPLA و USO يوم الخميس اللتان نسقتا مع منظمات أخرى في بلجيكا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال للتخطيط لإضراب صيفي مطالبين بزيادة الأجور.

 

إضراب سائقي الحافلات

تمّ تعليق خدمة الحافلات في أجزاء من يوركشاير إلى أجل غير مُسمّى بسبب انخفاض الأجور أمام ارتفاع التضخم وغلاء المعيشة.

وقال فيل باون من نقابة Unite : “لدينا سائقو حافلات يعملون 40 إلى 50 ساعة أسبوعيًّا ولا يستطيعون تغطية تكاليف المعيشة المرتفعة”.

ويشمل الإضراب ويكفيلد (Wakefield)، ديوسبري (Dewsbury) ، كاسلفورد (Castleford) ، بونتيفراكت (Pontefract) ، هيكموندويك (Heckmondwike) ، كليكهيتون (Cleckheaton) ، برادفورد (Bradford) ، ليدز (Leeds) ، أوسيت (Ossett) ، باتلي (Batley) ، مورلي (Morley) ، روثويل (Rothwell) ، ساوث إلمسال (South Elmsall) ، هيمسوورث (Hemsworth) ، هدرسفيلد (Huddersfield) ، هاليفاكس (Halifax) ، دونكاستر )Doncaster) ، سيلبي (Selby) ، يورك (York) ، وجول (Goole)

 

إضرابات الخدمات الأساسية

سيطلق أعضاء نقابة عمال الاتصالات (CWU) في مكاتب بريد كراون (Crown Post Offices) إضرابًا عن الأجور اليوم السبت ، بينما أضرب الأعضاء العاملون في شبكات الإدارة وسلسلة التوريد يوم الاثنين في المرة الثانية التي ينخرط فيها موظفو البريد في إضراب، ولم تستبعد النقابة شن المزيد من الإضرابات التي ستؤثر على نحو 114 فرعًا.

ومن مكاتب البريد إلى عمال النظافة الذين قرروا الإضراب في جميع أنحاء البلاد للمطالبة أيضًا بزيادة الأجور. ومدد عمال النظافة في ويلدن ، شرق ساسكس ، مؤخرًا إضرابهم حتى 25 يونيو تاركين النفايات تتراكم في الشوارع خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

ويطالب أكثر من 100 سائق حاويات وجامع نفايات وكنّاس يعملون في شركة فيوليا بأجور أعلى ، حيث يتقاضى العديد منهم أكثر من 7.000£ أقل من الوظائف المماثلة في أحياء لندن الأخرى.

تواجه مانشستر أيضًا إضرابًا بدخول أكثر من 200 عامل في شركة النفايات بيفا في نزاع حول زيادة في الأجور “مهينة” حسب وصفهم بنسبة 1.75 في المئة ، وفقًا لنقابة Unite.

وأخيرًا لم تستثن موجة الإضرابات في بريطانيا قطاع الاتصالات BT الذي يضم شركة اتصالات بريطانيا BT وشركة Openreach و شركة EE حيث قال الموظفون إنّهم سيشنون إضرابًا واسعًا بسب الأجور التي بالكاد تغطي تكاليف المعيشة المرتفعة.

ويبدأ التصويت على الإضراب الذي فتحته نقابة عمال الاتصالات (CWU) يوم 15 يونيو محذرة أنّه إن كان تصويت الأغلبية بالإيجاب فسيؤثر ذلك على خطوط الهاتف والانترنت في البلاد بشكل كبير.

 

المصدر: i  


اقرأ المزيد: 

فوضى متوقعة جنوب لندن مع تخطيط عمال النفايات للإضراب! 

إضراب جديد ينظمه سائقو القطارات في بريطانيا لمدة 3 أيام في أواخر يونيو 

4 آلاف من موظفي القطارات يعلنون إضرابًا عامًا الاثنين المقبل في لندن

loader-image
london
London, GB
10:13 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
few clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm