العرب في بريطانيا | ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن لل...

1445 شوال 13 | 22 أبريل 2024

ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022

ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022
فريق التحرير February 19, 2022

أسبوع الموضة في لندن يكشف عن مظهر جديد لعالم ما بعد الجائحة مع دخول الموضة لعالم الميتا

 

بعد غياب عامين بسبب الجائحة، بدأ أسبوع الموضة في لندن بمظهر جديد باعتماد تدوير الملابس كتوجّه جديد للموضة.

وقال كونر آيفز–مصمم الأزياء البالغ من العمر 25 عامًا، أن الإلهام وراء تصميمه لفساتين السهرة المصنوعة من ملابس الشارع القديمة لم يأت من دفتر الرسم بل من مستودع شيفيلد الذي كان يمشط فيه عن القمصان الكبيرة والقديمة وعن الأحجار والإكسسوار التي يمكنه تقطيعها ولصقها معا ليخرج منها بتلك الفساتين.

وأضاف المصمم الشاب: “نقضي ساعات طويلة في انتقاء اكوام القمصان، ويعتمد إنتاجنا على ما نجده في المستودع”.

 

كما أنه يستقبل أحيانًا عبر الواتس آب صورًا كثيرة لشالات عتيقة من تاجر باكستاني ليختار منها ما يناسبه في تصميماته. وأوضح آيفز رغبته في دحض فكرة أن الأشياء المستعملة هي أشياء أقل جودة قائلًا: “أفضّل شخصيًا قميصًا قديمًا على قميصٍ جديد، إنه أكثر رومانسية بكثير”

 

ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022
ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022 (Vogue)

 

تشكل الملابس القديمة و  المستعملة 75 في المائة من المواد الخام الخاصة بآيفز، وتحمل وسوم علامته التجارية عبارة “الأشياء القيّمة و ذات جودة لا تخشى الزمن”

 

وقد اختارت المغنية ريانا  المصمم آيفز للانضمام إلى فريق التصميم الخاص بها بينما كان لا يزال طالبًا في جامعة سانترل سانت مارتينز، كما أن لديه فستان عُرض في معرض أزياء متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.

 

وبعد فترة الإغلاقات الطويلة، سيكون عرض آيفز في اليوم الافتتاحي لأسبوع الموضة في سيلفردج في لندن الأول له في عالم الأزياء بمجموعة ضمّت 26 قطعة، حوّل فيها آيفز قميصًا صيفيًا باريسيًا إلى فستان قصير ضيق الخصر مع تصميم التقوسات فيه على شكل ايقونة برج ايفل، ودمج قطعتين طويلتين من قمصان رياضية من المارل الرمادي ليشكل فستانًا طويلًا مع تنورة مكرامية.

 

يقول آيفز: “إن التصميم الجانبي من نماذج الأعمال الواعدة، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا توسيع نطاق هذا النموذج هي المحاولة. و يكمن التحدي الحقيقي في كيفية استخدام أشياء عثرت عليها، وهذا يختلف تماما عن اتباع جدول الألوان الذي يطلبه الزبون بنفسه، لهذا أرى أن أي فستان مصنوع من ملابس مستعملة  أو شالات عتيقة قطعة فريدة من نوعها”.

 

 

الموضة تدخل عالم الميتا (Metaverse)

 

 

ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022
ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022 (آنسبلاش)

 

 

ستقام واحدة من أكبر الفعاليات لأسبوع الموضة في لندن  في عالم الميتا (Metaverse)  تزامنًا مع العرض الحقيقي على منصة تايت بريطانيا Tate Britain .

 

وفي ظل العلاقة التي تعكس مدى جدية مؤسسة الأزياء في التعامل مع عالم الميتا الآن، دخلت المصممة روكساندا ايلينيسيك في شراكة مع معهد الأزياء الرقمية Institute of Digital Fashion لإنشاء فستان NFT –فستان رقمي مصمم من نفس نوع البرمجة غير القابلة للاستبدال- مع ملفات برامج تسمح للأفاتار بارتداء الفستان في عالم الميتا.

 

تقول المصممة إن الجمال في عالم الميتا يكمن في أن كل شيٍء فيه متاحٌ و ممكن” ، ستجد مثلا الفستان يتغير لونه أو يختفي ويعود إلى الظهور – فإذا كنت تستطيع تخيل فستانك، فيمكنك حينئذٍ صنعه”.

 

وأعقبت أيضًا أن مقاومة هذا التغيير لن تجدي نفعًا، لأن كل الصناعات تتجه نحو الرقمنة، وحال عالم الميتا الآن يشبه حال التجارة الالكترونية في بداياتها.

 

 

ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022
ملابس رقمية وأخرى معاد تدويرها في أسبوع لندن للموضة 2022 (zawe ashton daily)

 

ومع ذلك، تعترف المصممة بأنها فوجئت ببعض التعقيدات خلال إنتاج النسخة الرقمية من الفستان الذي سيظهر في عرضها في معرض تايت، قائلة: “اعتقدت أني سأضغط فقط على الزر لتفعيل أي شيء أريده، لكن الأمر يبدو أكثر تعقيدًا”

 

و قالت أيضا: “لدى الموضة الكثير لتقدمه. إنها لا تمثل الأضواء و الظهور فحسب، بل تعكس أيضًا تاريخًا من التصميم والإبداع الذي يمكنه صنع بيئة رقمية أكثر ثراءً. أتمنى أن يصبح عالم الميتا مكانًا تجد فيه الأجيال القادمة والناس على اختلاف خلفياتها تجسيدا للجمال”. (zolpidem online kaufen)

 

 

المصدر: الغارديان