العرب في بريطانيا | عرض فيلم يروي حياة الفنان العراقي فيصل لعيبي صا...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

عرض فيلم يروي حياة الفنان العراقي فيصل لعيبي صاحي في لندن

فريق التحرير August 26, 2023

في إطار مشروع سينمائي يحمل عنوان “أنا مهاجر”، يهدف إلى تسليط الضوء على حياة وإبداعات فنانين عرب مهاجرين في أوروبا، تقدم المخرجة العراقية سارة ابراهيم وثائقيًا جديدًا يروي قصة الفنان التشكيلي فيصل لعيبي صاحي، الذي هجر بلده العراق بسبب الظروف السياسية والأمنية، وعاش بين فرنسا وبريطانيا، حيث أثرى المشهد الفني بأعماله الملونة والمعبرة.

 

من هو فيصل لعيبي صاحي؟

 

عرض فيلم يروي حياة الفنان العراقي فيصل لعيبي صاحي في لندن
فيلم ثائقي يعرض في لندن (Unsplash)

 

فيصل لعيبي صاحي هو فنان عراقي ولد في مدينة البصرة عام 1945، وتخرج من كلية الفنون الجميلة في بغداد عام 1968. شارك في عدة معارض فنية داخل وخارج العراق، قبل أن يضطر إلى مغادرة بلده بسبب اندلاع حرب إيران-العراق عام 1980. انتقل بعد ذاك إلى فرنسا، حيث حصل على شهادة الماجستير في الفنون من جامعة باريس عام 1984. ثم استقر في لندن عام 1991، حيث أسس استوديو فني خاص به، وأصبح عضوًا في اتحاد الفنانين التشكيليين البريطاني.

أعمال فيصل لعيبي صاحي تتمتع بأسلوب فريد ومتميز، يجمع بين التأثيرات الشرقية والغربية، ويركز على استخدام الألوان الزاهية والخطوط الحادة والرموز الثقافية. يستخدم الفنان لغة تشكيلية تعبر عن تجاربه وانتماءاته كونه فنانًا عربيًا مهاجرًا، يحافظ على رابطته ببلده الأصلي، ويرصد في لوحاته التغيرات والتحولات التي يشهدها المجتمع الذي يعيش فيه. كما يتناول قضايا سياسية وإنسانية مثل الحروب والظلم والقمع والحرية.

 

عرض فيلم يروي حياة الفنان العراقي فيصل لعيبي صاحي في لندن
فيلم عن الفنان العراقي فيصل لعيبي صاحي

 

تتكون سلسة “أنا مهاجر” من أربع حلقات، الحلقة الأولى تعرض الفنان غني العاني. الحلقة الثانية، “بلاد ما بين النهرين”، يظهر فيها ياسين نبيل وتعاونه مع ضياء العزاوي. أما الحلقتان الثالثة والرابعة فيصوران الرسامين عفيفية لعيبي وفيصل لعيبي.

والحلقة أو الفيلم الذي يحمل اسم “فيصل لعيبي صاحي”يستخدم مادة أرشيفية نادرة من حياة الفنان، بالإضافة إلى مقابلات حصرية مع أصدقائه وزملائه وأقاربه، لإظهار جوانب من شخصية فيصل لعيبي صاحي، التي تتسم بالتواضع والطموح والحساسية والجرأة. كما يعرض الفيلم مجموعة من أعمال الفنان، التي تعكس رؤيته الفنية والفلسفية للحياة.

الفيلم سيعرض في Bermondsey Project Space في لندن يوم 8 سبتمبر 2023، وهو باللغة العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية. المخرجة سارة ابراهيم تأمل أن يساهم الفيلم في التعريف بالثقافة العربية والإسلامية، وتقدير دور الفنانين المهاجرين في تطويرها وتوثيقها.

الموقع: Bermondsey Project Space
التاريخ: الجمعة، 8 سبتمبر
الوقت: 6:00 مساءً – 9:00 مساءً
التذاكر: مجانًا ولكن يجب الحجز عبر موقع Eventbrite.com

 


 

اقرأ أيضًا

عرض فيلم “جيرمي كوربين: الأكذوبة الكبرى” في أنحاء بريطانيا صيف 2023

مختصون يناقشون “فيلم الطنطورة” بعد عرضه الأول في البافتا وسط لندن

بدء العرض الأول للفيلم الوثائقي المنتظر “تهريب الفلاشا”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.