العرب في بريطانيا | دعوات لاستقالة رئيس بي بي سي بعد توقيف غاري لين...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

دعوات لاستقالة رئيس بي بي سي بعد توقيف غاري لينكر

غاري لينكر
فريق التحرير March 13, 2023

يواجه رئيس مجلس إدارة بي بي سي (BBC) ريتشارد شارب موجة من الدعوات لتقديم استقالته، بعد تصاعد أزمة نجم كرة القدم السابق غاري لينكر مع بي بي سي.

وانضم روجر بولتون، وهو مسؤول تنفيذي كبير سابق في (BBC)، إلى الدعوات التي أطلقتها مجموعة من أحزاب المعارضة وشخصيات إعلامية بارزة للمطالبة باستقالة شارب.

وقال: إن شارب يواجه اتهامات خطيرة؛ بسبب التحقيقات الجارية بخصوص تورطه في تسهيل الحصول على قرض بقيمة 800 ألف باوند لرئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون حينما كان في منصبه، مقابل ترشيحه لتولي منصب رئاسة مجلس إدارة هيئة الإذاعة البريطانية.

وانتقد بولتون سوء تعامل شارب مع الأزمة التي حدثت بين لينكر و(BBC)، وعدم قدرته على التعريف المهني للحياد، حيث قال: “إن كان لا يستطيع أداء عمله، فعليه أن يرحل!”.

 

دعوات لاستقالة رئيس بي بي سي

غاري لينكر
أزمة غاري لينكر فتحت باب المطالبات باستقالة ريتشارد شارب

 

قالت وزيرة الثقافة في حكومة الظل لوسي باول: إن شارب غير قادر أبدًا على التعامل مع أزمة لينكر؛ لأن منصبه أصبح في خطر بعدما أبرزت التحقيقات تورطه في تسهيل الحصول على قرض لجونسون مقابل تولي إدارة هيئة الإذاعة البريطانية.

وكتبت إلى وزيرة الثقافة لوسي فريزر؛ للمطالبة بتوضيح موقف شارب على جناح السرعة، قائلة: إن مشاركته في تسهيل إجراءات الحصول على قرض لجونسون “أضر بمفهوم الحياد لدى (BBC)”.

كما دعا السير إد ديفي زعيم الديمقراطيين الأحرار شارب إلى الاستقالة، قائلًا: إن هناك حاجة ماسة لبي بي سي لحماية استقلالها.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه نجل لينكر: إنه يعتقد أن والده سيستأنف تقديم برنامجه الشهير (Match Of The Day) على شاشة بي بي سي، لكنه لن “يتراجع عن موقفه” بشأن انتقاد سياسة الحكومة البريطانية الجديدة في التعامل مع اللاجئين.

 

أزمة غاري لينكر

غاري لينكر
 هيئة الإذاعة البريطانية تواجه ضغوطًا في ظل أزمة غاري لينكر

 

من جهة أخرى، يتعرض المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية تيم ديفي أيضًا لضغوط؛ بسبب أزمة لينكر، لكنه أكد في تصريحات أدلى بها أمس أنه لن يستقيل.

وأعرب موظفو هيئة الإذاعة البريطانية عن قلقهم إزاء تعامل رئيس مجلس الإدارة ريتشارد شارب مع أزمة لينكر، وقال صحفي كبير في بي بي سي: إن شارب غير قادر على الدفاع عن مصالح بي بي سي.

من جهة أخرى، تراجع وزير المالية جيريمي هانت عن مطالبة لينكر بالاعتذار عن تعليقاته، وقال لشبكة سكاي نيوز: “لا أتفق مع تعليقاته، لكنني لا أعتقد أن الأمر متروك لي لأقرر كيفية حل هذه المشكلة”.

 

بي بي سي
تعليق عمل غاري لينكر لانتقاده سياسات التضييق على اللاجئين

 

وصرحت مستشارة حكومة الظل العمالية راشيل ريفز لبي بي سي: “من الواضح أن المحافظين مارسوا قدرًا كبيرًا من الضغوط للتخلص من غاري لينكر”.

وانتقدت ريفز ازدواجية معايير بي بي سي في التعامل مع التحقيقات الجارية بخصوص ريتشارد شارب وبوريس جونسون.

لكن النائب عن حزب المحافظين سيمون كلارك قال: إن المقارنات التي عقدها لينكر بين خطاب الحكومة البريطانية والنازيين في ألمانيا خلال عام 1930 غير جائزة ولا معنى لها”. وطالب بي بي سي بتوضيح معاييرها بشأن قواعد الحياد للعاملين فيها أثناء عرض آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

المصدر:الإندبندنت


اقرأ ايضًا:

بريطانيا: التضامن مع غاري لينكر قد يطيح برؤوس في بي بي سي والحكومة

ترند بريطانيا: حملة إلكترونية لمقاطعة بي بي سي دعمًا لغاري لينكر

تعليق عمل غاري لينكر كمقدم بي بي سي لانتقاده سياسات التضييق على اللاجئين

loader-image
london
London, GB
3:16 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
clear sky
Humidity 82 %
Pressure 1016 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 5%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm