العرب في بريطانيا | متى موعد عيد الأضحى 2024 في بريطانيا؟ - العرب ف...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

متى موعد عيد الأضحى 2024 في بريطانيا؟

متى موعد عيد الأضحى 2024 في بريطانيا؟
محمد علي May 8, 2024

يستعد المسلمون في بريطانيا للاحتفال بعيد الأضحى 2024، باعتباره فرصة لإحياء معاني التضحية العظيمة.

ويُعَد ذبح الأضاحي جزءًا لا يتجزأ من طقوس عيد الأضحى، ويعبّر عن التزام المسلم بأوامر الله سبحانه وتعالى، والاستعداد الدائم لمساعدة المحتاجين ومد يد العون لهم.

وفي العادة تُذبَح الأضاحي إما عن طريق الأفراد، وإما عبر الجمعيات الخيرية التي توزع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين.

وتُوزَّع الأضاحي على ثلاث فئات، وهي: أفراد الأسرة، والأصدقاء والأقارب، والمحتاجون على وجه الخصوص، ما يُسهِم بتعزيز قيم التكافل والعطاء والشعور بالآخرين وإحياء روح الأمة.

متى يصادف عيد الأضحى 2024؟

صورة من الأرشيف: المسلمون في بريطانيا يستمعون لخطبة العيد بعد أداء الصلاة
صورة من الأرشيف: مسلمو بريطانيا يستمعون لخطبة العيد بعد أداء الصلاة

ويستقبل المسلمون عيد الأضحى بصلاة العيد التي تُؤدَّى جماعةً، ويُقيم المسلمون هذه الصلاة شكرًا لله عز وجل على نعمه وطلبًا للمغفرة والهداية، ثم يبدأ الأئمة بإلقاء خطبة العيد، التي تسلط الضوء على أبرز القضايا الخاصة بالفرد والمجتمع.

ومن المتوقع أن يحتفل المسلمون في بريطانيا بعيد الأضحى ابتداء من مساء يوم الأحد الـ16 من حَزيران/يونيو، ويستمر العيد حتى عصر يوم الخميس ال20 من حَزيران/يونيو، وذلك بالاعتماد على التقويم الهجري، الذي قد يختلف من مكان إلى آخر وفقًا لرصد حركة القمر، وقرارات المجالس الشرعية المسؤولة عن إعلان موعد العيد في كل بلد.

ومع اقتراب موعد العيد يستعد المسلمون للاحتفال بالعيد بممارسة تقاليدهم الخاصة، مثل: إعداد كعك العيد، وصلة الأرحام، والمشاركة في النشاطات الاجتماعية التي تنظمها المراكز الاجتماعية والمساجد.

الاحتفالات والفعاليات الثقافية

إحدى الفعاليات في وسط لندن بمناسبة عيد الأضحى
إحدى الفعاليات في وسط لندن بمناسبة عيد الأضحى

وبعد أداء صلاة العيد تبدأ أجواء الاحتفالات عبر تنظيم الفعاليات الخاصة بالمجتمع الإسلامي في جميع أنحاء بريطانيا ومدنها الكبرى، مثل لندن ومانشستر وبرمنغهام.

ويُشكِّل عيد الأضحى فرصة مهمة للمسلمين في بريطانيا من أجل استعراض تراثهم الثقافي الغني، ومن الفعاليات التي تُنظَّم عادة خلال العيد: معارض الخط العربي، وعروض الموسيقى والرقص العربي التقليدي، وفعاليات الطهو.

وتُعَد هذه الفعاليات بمنزلة جسر يربط بين الثقافات المختلفة، ويعزز فهم التقاليد والقيم العربية لدى الثقافات الأخرى.

الأعمال الخيرية والمسؤوليات الاجتماعية

هذا وتُطلق معظم المساجد والمنظمات في بريطانيا مبادرات خيرية، وتكثّف جهودها لتقديم الأعمال الخيرية التي تستهدف أكثر الفئات فقرًا وعوزًا في بريطانيا خصوصًا وسائر دول العالم عمومًا؛ إذ يُعَد عيد الأضحى مناسبة مهمة لتسليط الضوء على أهمية المسؤولية الاجتماعية وتعزيز روح الجماعة.

 


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.