العرب في بريطانيا | بدء العرض الأول للفيلم الوثائقي المنتظر "ت...

1445 شعبان 24 | 05 مارس 2024

بدء العرض الأول للفيلم الوثائقي المنتظر “تهريب الفلاشا”

بدء العرض الأول للفيلم الوثائقي المنتظر تهريب الفلاشا
فريق التحرير February 25, 2023

أعلنت قناة الجزيرة الوثائقية بثها فيلم بعنوان “تهريب الفلاشا” يومي السبت والأحد (25-26 فبراير) الساعة الخامسة بتوقيت لندن، والذي يسرد حقائق وخفايا عمليات تهريب يهود الفلاشا الإثيوبيين ونقلهم إلى “إسرائيل”.

تعد الفلاشا طائفة يهودية أثيوبية رُحل عشرات الآلاف منها إلى إسرائيل لتعزيز موطئ قدم الاحتلال عن طريق زيادة أعداد اليهود، وذلك عبر عمليات متعددة بدأت سرًا بتعاون من الموساد الإسرائيلي مع وكالة المخابرات الأمريكية.

فيلم تهريب الفلاشا

بدأ فيلم “تهريب الفلاشا” بفكرة وبحث وإعداد أماني عبد الحميد – وهي والدة شيماء الدلالي الرئيسة السابقة للاتحاد الوطني للطلاب في بريطانيا– وتكلفت بإنتاجه شركة “آفريكان فوكس” للإنتاج الإعلامي (African Focus Media Production) من إخراج حمزة الأمين ومونتاج أبي الصادق.

يدور الفيلم حول الحيثيات السرية والمعقدة لتهريب الفلاشا، وكل ما تشمله من علاقات استراتيجية وتخابر مع دول أجنبية، وأبرز اللاعبين في تحقيقها من إسرائيل وأمريكا والسودان؛ وذلك استنادًا إلى روايات أفراد شاركوا في تنفيذ العمليات وشهود عيان.

بدء العرض الأول للفيلم الوثائقي المنتظر تهريب الفلاشا
تختلف آراء المؤرخين حيال أصل وتاريخ يهود الفلاشا (أنسبلاش)

جدير بالذكر أن يهود الفلاشا رحلوا إلى إسرائيل أملًا بالخروج من حياة الفقر، لكنهم لاقوا العنصرية والقهر في الأراضي المحتلة تحت أيدي السلطات الإسرائيلية، ما دفعهم للخروج في مسيرات واحتجاجات على الحكومة عام 2015.

كما يأتي فيلم “تهريب الفلاشا” الوثائقي بعد بضعة أعوام من صدور الفيلم المثير للجدل “عائدون من بحر الحبشة” (The Red Sea Diving Resort) على منصة نيتفليكس لمخرج إسرائيلي، فيه صُوّرت أحداث عميلتا تهريب “موسى” و”جوشوا” في أوائل الثمانينات تحت إطار خيالي ادعى بأنه “مبني على أحداث واقعية. وقد انتُقد الفيلم على نطاق واسع. (Buy Phentermine)

 


اقرأ أيضا:

رسومات أطفال غزة في مستشفى بلندن تغضب محامين اسرائيليين

وثائق مسربة : الحكومة البريطانية تجسست على اللاجئين الفلسطينيين

الاحتلال يهاجم نيتفليكس لعرضها فيلم فرحة الأردني عن نكبة فلسطين