العرب في بريطانيا | طلبة الجامعات البريطانية من الأجانب مؤهلون للحص...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

طلبة الجامعات البريطانية من الأجانب مؤهلون للحصول على تأشيرة عمل أثناء دراستهم

الجامعات البريطانية
فريق التحرير December 5, 2022

سمحت الحكومة البريطانية لطلبة الجامعات البريطانية الأجانب بالتقدم على تأشيرة عمل أثناء دراستهم، وألغت شرط المؤهلات العلمية المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل.

وبموجب القرار الجديد لوزارة الداخلية البريطانية يستطيع الطلاب تحويل تأشيرتهم الدراسية إلى تأشيرة عمل أثناء سنوات الدراسة دون أن يضطروا إلى الانتظار إلى ما بعد التخرج.

 

منح تأشيرة العمل لطلبة الجامعات البريطانية وتسهيل شروطها

إمكانية حصول الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية على تأشيرة عمل
إمكانية حصول الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية على تأشيرة عمل

وتبلغ مدة تأشيرة العمل نحو 5 سنوات، ويحق لأرباب العمل توظيف الطلاب المقيمين في بريطانيا ضمن قطاعات معينة بموجب تأشيرة العمل، ويمكن تمديد فترة التأشيرة، وبعد استيفاء مدة تأشيرة العمل البالغة 5 أعوام يمكن التقدم على إقامة دائمة، وبعد عام من الحصول على الإقامة الدائمة يمكن التقدم على الجنسية البريطانية.

ويأتي قرار وزارة الداخلية الأخير بعد قدوم العديد من المهاجرين إلى بريطانيا بموجب تأشيرة الدراسة التي تمنح المهاجرين موطئ قدم في البلاد، وغالبًا ما يعمل هؤلاء المهاجرون في قطاع الرعاية الصحية لتمويل تكاليف دراستهم لاحقًا.

وقد سهَّل القانون الجديد إيجاد فرص عمل بدوام كامل للطلاب في بريطانيا قبل وصولهم إلى مرحلة التخرج، حيث اعتاد الطلاب في بريطانيا دفع تكاليف الدراسة المرتفعة إلى جانب مصاريف الإقامة طيلة مدة دراستهم قبل دخولهم سوق العمل.

وقد يؤثر القرار الجديد في أرباح الجامعات البريطانية؛ فربما يترك كثير من الطلاب الدراسة بمجرد تحويل تأشيرتهم إلى تأشيرة عمل!

هذا وتتكبد الجامعات البريطانية خسائر سنوية بمقدار 300 مليون باوند؛ بسبب الطلاب الذين يتخلون عن دراسة الماجستير أو الدكتوراه في الجامعات البريطانية، في حين يخسر نحو 100 جامعة بريطانية مليون باوند سنويًّا؛ بسبب عدم إكمال بعض الطلاب دراستهم الجامعية.

 

تسهيل شروط العمل لطلاب الجامعات في بريطانيا

أبرز الجامعات البريطانية
كيف ستتأثر الجامعات البريطانية بقرار منح تأشيرات العمل للطلاب؟

وقد أعادت الحكومة البريطانية النظر في شروط تأشيرة العمل التي تُدعى (Tier 2 Visa)، وسهّلت بعض الشروط مثل تخفيض الحد الأدنى للأجور وإلغاء فحص العمل للمقيمين في بريطانيا. وتمنح تأشيرة العمل صاحبها حق العمل في بريطانيا مدة خمس سنوات قبل تجديدها، ويمكن بعد ذلك التقديم على طلب الإقامة الدائمة في بريطانيا.

وتُظهِر الإحصائيات أن نسبة الحصول على تأشيرة عمل في بريطانيا ازدادت بنحو 179 في المئة، ولا سيما في قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية خلال الربع الثالث من العام.

فقد وصل عدد الحاصلين على تأشيرة عمل في بريطانيا في الربع الثالث من عام 2022 إلى نحو 21.54 شخصًا، في حين بلغ عددهم عام 2021 نحو 7.711 شخصًا.

ولعل أبرز الأسباب وراء ارتفاع عدد الحاصلين على تأشيرة العامل في الربع الثالث من العام الجاري هو قبول الطلاب في الجامعات في هذه الفترة من العام.

والسبب الآخر لزيادة عدد تأشيرات العمل هو منح 67 في المئة من هذه التأشيرات خلال الربع الأول من العام الجاري، فضلًا عن عدد المتقدمين بطلبات تجديد تأشيرات العمل التي حصلوا عليها سابقًا.

يُذكَر أن وزارة الداخلية البريطانية تحتاج إلى نحو 11 أسبوعًا للنظر في الطلبات المقدمة على تأشيرة العمل؛ نظرًا إلى ارتفاع عدد الطلبات.

وهناك العديد من القطاعات في بريطانيا التي تعاني من نقص العاملين مثل القطاع الصحي الذي شهد نقصًا كبيرًا في عدد العمال بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويمكن تعويض هذا النقص بالاعتماد على مزيد من الطلاب الدوليين في سوق العمل.

 

شروط الحصول على تأشيرة العمل في بريطانيا

تأشيرة جديدة لاستقطاب أصحاب الخبرة إلى بريطانيا عام 2022
تأشيرة العمل في بريطانيا (أنسبلاش)

– يمكن تحويل التأشيرة إلى تأشيرة عمل في بريطانيا إذا كان المتقدم على هذه التأشيرة حاصلًا على أنواع أخرى من التأشيرات منذ وقت قصير.

– لا بد أن يكون المتقدم على التأشيرة قادرًا على التحدث والكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية.

– لا بد أن يحصل المتقدم على عقد عمل بـ25.600 باوند في السنة، بمعدل 10.10 باوندات في الساعة فصاعدًا.

– قد تختلف نسبة الدخل المطلوب إذا كان المتقدم على التأشيرة يعمل في القطاع الصحي، حيث تُحدَّد نسبة الدخل المطلوب تبعًا لما ينص عليه قانون الدخل الوطني.

– تُعتَبر التأشيرة باطلة إذا غيَّر العامل جهة العمل التي تكفله.

– إذا كان الحاصل على تأشيرة العمل راغبًا في الانتقال إلى عمل جديد فلا بد له من التقدم على تأشيرة عمل جديدة.

 

تأشيرة العمل للطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية (يوتيوب) 

 

المصدر: The Street Journal


اقرأ أيضًا:

تحذيرات من خطط تقليص مقاعد الطلبة الأجانب في الجامعات البريطانية

تحسن تصنيف الجامعات البريطانية والسعودية وتراجع الجامعات الأمريكية

أفضل الجامعات البريطانية لدراسة اللغويات في 2022

loader-image
london
London, GB
2:07 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 31°C
scattered clouds
Humidity 43 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 33%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm