العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - طالب من غزة يجمع التبرعات ل...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

طالب من غزة يجمع التبرعات لإكمال دراسة الطب في جامعة أكسفورد

طالب من غزة يجمع التبرعات لإكمال دراسة الطب في جامعة أكسفورد
عبلة قوفي March 12, 2024

يسعى طالب طب من غزة لجمع التبرعات؛ ليتمكن من الهروب من الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع ويتابع دراسته في جامعة أكسفورد في بريطانيا.

وتعود القصة إلى الطالب الشاب محمد الحبيل، الذي تدرب في مستشفيَي جون رادكليف وتشرشل في أكسفورد، وعاد إلى غزة قبل أسابيع من اندلاع الحرب. وقال محمد: إن حلمه في أن يكون طبيبًا بات السبيل الوحيد لبقائه على قيد الحياة.

طالب من غزة يطمح إلى إكمال دراسته في جامعة أكسفورد

طب
طالب من غزة يجمع التبرعات لإكمال دراسته في بريطانيا 

وجمع الطالب محمد الحبيل حتى الآن أكثر من نصف تكلفة الدراسة البالغة 34 ألف باوند. وقال الحبيل في صفحته لجمع التبرعات: قبل ستة أشهر فقط، كنت جالسًا في مستشفى جون رادكليف بعد قبولي في برنامج اختيار طلاب الطب في جامعة أكسفورد.

هذا وقد تدرب محمد الحبيل على جراحة الأوعية الدموية والجهاز الهضمي السفلي (GI) في مستشفى جون رادكليف ومستشفى تشرشل على مدى شهرين. وها هو الآن في رفح، جنوب قطاع غزة، في وضع وصفه بالكابوس.

وأوضح محمد أنه عاد إلى غزة لإنهاء سنته الأخيرة في كلية الطب ليتابع بعدها التدريب بوصفه جرّاحًا عامًّا في المملكة المتحدة. وقال أيضًا: إنه كان يطمح في النهاية إلى فتح عيادته الخاصة في بلده.

“حطّمت الحرب في غزة أحلامي. إنني أعيش أسوأ أيام حياتي منذ أكتوبر. لقد كنت أعيش في خان يونس، والآن منزلي قُصف وتحول إلى رماد…”.

يشار إلى أنه في فبراير، قالت منظمة الصحة العالمية: إنه لم يُسمح لها بدخول مستشفى ناصر في خان يونس، الذي توقف عن العمل بعد غارة إسرائيلية.

وهُجِّر محمد وأسرته قسرًا في ديسمبر، إلى جانب 1.5 مليون فلسطيني آخر. ويصف الحبيل الأوضاع قائلًا: عندما أذهب إلى السوق لشراء شيء ما، أشعر وكأنني أسير في مسيرة. هناك طلب كبير على كل شيء، إننا نقف في طوابير لساعة أو ساعتين للحصول على الماء والخبز.

وختامًا، فقد توصل الطالب الغزّيّ الطموح -رغم كل الظروف- إلى فكرة جمع التبرعات لإكمال دراسته، بينما كان يفكر في طريقة للحصول على لقب الطبيب.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:50 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm