العرب في بريطانيا | ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب ...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب عدم تمكينهم من الصلاة

ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب عدم تمكينهم من الصلاة
فريق التحرير February 21, 2022

رفع ما لا يقل عن ثلاثة من ضباط شرطة لندن شكاوى رسمية ضد مديريهم؛ بسبب ما تعرضوا له من إساءات تنمّ عن كراهية الإسلام أو “الإسلاموفوبيا” في مراكز عملهم، حسبما ذكرته صحيفة “ديلي ميل”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الضبّاط تقدّموا بالشكوى في أحد مراكز الشرطة في محطة شمال لندن بحضور أعضاء من الرابطة الوطنية للشرطة الإسلامية، ووجمعية ضباط الشرطة السود في العاصمة، اللتين تدعمان الضبّاط في شكاويهم.

 

ويأتي هذا بعد أيام قليلة من استقالة مسؤولة مفوضية الشرطة كريسيدا ديك بعد فقدانها ثقة عمدة لندن صادق خان بالقدرة على مكافحة العنصرية في جهاز الشرطة.

 

 

ثلاثة حوادث منفصلة

 

ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب عدم تمكينهم من الصلاة
ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب عدم تمكينهم من الصلاة (أنسبلاش)

في الحادثة الأولى التي قيل: إنها وقعت في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، سمح مسؤول لثلاثة ضبّاط بالذهاب إلى مسجد لأداء صلاة الجمعة. وفي طريقهم للخروج، ورد أن أحد رجال الشرطة اتهمهم باستخدام الصلاة لمجرد “التهرُّب” من العمل، قائلًا: إنه يتمنى لو كان مسلمًا أو يهوديًا حتى يتمكن من الخروج من العمل.

 

وبعد أسابيع من ذلك اضطُر أحد ضبّاط الشرطة المسلمين للتخلّف عن تمرين طوعي لبناء روح الفريق لأسباب دينية، ولكن المسؤول رفض تلك الأسباب، وأمر الضابط بغسل سيارات الشرطة. قال الضابط المسلم: إن الأمر كان مذلًا؛ حيث لم يُطلب من الضبّاط غسل السيارات قط. وبعد رفضه ذلك، ورد أن المسؤول وضع مذكرة شكوى في ملف عمله.

 

ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب عدم تمكينهم من الصلاة
ثلاثة ضباط شرطة مسلمين يشتكون على مديريهم بسبب عدم تمكينهم من الصلاة (وكالة الأناضول/ Raşid Necati Aslım)

وتتعلق الشكوى الثالثة بعدم السماح لبعض ضبّاط الشرطة بأداء صلواتهم، أو وضع شروط لذلك. فقد قيل: إن مركز الشرطة وضع قاعدة بموجب “الصحة والسلامة” تُلزم الضبّاط المسلمين بكتابة أسمائهم علىلوحة إذا توجهوا لأداء الصلاة، حتى لو لم يخرجوا إلى المسجد وصلّوا في المكان المخصص لاداء مشاعر مختلف الاديان في المبنى.

وبالمقابل ذُكر أنه لم تُطبّق القواعد ذاتها على الضبّاط غير المسلمين. ولم تستجب شرطة العاصمة لأيّ مطالب بالتعليق حتى الآن.

 

المصدر | ديلي ميل

 

 

اقرأ أيضًا:

الشرطة البريطانية تستجوب طفلًا مسلمًا في الرابعة من عمره

ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله

مستشارة بلدية مسلمة في مدينة أكسفورد تشرح معاناتها مع الاسلاموفوبيا