العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - الغارديان: ما أوجه الاختلاف...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

الغارديان: ما أوجه الاختلاف بين خطابي سوناك وستارمر في العام الجديد؟

سوناك وستارمر
فريق التحرير January 6, 2023

ألقى كل من زعيم حزب العمال وزعيم حزب المحافظين ريشي سوناك وكير ستارمر الخطاب الحزبي الأول في العام الجديد، فما أوجه الاختلاف بين خطابي سوناك وستارمر؟

كشف سوناك في خطابه الحزبي الأول لهذا العام عن خطة جديدة تتألف من خمسة بنود لتحقيق نوع من الاستقرار الاقتصادي، وهذه البنود هي: “خفض نسبة التضخم للنصف وتنمية الاقتصاد وخفض الدين الوطني، وتقليل فترات انتظار المرضى في هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)، وسن قوانين خاصة بمنع مرور القوارب عبر القنال الإنجليزي”، أما التعهد الأكبر الذي أصدره سوناك فهو فرض مادة الرياضيات على جميع الطلاب حتى سن الـ18، في ظل جدول زمني واضح بعد تطبيق بنود الخطة الجديدة.

وأما زعيم حزب العمال فلم يكشف عن العديد من السياسات الجديدة، ولكنه أطلق شعار: “معًا لاستعادة قانون مراقبة الدعم”، ما أعاد إلى الذاكرة الشعار الذي رفعه المحافظون قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي “معًا لاستعادة السيطرة على الحدود”! وقد أعاد ستارمر لأنصاره القليل من الأمل، حيث وعدهم بإقرار مزيد من الخطط على المدى الطويل، ووصف سياسات الحكومة الحالية بالمؤقتة وغير المقنعة. (Xanax)

الاقتصاد والنمو والتضخم!

الفائدة في بريطانيا
كيف تناول سوناك وستارمر مشكلة ارتفاع التضخم في بريطانيا؟ (بيكساباي)

تناول سوناك وضع الاقتصاد والتضخم ضمن خطته القائمة على خمسة بنود، وأجاب عن بعض الأسئلة قائلًا: إن نمو الاقتصاد بمقدار الربع قد يحقق الهدف المنشود حتى نهاية عام 2023، ولا يبدو ذلك النمو واعدًا للغاية، وتوقع سوناك انخفاض التضخم لأكثر من النصف، وتحدث بشكل مبتذل عن تأثير الابتكار على تحول اقتصاد البلاد.

وتحدث ستارمر عن الاقتصاد بوجه عام وأقل وضوحًا من سوناك، لكنه تعهد بخفض الإنفاق الحكومي والإنفاق العام، وأشار إلى التزام حزب العمال بالاستثمارات الكبيرة في قطاع البنية التحتية، ولا سيما في مجال الطاقة الصديقة للبيئة، وتعهد بتوليد الطاقة النظيفة بنسبة 100في المئة بحلول عام 2030.

هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)

ترند بريطانيا
ريشي سوناك يتعهد بتخفيف الضغط عن هيئة خدمات الصحة في بريطانيا

تعهد سوناك في خطته المؤلفة من خمسة بنود بتقليص مدة انتظار المرضى للحصول على الخدمات في هيئة خدمات الصحة البريطانية (NHS)، لكن تطبيق هذه الخطة سيستمر حتى ربيع عام 2024 فقط، وتحدث سوناك عن بعض الأمور المعروفة سلفًا، مثل زيادة عدد الأسِرّة في المستشفيات ودور الرعاية الصحية.

وكذلك تحدث ستارمر عن بعض السياسات التي يطبقها حزب العمال سلفًا، مثل تدريب مزيد من الموظفين للعمل في هيئة خدمات الصحة البريطانية، وأشار إلى أن سياسات الحكومة الحالية تهدد بانهيار الخدمات الصحية في البلاد.

التعامل مع الإضرابات

تحدث سوناك عن النقابات العمالية بلهجة أكثر هدوءًا من قبل، وقال: إن حكومته تقدِّر الجهود الكبيرة التي يبذلها عمال القطاع العام، ودعا إلى الحوار، لكن سرعان ما تلاشت الآمال بالحوار بعد ساعات فقط من خطاب سوناك، حيث أعلنت الحكومة البريطانية عن خططها للحد من الإضرابات، ما قد يمكنها من طرد العمال المشاركين في الإضراب!

لم يكن لدى ستارمر الكثير ليقوله بشأن موجة الإضرابات المنتشرة في البلاد، ورفض الحديث عن الحلول التي يقترحها حزب العمال بخصوص أزمة الإضرابات، لكنه تعهد بإلغاء أي قانون للحد من الإضرابات.

قوارب المهاجرين

أعداد المهاجرين
ستارمر يتحدث عن خطط لتسريع النظر في طلبات اللجوء

وعد سوناك في إطار خطته ذات البنود الخمسة بسن قانون جديد لحل أزمة قوارب المهاجرين، إلا أنه تهرب من الإجابة عندما سُئل عما إذا كان قادرًا على تقليل عدد القوارب التي تعبر القنال.

ولم يتحدث ستارمر عن مشكلة القوارب الصغيرة في خطابه، وعند سؤاله عن ذلك أعاد ذكر بعض العناوين العريضة بشأن سياسات حزب العمال بخصوص الهجرة، ومنها تسريع عمليات النظر في طلبات اللجوء.

وجهات نظر شخصية

لحزب العمال البريطاني
كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني

أكد سوناك أهمية دور العائلة، وقال: إن العائلة يمكن أن تساعدنا في الإجابة على الأسئلة العميقة التي نواجهها، في إشارة إلى أهمية دور العائلة في التيار المحافظ.

هذا وأشار ستارمر الذي ينحدر من الطبقة العاملة إلى أن خدمة الهاتف انقطعت في منزل أسرته خلال سبعينيات القرن الماضي عندما كان طفلًا؛ بسبب أزمة المعيشة التي عصفت بالبلاد آنذاك.

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضًا :

إضرابات وانتخابات ومشاكل عصية تنتظر ريشي سوناك في 2023

ترند بريطانيا: شكوك الجمهور في وعود ريشي سوناك لعام 2023

في خطوة غير مسبوقة.. كير ستارمر يتعهد بحل مجلس اللوردات

loader-image
london
London, GB
6:39 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 95%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm