العرب في بريطانيا | زراعة الأسنان في تركيا.. هل من الآمن السفر إلى ...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

زراعة الأسنان في تركيا.. هل من الآمن السفر إلى تركيا لعلاج أسنانك؟

زيادة أجور الأطباء
فريق التحرير August 18, 2022

عندما يتعلق الأمر بالصحة فلا تُغرِك الخدمات بأسعار منخفضة ولا تحاول أن تقتصد؛ لأن ذلك سيكلفك كثيرًا في وقت لاحق مثلما حدث مع بريطانيين اعتقدوا أن زراعة الأسنان في تركيا ستكون ناجحة!

أفاد وثائقي لبي بي سي أن مئات من أطباء الأسنان في بريطانيا عالجوا مرضى يعانون من مضاعفات خطيرة بعد سفرهم إلى تركيا لزراعة وعلاج الأسنان بأسعار منخفضة.

لم تتوقع ليزا مارتين -من أيرلندا الشمالية- أبدًا أنها ستضطر إلى الحصول على طقم أسنان في سن الثامنة والأربعين، ولكن بعد سفرها إلى الخارج لإجراء عملية تجميل لأسنانها وجدت نفسها أمام خيارات محدودة جدًّا لاستدراك نتيجة العملية.

إذ قالت ليزا: “لقد اختفت أسناني.”!

“لم يقولوا لي أبدًا إن أسناني يمكن أن تتلف وإنه يمكن أن يتشكل خرَّاج بسبب ذلك”.

 

woman holding medical tool on person's mouth
زراعة الأسنان في تركيا.. هل من الآمن السفر إلى تركيا لعلاج أسنانك؟ (آنسبلاش)

 

بدأت قصة ليزا في العام الماضي عندما سافرت إلى تركيا لتغليف 26 سنًّا من أسنانها بهدف الحصول على ابتسامة هوليوود تناسب حفل زفاف ابنها.

وكانت العملية بحشو ما بين 60 و70 في المئة من الأسنان الطبيعية قبل لصق غلاف الأسنان. ويمكن للمرضى اختيار شكل ومادة ولون هذه التيجان التي في الغالب يختارونها مشرقة وناصعة البياض.

 

هل زراعة الأسنان في تركيا ناجحة؟

woman with silver and yellow hoop earrings
زراعة الأسنان في تركيا.. هل من الآمن السفر إلى تركيا لعلاج أسنانك؟ (آنسبلاش)

 

ذاعت قضية السفر إلى دول مثل تركيا لتلقي علاج الأسنان فيما يسمى بـ “أسنان تركيا” التي تحظى بشعبية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصل هاشتاج تيكتوك إلى أكثر من 130 مليون مشاهدة مع توصيات عدد من المؤثرين.

لكن تجربة ليزا تنفي ذاك الرواج؛ فقد عانت بعد 10 أشهر من العملية من حساسية الأعصاب والألم الشديد.

وفقدت على إثر ذلك 12.7 كغ من وزنها لأنها لم تكن قادرة على تناول الطعام بشكل صحيح، وقضت شهورًا في الاعتماد على المسكنات.

بلغ الألم ذروته عند ليزا بعد تشكُّل خرَّاج كاد يشل نصف وجهها بسبب العملية التي أجرتها في تركيا بـ 3500 يورو (3000 باوند)، في حين كلَّفها علاجها الإصلاحي الخاص الذي يشتمل على عمليتين لجراحة قناة الجذر أكثر من 2000 يورو.

 

 

وفي هذا الشأن وجد استطلاع حصري أجرته نقابة أطباء الأسنان في بريطانيا (BDA) لبي بي سي نيوز شمل ألف طبيب أسنان أن 597 منهم قالوا: إنهم عالجوا المرضى الذين يعانون من مضاعفات التاج بعد سفرهم إلى تركيا لعلاج أسنانهم.

وقال طبيب أسنان واحد من كل خمسة أطباء ممن شملهم الاستطلاع: إن تكاليف إصلاح الأسنان تجاوزت 5000 باوند. كما قال 346 طبيبًا آخر: إن بعض هذا العلاج الإصلاحي وفّرته (NHS). (Xanax)

الجدير بالذكر أنه لم يُحدَّد بعد عدد البريطانيين الذين أجروا عمليات زراعة الأسنان في تركيا.

تشير الدراسات أيضًا إلى أنه يجب خلع ربع التيجان بعد 15 عامًا في المتوسط، علمًا أن هذه الأخيرة تزيد من خطر إجراء علاج لقناة الجذر وخلع وتركيب أطقم الأسنان في المستقبل.

بهذا الصدد اتصلت بي بي سي بعيادة ليزا في تركيا للتعليق لكنها لم تتلقَّ ردًّا.

كما تواصلت مع 150 عيادة أسنان في تركيا و50 عيادة لتجميل الأسنان في بريطانيا عبر إنستغرام برسالة مفادها: “شاب يبلغ من العمر 26 ربيعًا يرغب في تجميل أسنانه قبل عيد ميلاده فكم يكلفه ذلك؟”.

عرضت 70 عيادة من أصل 120 عيادة تركية استجابات للرسالة العلاج الذي يتضمن تحضير الأسنان الطبيعية لعمليات زراعة التيجان أو التغليف.

في المقابل لم تقدم أي عيادة من أصل 34 عيادة بريطانية استجابت للرسالة خطة لعلاج القشرة أو التيجان، على الرغم من أن بعضها اقترح علاجات مثل تقويم الأسنان أو علاج الفراغات بين الأسنان.

 

المصدر: BBC  


اقرأ المزيد:

جراح في بريستول شمال إنجلترا ألحق الضرر بـ 203 امرأة بإجراء عمليات جراحية غير ضرورية لهن!

عشرات المرضى في بريطانيا ينتظرون أكثر من ثلاث سنوات من أجل جراحة روتينية

المراكز الصحية في جلوستر الأفضل في إنجلترا (استطلاع)

loader-image
london
London, GB
4:38 am, Jul 27, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 89 %
Pressure 1013 mb
Wind 4 mph
Wind Gust Wind Gust: 7 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm